البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بدء أعمال اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030

البوابة نيوز

بدأت أعمال الاجتماع السابع للجنة العربية، اليوم الأربعاء، بمقر الجامعة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية برئاسة محمود عطايا ممثل دولة فلسطين، وبحضور الدكتورة ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة بالجامعة العربية، وبمشاركة ممثلي الدول الأعضاء والمنظمات المعنية.
وأكدت الدكتورة ندى العجيزي أهمية الاجتماع الذي من المقرر أن يناقش على مدى يومين عدد من البنود الهمة يأتي في مقدمتها متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق للجنة، والقضاء على الجوع في المنطقة العربية، وتفعيل الشبكة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة.
وقالت العجيزي -في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع- إن اللجنة ستناقش أيضا آلية التمويل المستدام في المنطقة العربية، وكيفية تحقيقها في الدول المتأثرة بالنزاعات، وتحديث إطار الاسترشاد العربي لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة.
كما تبحث اللجنة بند حول تكوين شراكات فاعلة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة٢٠٣٠، وذلك من خلال تشكيل الشبكة العربية للمنتديات الوطنية للتنمية المستدامة في الدول العربية والشباب العربي للتنمية المستدامة. 
وتناقش نتائج أعمال النسخة الثالثة من فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة الذي عقد الشهر الماضي بالقاهرة، ومقترح حول التعاون الفني الإقليمي بين الدول الأعضاء مقدم من وزارة الاقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية. 
كما تستعرض اللجنة التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ويتضمن هذا البند نقطتين رئيسيتين الأولى إصلاح منظومة الأمم المتحدة للتنمية في الدول العربية، وذلك مقدم من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق التنمية بالدول العربية، والثانية استعراض حول التقرير الذي أعدته غرفة المعلومات الجغرافية العربية.