البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأعلى للإعلام: كود الطفل مُلزم لجميع القنوات والصحف والمواقع

البوابة نيوز

اجتمع المجلس الأعلى للإعلام، اليوم الأحد، للتشاور حول كود الطفل، الذي قام بإصداره مؤخرا، لوضع أولويات المواد التي يجب أن تفعل، وامتياز تطبيقها نسبيا في وسائل الإعلام.
وأوصى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بأخذ آراء الأطفال في الاعتبار، عند إعداد أي محتوى إعلامي خاص بهم، أو أي محتوى يتناول شأن من شئونهم.
وأكد المجلس في مدونة السلوك الإعلامي للأطفال التي تم مناقشتها اليوم الأحد، في ورشة عمل بالتنسيق مع اليونيسيف والأمومة والطفولة على حق الأطفال كمستهلكين تلقى المعلومات ومشاركتها طالما المحتوى الإعلامي لا يتضمن أي مواد قد تسبب أذى لهم أو لغيرهم.
وشددت المدونة على ضرورة احترام كرامة الأطفال إذا اقتضى الأمر التعامل المباشر معهم أو تغطية قضايا تمسهم.
ونصت المدونة على أنه للأطفال الحق في الخصوصية ويتضمن ذلك إخفاء هويتهم إذا كان هناك أي احتمال لتعرضهم أو تعرض أسرهم لأذى بسبب مشاركتهم الإعلامية سواء بشكل مباشر وقت عرض المحتوى الإعلامي أو حتى لو كان التأثير السلبي تأثير متوقع في المستقبل.
وقال الدكتور عصام فرج، أمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن مدونة السلوك الإعلامي للأسرة والطفل ستكون ملزمة للقنوات والفضائيات والصحف والإعلام الإلكتروني بموجب قانون رقم 180 لسنة 2018 والذي أعطى الحق المجلس في ضبط المشهد الإعلامي وبناء عليه فهي ملزمة لجميع وسائل الإعلام.
وأوضح فرج في ورشة عمل لمناقشة بنود المدونة، أن المجلس عكف على مدى عامين على إعداد المعايير والأكواد، وبالفعل صدرت لائحة الجزاءات في سبتمبر الماضي، لينضبط المشهد الإعلامي.
وتابع أمين عام المجلس، أنه بخصوص الطفل، تم عقد ندوة، وأعقبها احتفال بالوثيقة الدولية للطفل، وحقوقه، ثم جلسة عصف ذهني مع أعضاء المجلس، والخبراء المختصين بالوثيقة، وتم التوصل إلى صيغة مطروحة للمناقشة، تجعل من الوثيقة نهائية وملزمة للمجتمع الإعلامي كله، موضحًا أنها خلاصة الفكر، متمنيًا تطوير المدونة ليكون الطفل المصري على أعلى مستوى، وأن يكون دعامة لوسائل الإعلام.