البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كريم قاسم: استعنت بخبرات أصدقائي لتقديم مهرجان الجونة السينمائي

البوابة نيوز

فاجأ الفنان كريم قاسم، جمهور مهرجان الجونة السينمائي بتقديمه حفل افتتاح الدورة الثالثة من المهرجان، والتي تميزت بالكثير من المفاجآت منها الاحتفال بالفنان العالمي ذي الأصول المصرية مينا مسعود وتحدثه باللغة العربية، وأغنية "بنلف" التي تم إهداؤها لكل من رحل عن عالمنا من الفنانين.
تحدثت "البوابة نيوز" مع كريم قاسم عن مشاركته في تقديم حفل المهرجان، وكيفية الاستعداد له، ورأيه في مقدمي الحفل خلال الدورتين الماضيتين، واستعداداته لمواجهة جمهور الجونة السينمائي، وآخر أعماله الفنية وغيرها من الأمور خلال السطور التالية..
** كيف جاءت مشاركتك بمهرجان الجونة السينمائي؟
عرضت علىّ الفكرة من قبل إدارة المهرجان ولقيت ترحيبا مني، فأنا أحب أن أجرب أشياء مختلفة وستكون هذه أول تجربة لي في مجال التقديم.
** هل فكرت خلال العامين الماضيين أنك سوف تكون مقدما للحفل؟
كنت أفكر منذ فترة أن أجرب تقديم مهرجان سينمائي أو برنامج تليفزيوني وعندما عرض علىّ تقديم حدث ضخم مثل مهرجان الجونة السينمائي لم اتردد في الموافقة
** ما هي الاستعدادات التي سوف تقوم بها لتقديم الحفل؟
قمت بالتدريب كثيرا على ما سأقوله في حفل الافتتاح وحفظت جيدا سكريبت الحفل وايضا استعنت بخبرات أصدقائي من مقدمي البرامج والفعاليات لأعرف ما هي الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها، وكيف أقوم بتقديم ذلك بشكل محترف ولكن الأهم أنني حرصت على تقديم بشكل طبيعي بدون افتعال.
** هل تقديم الحفل يتطلب وجود مواصفات خاصة؟
أعتقد التدريب والتواصل مع الحضور والكاريزما هي أهم المواصفات التي يجب أن تكون في الشخص الذي يقدم الحفل وأتمنى أن أكون نجحت في تحقيقها فهي أول تجربة لي.
** ما الذي سوف تضيفه تلك التجربة لمشوارك الفني؟
أعتقد ان اختبار شىء جديد وتعلم شىء جديد مثل تقديم حدث ضخم كمهرجان الجونة السينمائي إضافة لأي شخص يشارك في فعالياته.
** هل أعجبك مقدمو حفل الدورة السابقة؟
أعتقد ان رايا وناردين فرج كانوا على مستوى احترافي عالٍ وفاجأتنا رايا أبي راشد بظهورها بشكل خفيف الظل مختلف عن الطريقة التي كانت تقدم بها في مهرجان دبي السينمائي على سبيل المثال، وناردين قدمت حفل ختام قوي أعتقد ما زالت أصداؤه متواجدة حتى الآن.
** هل يمكن أن تشارك بعد ذلك في تقديم برامج تليفزيونية؟
لدي فكرة برنامج لو تحققت أرغب في تقديمه يوما ما وهو برنامج سفر وسياحة ويلف بالمشاهدين العالم.
** شاركت بفيلمك "سواح" في عدد من المهرجانات الدولية التي سوف يتم طرحها في مصر ؟
بالفعل الفيلم تم طرحه في لوكسمبورج، وكان من المفترض طرحه في مصر، ولكن تم تأجيل طرحه بسبب تصاريح الرقابة، ومن بعدها ظروف التوزيع السينمائى ومشاركة أفلام كثيرة في الموسم، لكن كل ما أعلمه أنه تمت دبلجته باللغة الفرنسية، وسيتم طرحه آخر العام في بلجيكا وفرنسا.
