البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. مطالب برلمانية بوضع جدول زمني للانتهاء من مشروعات الصرف الصحي.. ونائب: فساد المحليات متغلغل داخل أروقة الحكم المحلي

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، 23 نوفمبر 2019 على النحو التالي:



برلماني يطالب بوضع جدول زمني للانتهاء من مشروعات الصرف الصحي
طالب النائب محمد العقاد عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، وضع جدول زمنى للانتهاء من مشروعات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية، وفقا للاعتمادات المالية المتاحة، المنصوص عليها في الموازنة العامة للعام المالى الجارى.
وأوضح العقاد، في بيان له اليوم، أن هناك عددا من مشروعات الصرف الصحى المتوقفة على مستوى الجمهورية، جميعها بدأت الأعمال فيها ثم توقف فجأة، مشددا: على ضرورة حصر كافة هذه المشروعات، وأسباب التوقف، والاعتمادات المالية المطلوبة للانتهاء من الأعمال.
وأشار إلى أن القانون رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، خصص جزء من إيرادات التصالح لصالح البنية التحتية، وهذا الأمر يستوجب من المواطنين سرعة التصالح، أولا لتقنين الأوضاع، وثانيا، لتحقيق الاستفادة من الإيرادات التى سيتم تخصيصها لصالح البنية التحتية.
وقال إن اللجنة طالبت حال مناقشة الموازنة العامة للعام المالى الجاري، زيادة الاعتمادات المالية المطلوبة لجهاز مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك للانتهاء من المشروعات العالقة، وأغلبها ينصب في إطار مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب.

برلماني يطالب التموين باستغلال المناطق اللوجستية
طالب النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، بضرورة اهتمام وزارة التموين بالمناطق اللوجستية في مختلف المحافظات وعلى الأخص في الدلتا والصعيد، خاصة وأنها تستطيع أن تغطى مخزون كبير من السلع الاستراتيجية خلال فترات طويلة.
وأشار السيد، في بيان صحفى له، إلى أننا من الممكن أن نستغل هذه المناطق اللوجستية في تشوين كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية تغطى احتياجات المواطنين في حالة ارتفاع أسعار هذه السلع عالميا، بحيث نخزن هذا المخزون من السلع
وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أن قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بإجراء صيانة للصوامع الحديثة هو أمر جيد، ولكنه كان يجب أن تقوم به وزارة التموين لأنه دورها الأساسى.
وأوضح أن فائدة صيانة هذه الصوامع تتمثل في أنها تمنع إخلاط الشوائب بغلال القمح والذرة، وبالتالى فلا بد من الاهتمام بها، خاصة وأن الدولة أنفقت مبالغ كثيرة في إنشاء هذه الصوامع.

برلماني: فساد المحليات متغلغل داخل أروقة الحكم المحلي
وجه المهندس علاء والى عضو مجلس النواب بيان عاجل لمناقشته في أقرب جلسة عامة، بحضور وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة بشأن "فساد المحليات" وآثاره السلبية في عرقلة عجلة التنمية والاستثمار، وتغلغله داخل أروقة الحكم المحلى منذ سنوات طويلة.
وأشار النائب إلى أن هذا الفساد لا خلاف عليه، حيث إن كلمة "المحليات" أصبحت الآن مرتبطة بكلمة فساد، فعندما يرد ذكرها في أي اجتماع أو مناقشة أو جلسة عامة أو ملتقي لا بد أن تذكر معها كلمة فساد فكلاهما وجهان لعملة واحدة.
وقال النائب في بيان له اليوم السبت: "إنه لا شك أن هناك جهودا مضنية يبذلها اللواء وزير التنمية المحلية والسيد محافظ الجيزة في تحقيق نهضة على أرض الواقع ومحاربة الفساد والقضاء عليه، إلا أننا نجد منظومة المحليات تعرقل مسيرة التنمية والاستثمار من خلال الميول الإخوانية والخلايا النائمة، التى تسعى لتعطيل عجلة الاستثمار والتنمية والتشويه على ما تحقق من مكتسبات كثيرة على أرض الوطن".
وانتقد والى ما يحدث داخل الوحدات المحلية بالقرى والأحياء من إجراءات لا يصدقها عقل بدءًا من التسهيل في استخراج التصاريح من خلال الأبواب الخلفية لإقامة عقارات مخالفة، والسماح بالتعديات على حرم الشوارع من إقامة أكشاك وأسواق غير مرخصة، أو انهيار المرافق وكل البنية التحتية التي تنفق عليها الدولة ملايين الجنيهات، إلى جانب تعمد تعطيل عجلة التنمية والاستثمار في المناطق الاستثمارية سواء الصناعية أو العقارية بمناطق تابعة بمحافظات عديدة".