البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صاحب شفرة حرب أكتوبر: الإرهابيون يستغلون الإنترنت لبث روح الانهزام

البوابة نيوز

استضاف الصالون الثقافى بقصر ثقافة أسوان، تحت عنوان "ملحمة أكتوبر وتواصل الأجيال"، البطل أحمد أدريس صاحب الشفرة النوبية لحرب 6 أكتوبر، الحائز على وسام النجمة العسكرية من الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017.
قال إدريس، أنه "ابن النوبة ولد بقرية توماس وعافية، حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1952، تطوع كمجندا بقوات حرس الحدود عام 1954، وعندما كان الرئيس محمد أنور السادات يواجه مشكلات تجاه عملية ايجاد شفرة لاستخدامها في الحرب، أمر الرئيس قياداته بإيجاد حل لهذه المشكلة، وعندما سمع إدريس قال إنه أمر بسيط، فاللغة النوبية هى الحل لأنها تنطق ولا تكتب ولن يستطيع أحد فك الشفرة نظرأ لخلو اللغة من الحروف الأبجدية‪ ".
وأضاف: "عندما أبلغ الرئيس السادات بفكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة بين قادة الجيش المصري، أمر باستدعائي"، كما تحدث إدريس عن اللحظة التى قابل فيها الرئيس الراحل السادات وكيف تم استخدام الشفرة.
وردًا على مداخلة من الطالبة سمر، كيف تحمل هذا السر طوال هذه الفترة، قال: "السادات حذرني من الافصاح عن هذا السر العسكرى، وأنا لم أفصح عنه إلا منذ عامين لعلمي بشخص نوبي يدعى أنه هو الذى أدخل فكرة اللغة النوبية كشفرة".
وردًا على مداخلة من الطالب محمد عمر، عن رأيه فيما يحدث اليوم على مواقع التواصل والإنترنت من حرب لتخريب المجتمع، قال: "نواجه حاليًا حربًا شرسة تسمى حرب المعلومات أو العقول والتى يستغلها الإرهابيون في بث روح الانهزامية لدى بعض شبابنا من أجل تجنيدهم وتنفيذ مخطط لتدمير بلادهم، ويجب أن نروى هذه الحكايات إلى أبنائنا من الأجيال الحالية والقادمة، حتى تظل فكرة الانتماء راسخة في أذهانهم.