** علمنا أنك طلبت أن تقوم بدبلجة دورك بنفسك لماذا؟
هذا أيضا حقيقي، طلبت من الشركة المنتجة أن أقوم بدبلجة دورى إلى الفرنسية، وهذا ما حدث بالفعل، وكنت سعيدًا جدا بتلك التجربة، وقمت بذلك أولًا لأن التجربة كانت ممتعة ومختلفة، خاصة أن الفرنسيين لا يحبون مشاهدة أعمال بلغة غير الفرنسية، فتجد أن الأعمال الأمريكية تتم دبلجتها قبل عرضها في دور العرض، فمن الممكن أن يغير في الحوار من أجل أن يصبح النطق متوافقا مع حركة "الشفايف"، لذلك حرصت على دبلجة دوري بنفسي لتكون صادرة بنفس الإحساس الواضح على الشاشة.
** ما حقيقة تقديم جزء ثان من فيلم "أوقات فراغ"؟
-بالفعل قمت بتوقيع عقد عمل "أوقات فراغ ٢"، بنفس فريق عمل الجزء الأول، حيث نعمل الآن على مراحل الكتابة الأخيرة، لنبدأ التصوير مع نهاية العام الجاري.
** كيف ستكون أحداث الجديد؟
هذا أمر كان يحيرنا كيف ستكون أحداث الجزء الجديد، ولكننا استقررنا وبدأنا في الكتابة؛ حيث سنرى خلال العمل كيف أصبح هؤلاء الشباب في مرحلة الثلاثينيات من عمرهم، فمنهم من تزوج وآخر دخل في علاقة، وغيرها من الأمور، سنلقى الضوء على كيف تغير تفكيرهم، وطريقة تعاملهم مع المشكلات التي يواجهونها، والذى يشغل بالهم.
** ماذا عن أعمالك الدرامية؟
الحمد لله انتهينا من تصوير "مملكة إبليس" منذ فترة، ومن المقرر طرحه قريبا على إحدى المنصات الرقمية، فقد سعدت بالعمل به، وأتمنى أن يلقى ردود أفعال جيدة، مثل الدور الذى جسدته، فهو شخصية لم أقدمها من قبل، والعمل من تأليف محمد أمين راضي، وإخراج أحمد خالد موسى، وقمت بتجربة أمور جديدة أثناء التصوير، كما انضممت مؤخرا إلى مسلسل "نصيبي وقسمتك" الجزء الثالث، حيث أقدم إحدى القصص.
** كلمنا عن دورك في قسمتي ونصيبك؟
أقوم بدور ربيع وهو كومبارس يحلم أن يكون ممثلا، وبالفعل يتحقق ذلك ويصعد للنجومية ويحقق حلمه وتقف بجانبه "نور" التي تقوم بها ملك قورة والحكاية ستكون بعنوان "مين طفى النور".
** هل كانت تجربتك مع محمد أمين راضي مرهقة؟
- لا.. العمل مع محمد أمين راضى ليس متعبًا إطلاقا، برغم أننا على مواقع التواصل الاجتماعي نكتب لبعضنا البعض ما قد يظهر لك عكس ذلك، فهو مؤلف يعلم جيدا ما الذى كتبه، والغرض منه، ويساعد الممثل في جميع تفاصيل الشخصية.
** ما الحلم الذى تسعى إلى تحقيقه؟
أسعى إلى تقديم أعمال مختلفة، فحلمى منذ الصغر أن أقدم أدوارًا متنوعة ولا أحصر أعمالى في نمط واحد، وأن أمثل في الخارج، وهذا ما بدأت أحققه خلال تلك الفترة، فقدمت كوميدي، أكشن، وعملا إنجليزيا خارج مصر، وغيرها من الأعمال المختلفة.