البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. شرطة هونج كونج تنتشر في محطة السكك الحديدية.. وكوريا الجنوبية ترفع حالة التأهب مع اقتراب إعصار تاباه

البوابة نيوز

شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، وإلي نص النشرة:


شرطة هونج كونج تنتشر في محطة السكك الحديدية 
انتشرت شرطة هونج كونج اليوم الأحد، في محطة السكك الحديدية الرئيسية التي تخدم المطار، وذلك للحيلولة دون وقوع احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة تستهدف النقل الجوي.
وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أن الشرطة صعدت من عمليات التفتيش في محاولة لمنع المتظاهرين من الوصول إلى المطار، ومن تعطيله عن العمل.
بدورها، قالت هيئة المطار إنه "لن يسمح لأحد بركوب قطار المطار السريع إلا من وسط هونج كونج، وليس من شبه جزيرة كولون".
وتجمع الآلاف من المتظاهرين في أحد المجمعات التجارية بهونج كونج، وذلك بعد فرض السلطات القيود الجديدة على السفر بالسكك الحديدية.
وكانت الاحتجاجات في هونج كونج قد بدأت - في يونيو الماضي - بسبب مشروع قانون، قررت السلطات سحبه، كان من شأنه السماح بتسليم أشخاص إلى الصين لمحاكمتهم هناك.
أمريكا تدرس إنهاء تمويل برنامج تعليمي بزعم مدحه الإسلام 
كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن البيت الأبيض يدرس إنهاء التمويل الفيدرالي لبرنامج تعليمي تديره جامعة نورث كارولينا وجامعة ديوك، بدعوى أن برنامجا في دراسة الشرق الأوسط يهتم بشكل مفرط بالإسلام، ووفقا لنواب في وزارة التعليم تقوم الدراسة بتعزيز الأيديولوجية الإسلامية والتأكيد على الجوانب الإيجابية للعقيدة الإسلامية، ولكن ليس المسيحية أو اليهودية.
وأكد ممثلو الجامعات، أنهم سيقدمون تفاصيل البرنامج لوزارة التعليم، وفي حال لم يوافق عليه النواب سيتم توقيف التمويل الحكومي للبرنامج.
وبدأت وزيرة التعليم بيتسي ديفوس التحقيق في الأمر بعد شكوى من أحد أعضاء الكونجرس الجمهوري، حيث لفت انتباهه مؤتمر حول قطاع غزة الذي برأيه ينحاز ضد إسرائيل ولمعاداة السامية، وخاصة تم ملاحظة مغني الراب الذي كان يقدم أغنية معادية للسامية.
كوريا الجنوبية ترفع حالة التأهب مع اقتراب إعصار تاباه
أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، إن إعصار (تاباه) يتجه شمالًا باتجاه جزيرة جيجو الجنوبية، حيث هطلت أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة على الجزيرة والمناطق الجنوبية الأخرى وتسببت في إلغاء مئات الرحلات الجوية.
وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أنه من المتوقع أن يمر الإعصار على بعد نحو 130 كم جنوب شرق جيجو وعلى بعد 170 كم جنوب غرب مدينة بوسان الجنوبية الشرقية مساء اليوم.
وينطوي الإعصار القوي، على رياح تبلغ سرعتها 126 كيلومترا في الساعة مع ضغط جوي قدره 970 هكتوباسكال في مركزه ويسير بسرعة 28 كيلومترا في الساعة، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية الكورية.
ورفعت وزارة الداخلية والسلامة مستوى حالة التأهب الجوية إلى "اليقظة" من "الاهتمام"، حيث من المتوقع أن يؤثر الإعصار تأثيرا خطيرا على المنطقة الجنوبية من البلاد.
إضراب وسائل النقل العام في اليونان
أعلنت صحيفة (كاثميريني) اليونانية، اليوم، عن توقف خدمات السكك الحديدية في خط كيفيسيا-بيرايوس بعد غدٍ الثلاثاء، حيث يدخل الموظفون في إضراب لمدة 24 ساعة احتجاجًا على بنود قانون النمو الحكومي.
وذكرت الصحيفة - على موقعها الإلكتروني - أنه من المتوقع أن يقوم العمال في وسائل النقل العام، من ضمنها الحافلات والترام ومترو أثينا، بالتوقف عن العمل.
كما تتوقف حركة العبّارات في الموانئ في جميع أنحاء البلاد في نفس اليوم من الساعة 6 صباحًا يوم الثلاثاء حتى الساعة 6 صباحًا يوم الأربعاء (بالتوقيت المحلي)، حيث يحتج البحارة أيضًا على الإصلاحات التي يعتقدون أنها ستقيد حقوق العمال.