البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

9 أكتوبر.. حفل فني بدار الكتب بمناسبة ذكرى نصر 73

البوابة نيوز

تنظم المكتبة الموسيقية بدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور هشام عزمي، احتفالية غنائية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، في الحادية عشر صباح الأربعاء المقبل الموافق 9 أكتوبر الجاري، بدار الكتب بباب الخلق، وذلك في إطار الاحتفالات التي تقيمها دار الكتب والوثائق القومية، بذكرى نصر أكتوبر العظيم 1973. 
يتضمن برنامج الاحتفالية كلمة الدكتور هشام عزمي رئيس مجلس الإدارة بدار الكتب، يعقبها كلمة الإعلامي الكبير، والمراسل العسكري خلال حرب أكتوبر حمدي الكنيسي الذي يتحدث عن المواقف الصعبة التي مر بها لتغطية أجواء الحرب، ودور الإعلام المصري خلال تلك الفترة في نقل صورة حية للدور البطولي لجنودنا الأبطال من أرض المعركة.
كما يتناول اللواء علاء عز الدين منصور، المدير الأسبق لمركز الدراسات الإستراتيجية للقوات المسلحة بأكاديمية ناصر العسكرية، دور القوات المسلحة المصرية وأجهزة الإعلام في التصدي للأبواق الإعلامية المناهضة لمصر، التي تحاول أن تُضعف أو تشكك في قدرة قواتنا المسلحة.
يعقبه كلمة اللواء محمود منصور، أحد قيادات قوات التنفيذ للموجة الأولى لحرب 73 وما تلاها من معارك داخل سيناء ولمحاصرة الثغرة: ونتعرف من خلال حديثه على نماذج من الأدوار البطولية لأبطالنا البواسل من داخل جبهة القتال- وهو أحدهم- الذين أصيبوا أو استشهدوا للدفاع عن أرض الوطن.
ويتحدث الناقد الفني الدكتور أشرف عبدالرحمن، أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، عن الأغاني الوطنية التي ظهرت خلال حرب أكتوبر، وكيف ألهبت حماس الشعب المصري، وغيرها التي عبرت عن فرحته بالنصر.
كما يتحدث الموسيقار محمد عبدالدايم، عضو جمعية المؤلفين والملحنين بمصر وفرنسا، وهو أحد قادة المدرعات في حرب 73، بالقطاع الأوسط في سيناء، عن كواليس الأغاني الوطنية الحماسية، وكيف تضافر الفنانون من كتاب وملحنين ومطربين للمشاركة بأعمالهم الغنائية، لرفع الروح المعنوية للشعب المصري خلال فترة القتال، وسوف يقدم عزفًا على العود لبعض الأعمال الغنائية الوطنية.
ويتخلل الحفل فقرة شعرية، تقدمها الدكتورة عزة محمود على حسن كبير، باحثين بدار الكتب، وعضو رابطة شعراء مبدعي العامية العربية، تشمل أشعارًا حماسية تحث على الانتماء للوطن، والتصدى لكل ما يدعو للفرقة بين الشعب والجيش.
يقام الحفل الغنائي بالتعاون مع جامعة حلوان، يقدمها فريق كورال كلية التربية الموسيقية بالجامعة، بقيادة الدكتورة منال عفيفي، أستاذة بقسم الموسيقى العربية بالكلية، ويقدم الكورال أجمل الأغاني الوطنية الحماسية التي تغنى بها الفنانون والشعب المصري خلال فترة الحرب، وبعد تحقيق النصر.