البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

افتتاح جلسة محاكاة "برلمان الطلائع" بمجلس النواب

البوابة نيوز

افتتح السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء، جلسة محاكاة لبرلمان الطلائع "برلمان المدارس والمعاهد الأزهرية"، وذلك في إطار التعاون بين البرلمان وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف.
وأكد الشريف، في كلمته التى ألقاها خلال جلسة نموذج المحاكاة، أن مجلس النواب هو بوتقة الممارسة الديمقراطية الراسخة والتقاليد البرلمانية الرصينة، لافتا إلى أن البرنامج التدريبي البرلماني الذى ترعاه وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، يأتى كإحدى المسئوليات الكبيرة والبرامج الناجحة التي صارت علامة بارزة من أعمال وزارة الشباب، ومعها وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية.
وأشار إلى أن التدريب على ممارسة الأعمال البرلمانية للنشء أمر مفيد للغاية لأنه في مجمله نشاط تدريبي تثقيفي تربوي يهدف إلى توعية النشء بآليات العمل البرلماني، وتدريبهم على قواعد الممارسة الديمقراطية، وعلى الحوار الإيجابي البناء، والتفاعل مع الرأى والرأى الآخر، وقبول الاختلاف في الرأى والتنوع في الرؤى، في إطار ديمقراطى منظم، كما يشجع على المشاركة والانخراط في الحياة العامة.
وتابع: "يعد برلمان المدارس والمعاهد الأزهرية نموذجًا تدريبيا مناسبًا لأبنائنا يؤهلهم لممارسة هذه المهارات المهمة، حيث تستهدف السياسة العامة للدولة الوصول والتعبير عن أكبر عدد ممكن من طلائع وشباب مصرفى القرى والمدن من مختلف المستويات الاجتماعية لتوسيع قاعدة المشاركة الإيجابية لديهم، وتنمية مهاراتهم على العمل الجماعى الخلاق، وتشجيعهم على دراسة قضايا مجتمعهم المحلى والقومى، ويساعد على:
- ترسيخ الهوية الثقافية والحضارية من خلال تفعيل دور المدارس والمعاهد الأزهرية والمؤسسات الثقافية في نشر ثقافة العلوم والابتكار.
- يسهم التدريب في تصحيح المفاهيم الخاطئة، وحماية المجتمع من التطرف الفكري، واستعادة منظومة القيم الأخلاقية والإنسانية وترسيخ أسس الولاء والانتماء والمواطنة، وتعزيز دور مصر الريادي في نشر سماحة الإسلام.
وأشار إلى أن استضافة مجلس النواب "لفعاليات الجلسة الختامية "لبرلمان المدارس والمعاهد الأزهرية" يأتى في إطار حرص الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، وحرصى الشخصي، وبل وحرص المجلس الموقر كله على ضرورة الارتباط بالشعب.. ومعايشة همومه ومشكلاته حتى يمكننا التعبير عن آماله وتطلعاته، والتأكيد على حق الشعب في الإدلاء برأيه في مختلف القضايا العامة.. بكافة الوسائل المشروعة، وخاصة الاستماع إلى صوت النشء من طلبة وطالبات المدارس والمعاهد الأزهرية، في مثل هذه المحافل.
واختتم وكيل النواب حديثه قائلا: "أتمنى لكم عملا موفقا، وأداء برلمانيًا رائعًا، تعبرون فيه عن مدى تفتح هذا الجيل الصاعد وتسلحه بمفاتيح العلم والمعرفة والتنمية الذاتية واستعداده لتبوء الصفوف المتقدمة من تحمل المسئولية، وتقلد المهام الجسام التى تنتظره".
ووجّه الشريف، الشكر لوزير الشباب والرياضة الذى شارك في جلسة المحاكاة، متمنيا له التوفيق في جميع الملفات التي تنهض بالشباب لتحقيق أمالهم في وطن عزيز متقدم.