البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تمكين المرأة.. أبرز أهداف قمة تيكاد7.. خبراء: توفير العمل للمرأة يساهم في دفع عجلة التنمية.. والحكومة المصرية تهتم بدورها المتميز

البوابة نيوز

تبقى فكرة تمكين المرأة وتعظيم دورها قائمة على مر العصور سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، تحقيقا لطموح المرأة المهني، حيث حققت المرأة الكثير من المكاسب والحقوق بمختلف أرجاء العالم وعلى جميع الأصعدة التي تشهد جدالات وسجالات حامية المعارك، فمكنت المرأة في الأعوام الأخيرة من إثبات ذاتها وأنها بالفعل نواة المجمتع وفضلا عنها من أهم أطراف المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، والعبور بالمجتمع إلى مستقبل باهر ومشهود له بالرقي والحضارة، وسمي 2017 عام المرأة ضمن استيراتيجية عام 2030 للتنمية المستدامة لمشاركة المرأة المصرية بفاعلية وجد في تحقيق أهدافها وتعزيز دورها في المجتمع.
في ختام قمة "تيكاد 7" بيوكوهاما شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي،على أهمية دور المرأة وضرورة اتخاذ إجراءات تنفيذية لإشراكها في المجتمع الإفريقي بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة، لافتا إلى تعاظم دور المرأة وتمكينها بشكل كبير في إطار الفهم الحقيقي لأهمية دورها في أفريقيا.

ويقول الخبير الاقتصادي، على عبد الرؤوف الإدريسي، إن توفير عمل للمرأة في المجتمع يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والآن أصبح العالم يتحدث عن مكافحة عدم المساواة بين الجنسين وذلك بسبب الكفاءة والمهارة التى تمتلكها المرأة في كافة التخصصات، وأيضًا السعى لتوفير التمويل اللازمة لإقامة مشروعاتها وهو ما يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتخفيض معدلات البطالة.
وتابع: "تعتبر قمة التيكاد 7 لها أهمية كبيرة فضلا عن انضمام العديد من الدول الإفريقية وعلى رأسهم مصر وجنوب إفريقيا وبروكينا فاسو وغيرها من الدول، ويعتبر تركيز قمة الدول السبع يعطي تركيزا كبيرا على المساواة بين الجنسين، ويعطي المؤتمر اهتماما كبيرا على المرأة وتمكينها في المجالات ولإحداث أوجه توازن بين الطرفين لحدوث التنمية المستدامة التي يسعى لها الدولة العالم وعلى رأسها مصر لما شهدته في الفترة الأخيرة والطفرة التي تحدث في معظم المجالات التي نهضت بسرعة كبيرة ومشرفة أمام العالم بتمكين المرأة لها".
وأكد أن تمكين المرأة ومكافحة الفساد والإرهاب من أهم رسائل المؤتمر التي يسعى لها جميع الدول للنهوض بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية، كما أن مصر تهتم بالثلاثي للربط على مستوى القارة الإفريقية ودول العالم، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق تنمية في أي مكان دون تنفيذ المحاور الثلاثة التي تسعى إليها الدولة جاهدة حيث ألقى الرئيس في مؤتمر القمة تيكاد 7 الضوء على المشاكل الإفريقية التي تعرقل التنمية في القارة السمراء كاكل ودور الشباب وتعظيم دور المرأة وتمكينها. 

من جهته قال الدكتور عادل عامر، رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية: "أصبح مفهوم تمكين المرأة أمرا شائعا في دول العالم ولكن الحكومات المصرية تهتم بها لأنها بناة الوطن خاصة في مجال التنمية الاجتماعية، حيث يعتبر مفهوم تمكين المرأة وتعظيم دورها مفهوما جوهريا في المناقشات السياسية والاقتصادية فضلا عن دورها الملحوظ في عدة مجالات، فالمساواة بين الرجل والمرأة أمر طبيعي في العصر الحالي، فالرئيس السيسي تحدث كثيرا عن دورها العظيم التي تعمل به وتبذل قصارى مجهودها لتحقيق كافة الآمال المنشودة المرجوة للنهوض بمجالها".
وأضاف:" أن ازدياد سيطرة المرأة وتحكمها بالموارد الاقتصادية والاجتماعية والمالية الأسياسية، التي هي جزءا من رأس المال والأجور والملكيات العينية التي تمنحها دائما الدرجة الأولى تقديرا لمجهودها واستقلاليتها في أعمالها التي تنتج نتائج مبهرة في مجالها، فضلا عن الخلفيات الثقافية والحضارية والقدرات المهنية النسائية التي تتوافق دائما مع المجتمع التي نعيش فيه.
وأشار إلى أنه ترتبط حقوق المرأة دائما بما يسمى في بعض الأحيان بالاستقلال الاقتصادي والمشاركات الفعالة من بينها الاجتماعية والسياسة المرئية في أركان الدولة إن كانت كبيرة أو صغيرة، مؤكدا ان غياب القيم والسلوكيات الصحيحة في مجال الأسرة والمجتمع يؤدي إلى عدم تحقيق التنمية والرخاء والتفوق والنهوض بالمجمتع وتحقيق الاستفادة القصوى من المؤسسات وسياسيات الدولة، فالمرأة دورها كبير لا غنى عنها في المجتمع والأسرة والحكومة لأنها تزرع القيم وتغرزها بجذورها في نفوس الأجيال لاسيما ثقافة الوطنية التي افتقدناها في بعض الأحيان أعادتها المرأة بتمكينها وتعظيم دورها في المجتمع.