البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طارق عامر: التنسيق بين المؤسسات وراء نجاح الإصلاح الاقتصادي

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري: "في ظل المتغيرات الحالية في العالم العربي وما نتخذه من سياسات وقرارات ندرك جميعا ويدرك صندوق النقد العربي ما تمر به المنطقة من تحديات". 
وأضاف خلال كلمته في "الدورة الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية"، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ان هناك تطور في التعاون بين موسسات النقد والبنوك المركزية العربية فيما ان التنسيق بين المؤسسات المصرية كان وراء نجاح الإصلاح الاقتصادي بدعم من القيادة السياسية، لافتا أيضا إلى دعم رئيس الحكومة لانجاح البرنامج. 
وأضاف أن النمو ارتفع إلى معدلات وصلت إلى ٥.٥٪؜ سنويا خلال الربع للثالث من العام المالي ٢٠١٨-٢٠١٩ فيما حقق فائض ميزان المدفوعات ١٢ مليار دولار العام المالي ٢٠١٧ / ٢٠١٨، ووصل الاحتياطي إلى ما يتجاوز ٤٥ مليار دولار، بنهاية أغسطس الماضي، وارتفعت حصيلة البنوك من النقد الأجنبي إلى ١٨.٩ مليار دولار بنهاية الشهر الماضي.
وأكد أن الاستقرار النقدي والمالي أصبح واقعا ملموسا لافتا إلى ان المالية استطاعت وضع الموازنة العامة تحت السيطرة ما ساعد في تحقيق الاستقرار وتراجع معدلات البطالة وتحسن الأوضاع الاقتصادية قائلا: ما كان للإصلاح الاقتصادي ان ينجح بدون دعم القيادة السياسية وتحقيق الاستقرار النقدي والمالي واتباع أفضل أساليب في الإصلاح. 
وأشار إلى ان التوسع في مبادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة كان هدفها محاربة الفقر وتوصيل الخدمات المالية للفئات المهمشة والتي كانت محرومة منها في وقت سابق بما يحقق تنمية مستدامة.