البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"سموم الإسكندرية": وفاة سيدة بسبب تسمم الفسيخ

كلية الطب جامعة الإسكندرية
كلية الطب جامعة الإسكندرية

أعلنت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، عن وفاة سيدة "س.ع" تبلغ من العمر 50 سنة من محافظة كفر الشيخ، مصابة بتسمم غذائي آثر تناولها فسيخ فاسد.
وقالت مدير مركز السموم، خلال تصريح صحفي لها، أن المركز استقبل 32 حالة مصابة بالتسمم، وتم إعطاء 20 حالة المصل، و9 حالات في العناية المركزة، وخروج 8 حالات بعد تماثلهم للشفاء.
وكان قد قامت إدارة تموين غرب والجمرك برئاسة خالد عبد الفتاح وإشراف نبيل مفيد رئيس الرقابة بالاشتراك مع رقابة المديرية ومباحث تموين الجمرك والطب البيطرى ومفتشى أغذية الجمرك بشن حملات تموينية مشتركة ومكثفة على أسواق الأسماك، وذلك تنفيذًا للتعليمات المشددة للسيد المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بتشديد الرقابة على الأسواق وخصوصا أسواق الأسماك لحماية المواطنين من أي مخاطر تنشأ عن وجود أسماك غير صالحة.
وأسفرت الحملة عن ضبط وتحريز كمية 50 كجم من الفسيخ المملح غير صالحة للاستهلاك الادمى بالمنشية وتحرير محضر بذلك، وتم ضبط وتحريز 15 كجم فسيخ به تهتك بالانسجة وغير صالحة للاستهلاك الادمى وتحرير محضر بذلك.
وضبط وتحريز على كمية 50 كجم من الرنجة المدخن غير صالحة للاستهلاك الادمى وبها تغير في الخواص وتهتك بالانسجة وتم تحرير محضر بذلك، وتم ضبط وتحريز عدد 20 برطمان كافيار (بيض سمك) غير مدون عليه بيانات مجهول المصدر.
وتم أخذ عدد 7 عينات من الفسيخ والسردين من أماكن متعددة للتحليل بالمعامل، وتم تحرير عدد 3 محاضر عدم حمل شهادات صحية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحريز الكميات المضبوطة لعرضها على وكيل النائب العام.
وكان قد أعلنت الدكتورة فيروز سلطان، مدير عام الرعاية الأساسية الشئون الوقائية بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، عن أن عدد حالات التسمم الغذائى التى يشتبه في إصابتها بالتسمم الممبارى botulism التى توجهت للعلاج بالمستشفى الرئيسى الجامعى بالإسكندرية حتى صباح اليوم الإثنين بلغ 18 حالة تتراوح أعمارهم بين عام ونصف إلى 55 عام، وهم من قاطنى محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة.
وأضافت "سلطان" أنه تم اعطاء المصل الخاص بالتسمم الممبارى للحالات التى تم حجزها بالعناية، مع سحب عينات دم وإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لتحديد نوع الميكروب، مؤكدة أن المصل متوافر بمديرية الشئون الصحية.
وعن الإجراءات الأخرى المتبعة حيال المرضى، تقول مدير عام الشئون الوقائية أنه يتم متابعة الحالات بصفة مستمرة، وتم أخذ ثماني عينات مياه من شبكات المياه ببرج العرب والمعمورة وخورشيد بواسطة فريق صحة البيئة، كما تم إخطار مديريتى الشون الصحية بالبحيرة وكفر الشيخ لاتخاذ الإجراءات اللازمة،
كما تواصل إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية بحملة مكثفة على محلات بيع الأسماك الطازجة والمملحة بالمحافظة حيث تم أخذ 40 عينة من 31 محل حيث تم إعدام 175 كجم فسيخ وسردين ورنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وضبط 400 كجم سردين لاحتوائها على ديدان حية.