البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برلمانى يشيد باستعدادات "البيئة" لموسم حرق قش الأرز

خالد مشهور
خالد مشهور

أشاد خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بحرص وزارة البيئة على الاستعداد لموسم السحابة السوداء جراء حرق قش الأرز، من خلال إقامة حلقات نقاشية وندوات توعية بالمحافظات للتوعية حول خطورة حرق قش الأرز وكيفية الاستفادة منه بأقل أضرار ممكنة.
وأوضح، في بيان اليوم الخميس، أن هناك أسباب رئيسية لحرق قش الأرز، يتمثل أهمها في عدم وعى المزارع بالأضرار الناتجة عن حرق قش الأرز، واعتقاده بأن ناتج الحرق يفيد التربه، وانخفاض سعر البيع لقش الأرز، ونقص فى عدد مكابس قش الأرز على مستوى المحافظات، مع ارتفاع تكلفه نقل قش الأرز بصورته الخام من الحقول إلى أماكن التخزين.
وأكد مشهور خطورة حرق قش الأرز والتي نعاني منها سنويا حيث يتسبب في زيادة فى نسبة أمراض الصدر والحساسية والحنجرة والتهاب الحلق، وانخفاض نسبة الأكسجين فى التربة بما يؤثر على المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى حوادث طرق نتيجة للسحابة السوداء الناجمة عن عملية الحرق.
وأضاف مؤكدا ضرورة توسيع الاعتماد على قش الأرز في الصناعات المختلفة مثل صناعة الورق والكربون وإنتاج السماد الصناعى والحبال بالأضافة إلى إنتاج الغاز، بدلا من حرقه، وأشار إلى ضرورة وجود عقوبات رادعة تجاه المزارعين الذين يقومون بحرقه.