البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. زراعة الفيوم: لجان مكثفة على المحاصيل الشتوية والجمعيات الزراعية

البوابة نيوز

قال الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، اليوم الأحد: إن هناك لجانا مرورية على جميع الزراعات الشتوية بجميع قرى المحافظة من قبل الإدارات الزراعية، وأيضا الجمعيات الزراعية لمراجعة أرصدة الجمعيات من الأسمدة، وذلك تنفيذا للتعليمات المشددة للسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة متابعة أرصدة الجمعيات من الأسمدة.

ويتم توجيه اللجان بالنزول إلى الحقول، وتوعية المزارعين بمخاطر التغيرات المناخية، والتقلبات الجوية على المحاصيل الشتوية، خاصة الخضر والفاكهة في ظل التغيرات المناخية التي تتعرض لها البلاد.

وأضاف وكيل الوزارة، أن اللجان تعمل على تقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار، كما تعمل اللجان على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة، رصد كل المشكلات التي تواجه المزارعين والتوجيه بحلها بشكل فورى.

وقامت اليوم الأحد، لجنة الإدارة الزراعية بمركز إبشواي، بقيادة المهندس على المهدي مدير الإدارة، ومشكلة من، رئيس قسم المكافحة والمتابعة وحماية الأراضي، لاستكمال المرور على باقي جمعيات المركز، لمتابعة سير العمل وفحص الزراعات القائمة، وتوعية وإرشاد المزارعين المتواجدين بحقولهم، أثناء الزيارات الميدانية على الطبيعة، للحقول المنزرعة بجمعيات أبوكساة، وسنرو القبلية، وزيد، وجيلانى، وسنرو البحرية، حيث تم المرور على ١٧ جمعية على التوالي، ومراجعة جميع سجلات الجمعيات.

وكذلك قامت الإدارة الزراعية بمركز طامية، بقيادة المهندس الفى كامل، مدير الإدارة، بالمرور والفحص الدوري للزراعات الشتوية.

وتم اليوم الأحد، زيارة إلى جمعية عفيفي مركز طامية، وفحص مساحة 10 أفدنة قمح بحوض القصب زمام عفيفي، وتلاحظ وجود بؤر إصابة، وتم استجابة المزارع والرش فورا بالمبيد الموصى به من وزارة الزراعة، وتم فحص مساحة 12 قيراط ثوم وتلاحظ إصابته بالتربس، وتم العلاج بحضور مدير الإدارة، والمهندس نصر شعبان رئيس المكافحة بالإدارة، والمهندس أسامة قسم المكافحة ومدير الجمعية المهندس عماد مسعود.