البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قطع طرق وإغلاق دوائر حكومية.. الاحتجاجات العراقية تتصاعد

البوابة نيوز

قطع متظاهرون كل الجسور في الناصرية كما جرى إغلاق الدواوين الحكومية، في ظل تصاعد الموجة الاحتجاجية التي تشهدها العراق الآن.
وقالت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأحد، إن متظاهرين قطعوا الطريق الواصل بين محافظتي الديوانية والنجف.
كما أغلق متظاهرون أغلب الدوائر الحكومية في الديوانية، ومنعوا الموظفين من الاستمرار بالدوام.
وكانت تظاهرات خرجت من ساحة التحرير، مساء السبت، باتجاه منطقتي الكرادة والجادرية اللتين تضمان مقارَّ حزبية عدة، كما نظم المئات من المحتجين في كربلاء اعتصامات في ساحة التربية وسط المدينة. 
وفي محافظة ذي قار، استمر المتظاهرون بتطويق شركة نفط ذي قار، وطالبوا بفتح تعيينات لأبناء المحافظة.
وأكدت تنسيقية المظاهرات في محافظة ميسان جنوب العراق، أنه في حال إصرار الكتل السياسية على اختيار رئيس وزراء لا يتواءم مع مطالب الشعب، فإنها ستتخذ إجراءات تصعيدية، كما طالبت اللجنة بإقالة المحافظ وعدد من المديرين العامين في محافظتهم.
يأتي ذلك فيما أطلق المئات من طلاب جامعة الكوفة، في محافظة جنوب العراق، مناطيد صغيرة في الهواء تحمل أسماء قتلى التظاهرات العراقية، وقال منظمو هذه الفعالية إن الهدف منها هو إيصال رسائل سلمية عن تظاهراتهم.
من جانبه، عقد "تحالف البناء" بقيادة هادي العامري اجتماعًا لتقديم مرشح جديد لمنصب رئيس الوزراء، بعد رفض الشارع العراقي ورئيس الجمهورية مرشحهم السابق، أسعد العيداني.
وتزامنًا مع هذا، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق عن إحصائية جديدة لعدد الضحايا منذ بدء التظاهرات.
وقال عضو المفوضية، فيصل عبدالله، إنه تم تسجيل مقتل أكثر من 490 شخصًا منذ انطلاق التظاهرات أكتوبر الماضي، مشيرا لسقوط أكثر من 22 ألف شخص جريح من القوات الأمنية والمتظاهرين.
وتم رصد 33 اغتيالًا منذ بدء التظاهرات، كما أفادت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، بأنها وثقت اختطاف 68 ناشطًا وصحافيا.