البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"المصرف المتحد" يمول صاحب أول ورشة لصناعة السيارة الكهربائية المصرية

البوابة نيوز

منح المصرف المتحد تمويل لعامر سيد محمد، صاحب أول ورشة لإنتاج وتصنيع السيارة الكهربائية صديقة البيئة بمصر. وذلك في إطار إستراتيجية المصرف لتمكين الشباب من رواد الأعمال ضمن مبادرة البنك المركزي المصري "رواد النيل" 
حكاية عامر صانع أول سيارة مصرية بالطاقة الشمسية
عامر سيد محمد، حاصل على دبلوم فني. كان يعمل في تصنيع الدوائر الكهربائية. استطاع استثمار خبرته الطويلة في مجال الميكانيكا والدوائر الكهربائية رغم ضعف إمكانياته لتصينع أول سيارة مصرية صغيرة صديقة للبئية باستخدام الطاقة الكهربائية. ثم قام بتطوير محرك السيارة لتعمل بالطاقة الشمسية أيضا. 
ومن فرط حبه الشديد لوطنه، نقش السيارة عبارة "صنع في مصر". 
ولكن الحلم لم ينته ظل يراوده. حتى تم الإعلان عن مبادرة السيد رئيس الجمهورية والبنك المركزي المصري في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعائد 5%. تقدم عامر بفكرته وحصل على تمويل، لينجح في تحقيق حلمه. حتى صار صاحب مصنع سيارات صغير يضم ورشتين بمجمع الصناعات الصغيرة بالمنطقة الصناعية بالمنيا الجديدة. وبدا في تصنيع أشكال وتصميمات مختلفة من السيارة مثل: سيارات الجولف ذات أحجام مختلفة – سيارات مشروعات الشباب المتنقلة مثل المطاعم – المكتبات – السنترالات.
هذا وقد تعاقد عامر مع عدد من القرى السياحية بالغردقة وشرم الشيخ لتوريد سيارات جولف. كذلك تعاقد من أحد الجمعيات الأهلية لتصينع سيارات وتوجيهها بالتقسيط كمشروع لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة. 
ثم تقدم عامر للمصرف المتحد بهدف تطوير فكرته وزيادة إنتاجه ليغطي الطلب على المنتج
السيارة المصرية صديقة للبيئة قليلة الاستهلاك 
تتميز السيارة الجديدة والتي تحمل شعار "صنع في مصر" بأربع تصاميم مختلفة في الشكل والحجم لتستوعب عدد من الركاب وتعمل بالطاقة الكهربائية. وتستهلك السيارة نحو 5 جنيه يوميا لكل 100 كيلومتر. 
ثم قام عامر بعمل تعديل وتطوير على المحرك لتتمكن السيارة من العمل بالطاقة الشمسية. بهدف تقليل تكلفة الاستهلاك. 
تتميز السيارة بالقدرة على العمل في عدد من المجالات سواء لنقل الركاب أو الأشياء. كذلك القيام بخدمات مثل المطاعم المتنقلة والمكتبات المنتقلة. فضلا عن إمكانية استخدامها بالقرى السياحية لتميزها في تصميمها الخارجي. وأيضا يمكن استخدامها في الأماكن النائية حيث تصلح في مشروعات التوسع الزراعي. فضلا عن إنها بديل آمن للتوك توك. 
المصرف المتحد داعم ريادة الأعمال وتمكين الشباب
يقول أشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد إن المصرف وضع استراتيجية تساهم في تمكين الشباب ودعم ريادة الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحويل أفكارهم البسيطة إلى مشروعات حقيقية واستثمارات عبر تقديم الدعم الفني والمالي لهم.
وأضاف القاضي أن خدمات المصرف المتحد يقوم بتقديم الاستشارات الفنية بجانب التمويل المادي إلى الاستشارات الفنية لضمان نجاح المشروع وقدرته على التطوير الأمر الذي يخدم الاقتصاد الكلي للدولة. وذلك من خلال التعاون المباشر مع جامعة النيل ومبادرة "رواد النيل" تحت رعاية البنك المركزي المصري. 
السيارة الكهربائية مستقبل الصناعة بالعالم 
وأوضح أشرف القاضي أن السيارة الكهربائية تعد مستقبل الصناعة بالعالم. فالسيارة الكهربائية تعد نمطا استهلاكيا وليست رفاهية. 
وتوقع القاضي أنه بحلول 2030 ستنقرض السيارات التقليدية خاصة مع استنفاذ المخزون العالمي من البترول. لذلك لا بد من نشر الوعي وتهيئة البنية التحتية لاستقبال هذا النمط الاستهلاكي الجديد. 
وأشار إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية التي أعلنت أن عدد السيارات الكهربائية بلغ نحو 3.1 مليون عربة في العالم في عام 2017 الماضي. وتوقعت الوكالة أن يتضاعف هذا الرقم 3 مرات بحلول عام 2020. ومن المتوقع أيضا أن نصل إلى 125 مليون عام 2030.
وأضافت الوكالة أن الصين تسيطر على صناعة السيارة الكهربائية بالعالم. فقد قامت ببيع 580 ألف سيارة في عام 2017 الماضي. كما توقعت ان تصل مبيعاتها إلى 26% عالميا بحلول عام 2030.
توطين صناعة السيارة الكهربائية 
وأعرب أشرف القاضي ان الدولة المصرية تبنت استراتيجية قومية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والاستفادة من أحدث التقنيات العالمية. 
حيث سمحت الدولة باستيراد هذه النوعية من السيارات بدون جمارك لتشجيع المصريين على تغيير نمط الاستهلاك للسيارات التقليدية. والتحول للسيارات ذات الطاقة الكهربائية كبديل للطاقة التقليدية. 
كما أعلنت الحكومة عن بدا خط إنتاج جديد لسيارات وأتوبيسات بالتعاون مع الصين في أبريل الماضي بحيث يصل المكون المحلي إلى 45% لنحو 2000 أتوبيس. 
فضلا عن الاهتمام بالبنية التحتية من خلال إنشاء 65 محطة شحن كهرباء من إجمالي 320 محطة تنتهي بحلول 2020 في مدن الجيل الرابع الجديدة والمناطق الاخري على مستوى الجمهورية. 
ابعاد لتحول نمط الاستهلاك للسيارات الكهربائية 
اولا: البعد الاقتصادي وذلك عن طريق توفير الطاقة التقليدية وتقليل من حجم اموال الموازنة العامة المخصصة لبند المحروقات. فضلا عن جذب استثمارات جديدة لشركات السيارات العالمية التي ترغب في مد خطوط انتاد وتصنيع للسيارات الكهربائية.
ثانيا: البعد البيئي فهذه النوعية من السيارات تعد صديقة للبيئة حيث تنعدم منها الانبعاثات مما يقلل من خطر التاصير المباشر على صحة المواطن والمناخ. 
ثالثا: البعد الاجتماعي من خلال القضاء على البطالة، وفتح فرص عمل جديدة باستخدام هذه السيارات سواء في مشروعات المتنقلة أو كبديل امن للتوك توك بمواصفات حضارية.
مصر مركز إقليمي لصناعة السيارات الكهربائية 
وأشار أشرف القاضي ان قدرة مصر على التحول لمركز اقليمي لصناعة السيارات الكهربائية وتصديرها عالميا امر ليس بعيد. فالسوق المصري يتصدر حاليا الأسواق الجاذبة للاستثمارات بالعالم. خاصة بعد برامج الاصلاح الاقتصادي ومسيرة التنمية للدولة المصرية وفقا لرؤية 2030.