البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبيرة عقارية: الطبقة المتوسطة أكثر المستفيدين من مبادرة "المركزي"

مها عبدالرازق محمد،
مها عبدالرازق محمد، مساعد العضو المنتدب بشركة "الأولى" للتعم

قالت مها عبدالرازق محمد، مساعد العضو المنتدب بشركة "الأولى" للتعمير والتمويل العقاري، وعضو مجلس إدارة شركة السياحة والاستثمار العقاري، المملوكة لقطاع الأعمال العام، أن مبادرة البنك المركزى ستستفيد بها الطبقة المتوسطة، والتى كانت تحتاج هذا النظام، وطالبوا بها كثيرًا، أما الطبقة تحت المتوسطة فسيوفر لهم صندوق الإسكان الاجتماعي وحدات على عشرين عامًا، من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي.
وأضافت "عبدالرازق"، أن مبادرة البنك المركزى لدعم الطبقة المتوسطة بـ50 مليار جنيه، ستتم عن طريق البنوك، كما أعلنها رئيس مجلس الوزراء، والبنك المركزي، وتمت الموافقة شفهية للشركات المتخصصة، في التمويل العقاري.
وأشارت إلى أن الدولة، خلال السنوات الخمس الماضية، بدأت خطتها الإستراتيجية، في إنشاء مدن جديدة، في عدة مناطق، سواءً العاصمة الإدارية الجديدة، أو مدينة العلمين، التى ستتحول لمدينة سكنية متكاملة، أو المنصورة الجديدة، ومدينة قنا وأسيوط في الصعيد، وغيرهما، والتوسع في الرقعة العمرانية، التى ستسهم في خلق فرص عمل، والبعد عن المدن المزدحمة والمكدسة بالسكان.
وتابعت "عبدالرازق": إننى أتمنى أن تشمل المبادرة دخول الشركات المتخصصة في التمويل العقارى مع البنوك، وليس بعد البنوك، لأنها متخصصة في نشاط التمويل العقاري، وبالتالى لديها الخبرة التى تتمتع بها في إدارة هذا الملف، لأنه منتجها الوحيد الذى تعمل فيه، أما البنوك فلديها أكثر من منتج وأذرع تعمل فيها، من ائتمان وقروض سيارات، وتمويل شركات وأفراد وغيرها، ومن ضمنه منتج التمويل العقاري.
وأوضحت، أن الشريحة المتوسطة والمستهدفة من هذه المبادرة، هى الأكثر رغبة في الشراء، والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، سواء في المناطق القديمة مثل: الدقى ووسط البلد وغيرها، أو في المناطق الجديدة، ومنها: التجمع والشيخ زايد والمدن الجديدة كما ذكرت.
وفيما يخص السعر؛ أشارت مساعد العضو المنتدب بشركة "الأولى" لتعمير والتمويل العقاري، إلى أن الرقم المبدئى للتمويل في حدود من 2 إلى 3 ملايين جنيه، ولفتت إلى أن الشروط السابقة للتمويل، لا بد من اتباعها، حفاظًا على أموال المستثمرين، ولم تكن معيقة بدليل أن المبادرة الأولى، التى نفذها البنك المركزي، قبل ذلك بقيمة عشرين مليار جنيه، بفائدة 5% خلصت سريعًا، وكان الإقبال عليها كبيرًا.