البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فرنسا تستضيف قمة رباعية حول أوكرانيا في ديسمبر المقبل

البوابة نيوز

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، أن باريس سوف تستضيف قمة رباعية في التاسع من ديسمبر تتناول النزاع في أوكرانيا، وتشهد أول لقاء مباشر بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وذكر الإليزيه، في بيان أوردته قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة العربية، أن الرئيسين سينضمان إلى نظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إطار الاجتماع الرامي لإنهاء النزاع في شرق أوكرانيا حيث ينشط انفصاليون موالون لموسكو.
وأوضح الإليزية أن الهدف من القمة هو بدء مرحلة جديدة من تطبيق اتفاقات (مينسك) حول تسوية الأزمة الأوكرانية.
وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن القمة ستعقد في وقت أحرز تقدم كبير منذ الصيف في المفاوضات التي سمحت بوقف الأعمال القتالية في عدة بؤر توتر وستسمح بتطبيق فصل جديد في اتفاقات مينسك.
وتهدف القمة إلى تسوية النزاع في شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الذين تقول كييف والغرب إن روسيا تدعمهم وهو ما تنفيه موسكو.
وكانت فكرة عقد قمة جديدة رباعية حول أوكرانيا طرحت خلال لقاء ماكرون مع بوتين في 19 أغسطس في بريجانسون جنوب شرق فرنسا ثم خلال مجموعة السبع في بياريتس (جنوب شرق).
وسبق أن عقدت مثل هذه القمة الرباعية على مستوى رؤساء الدول حول أوكرانيا في 6 يونيو 2014 في قصر بينوفيل في النورماندي (شمال غرب فرنسا) حيث يجتمع وزراء ودبلوماسيون بانتظام.