البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

16 تجربة علمية يجريها رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري بالتعاون مع وكالات عالمية

البوابة نيوز

قالت وكالة الإمارات للفضاء: إن رائد الفضاء، هزاع المنصوري سيجري خلال رحلة محطة الفضاء الدولية 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية منها الروسية "روسكوسموس"، ووكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"، بينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض، ودراسة مؤشرات حالة العظام، والاضطرابات في النشاط الحركي، والتصور، وإدراك الوقت عند رائد الفضاء، إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء، وأثر العيش في الفضاء على البشر.
وقالت في بيان اليوم: تتضمن المهمة العلمية، تجارب تخص المدارس في دولة الإمارات ضمن مبادرة العلوم في الفضاء التي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء؛ شاركت في إجرائها على الأرض نحو 16 مدرسة من الدولة بوجود رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري في المرحلة الأولى، الذي سيقوم بإجرائها في بيئة منعدمة الجاذبية تقريبًا على متن المحطة لمقارنة النتائج. وستسهم هذه التجارب في رفد المناهج الإماراتية بمواد علمية جديدة تكون نتاج المهمة الأولى المأهولة للإمارات إلى الفضاء.
وتأتي مهمة انطلاق أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، في إطار شراكات إستراتيجية مع كبرى وكالات الفضاء العالمية ومن بينها، وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوزموس)، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، ووكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).
وأشارت الوكالة: ستستمر مرحلة العزل الصحي التي سيدخلها رائدا الفضاء هزاع المنصوري، وسلطان النيادي في مدينة بايكونور في كازاخستان؛ لمدة 15 يومًا، قبيل الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية. وتتحمل الوكالة الطبية الحيوية الفدرالية الروسية، المسئولية الكاملة عن صحة رواد الفضاء خلال مدة بقائهما في منطقة العزل في بايكونور في بيئة مُعقمة؛ لتجنّب الإصابة بأي أمراض قد يتعرض لها رائد الفضاء وينقلها إلى المحطة الدولية.
وتتكفل الوكالة بتعقيم كافة منشآتهم الأرضية والفضائية من أي ميكروبات أو جراثيم، تعقيما دقيقا يشمل كافة المرافق والأدوات التي يستخدمها الرواد بما في ذلك مقر الإقامة، والحافلات ومواقع التدريب، بينما يأخذ الخبراء في الوكالة باستمرار عينات مخبرية من مختلف المرافق والأدوات للتحقق من عدم وجود أي جراثيم أو ميكروبات للحيلولة دون انتقالها إلى المركبة ومن ثم إلى المحطة الفضائية الدولية؛ إضافة إلى عملية تعقيم مقصورة مركبة الفضاء الروسية "سويوز أم أس 15".
ولفتت إلى أن رائد الفضاء هزاع المنصوري، سيحمل معه إلى محطة الفضاء الدولية، علم دولة الإمارات، وصورة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تجمعه مع وفد من رواد فضاء أبولو، إضافة إلى نسخة من القرآن الكريم، وعدد من الكتب ومقتنيات مركز محمد بن راشد للفضاء ومن أهمها كتاب "قصتي" الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي استهله بقصة الإعلان عن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.
وقالت: خلال المدة التي تسبق الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، سيتم تجهيز المتعلقات الشخصية لرائد الفضاء هزاع المنصوري، التي سيحملها معه إلى محطة الفضاء الدولية، وتضم صورًا للعائلة وبعض التذكارات، والشعارات، باستخدام شيفرات معينة ثم وضع ختم المركز عليها؛ وذلك استعدادًا لوضعها داخل مركبة "سويوز إم 15".