البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة الثقافة تنعى الشاعر محمد كشيك

 إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، وجميع الهيئات والقطاعات، الشاعر والناقد محمد كشيك، الذي غيبه الموت أمس بعد رحلة طويلة من العطاء.
وقالت "عبد الدايم" إن الحياة الثقافية المصرية فقدت أحد نشطائها سواء في كل المناصب التى تولاها أو في إنتاجه الشعري المتميز على مدى عقود.
يذكر أن الراحل تولى العديد من المناصب الإدارية بالمجلس الأعلى للفنون والآداب، ثم بالهيئة العامة لقصور الثقافة مديرا للنشر، ثم مديرا عاما للثقافة العامة، ثم أمينا عاما للنشر، ثم مديرا عاما للجمعيات الثقافية، ثم رئيسا للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، بالإضافة إلى مشاركاته الثقافية الفعالة في عدد كبير من اللجان الثقافية بوزارة الثقافة، وإسهامه البارز في شعر العامية المصرية كصوت شعرى له نقاؤه الخاص.
أصدر عددا من الأعمال منها الشعرية منها أغنية لمصـــــر (ديوان شعر 1974م)، العشش القديمة (ديوان شعر 1986 م)، تقاسيم (ديوان شعر 1993م)، نوارج البحر (ديوان شعر 2011م)، قمر الحوارى (مختارات 2012 م)، باقيد شموع ليكى ياطاهرة (ديوان شـــعر 2013م)، وكأنى كنت من البشر (ديوان شعر 2015م).
كما له العديد من الأعمال في مجال الكتابة للأطفال منها زقزقات (ديوان شعر 1994م)، حادى بادى (ديوان شعر 1995م)، توت ـ توت (ديوان شعر 1997م)، أنا طاير بالجناحـــات ( ديوان شعر 1998م)، قطر العصـــافير (ديوان شعر)، طايرين طــــايرين (ديوان شعر).
وفى مجال الكتابة النقدية أصدر علامات التحديث في القصة المصرية القصيرة، جماليات النص الخفي، قراءة في أعمال بيرم التونسى – فؤاد حداد – صلاح جاهين.