البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بقيمة 1.5 مليار جنيه.. بنك مصر يقود تحالفًا لتمويل المرحلة الأولى من «مول القطامية»

البوابة نيوز

قام بنك مصر بالتعاون مع ٤ بنوك، بمنح تمويل بقيمة ١.٥ مليار جنيه مصري، للمساهمة في تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الخاصة بمشروع مول القطامية، بالقطامية الجديدة، المملوك لشركة مراكز السخنة للمشروعات العقارية، إحدى استثمارات مجموعة الحكير السعودية في مصر، بغرض إنشاء المرحلة الأولى من المول، والتى تمثل نحو ٧٠٪ من مساحة المركز التجاري.
يذكر أن التحالف يتكون من بنك مصر، بصفته المرتب الرئيسى الأولي، ومسوق التمويل ووكيل التسهيل، والبنك العربى الأفريقي الدولي، بصفته المرتب الرئيسى الأولى ومسوق التمويل ووكيل الضمان، وبنك القاهرة بصفته المرتب الرئيسى الأولى، والمصرف العربى الدولى وبنك مصر إيران بصفتهما مرتبى التمويل، ومن المخطط أن يخدم المركز التجارى أحياء المعادي، المقطم، مصر الجديدة، مدينة نصر والقاهرة الجديدة.
يقع مول القطامية في موقع استراتيجى بالقاهرة الجديدة على مساحة إجمالية تصل إلى ٤٢٠ ألف متر مربع، كما تبلغ مساحته التأجيرية ١١٠ آلاف متر مربع. يُعد هذا التمويل خطوة مهمة في تعزيز دور بنك مصر كرائد في تشجيع الاستثمارات الأجنبية في قطاع الاستثمار العقاري، كما يعد استكمالًا لنجاحات البنك خلال الفترة السابقة في مجال ائتمان الشركات والقروض المشتركة.
يذكر أن بنك مصر حصد العديد من الجوائز منها؛ حصول البنك على المركز الثانى كمرتب رئيسى بالقروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارة الأفريقية بحصة سوقية ٥.٥٪، طبقًا للتقييم الذى أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية للبنوك للنصف الأول لعام ٢٠١٨، كما حصل البنك على المركز الثالث من حيث تسويق القروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارة الأفريقية بحصة سوقية قدرها ٦.٨٪، وهو ما يأتى في ضوء استمرار استحواذ البنك على مراكز متقدمة ضمن تلك التصنيفات العالمية بدءًا من عام ٢٠١٥، وبذلك يستمر بنك مصر في تحقيق نتائج متميزة في ترتيب وتسويق عمليات القروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارة الأفريقية، بالإضافة إلى حصول البنك على جائزة «أفضل بنك مصرى من حيث ترتيب القروض المشتركة وتمويل المشروعات لعام ٢٠١٨» من الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، وحصوله على جائزة «أفضل بنك في تمويل المشروعات على مستوى القارة الأفريقية لعام ٢٠١٧» للعام الثالث على التوالى من مؤسسة إيميا فاينانس.
كما حصل بنك مصر على ست جوائز عن عمليات قام بتمويلها بقائمة مؤسسة EMEA Finance لعام ٢٠١٨ عن عمليات تمويلية قام البنك بالاشتراك في ترتيبها وتمويلها مع عدد من البنوك الرائدة والمتميزة بالقطاع المصرفى بقطاعات مختلفة وهى قطاع الأسمدة، البتروكيماويات، مواد البناء، الاتصالات، وذلك على مستوى أفريقيا تحت قطاع تمويل المشروعات Project Finance Awards، بالإضافة إلى قطاع الإنجازات المحققة Achievement Awards، كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك مصرى في تمويل المشروعات الكبرى للعام ٢٠١٩ من الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب.
يقع مول القطامية في موقع استراتيجى بالقاهرة الجديدة على مساحة إجمالية تصل إلى ٤٢٠ ألف متر مربع، كما تبلغ مساحته التأجيرية ١١٠ آلاف متر مربع. يُعد هذا التمويل خطوة مهمة في تعزيز دور بنك مصر كرائد في تشجيع الاستثمارات الأجنبية في قطاع الاستثمار العقاري.