البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. الولايات المتحدة تشيد بالاتفاق السياسي بين الأطراف السودانية.. وصول أول عائلة أيزيدية إلى ألمانيا في إطار برنامج القبول الإنساني

البوابة نيوز

شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:



وصول أول عائلة أيزيدية إلى ألمانيا في إطار برنامج القبول الإنساني
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن وصول أول عائلة أيزيدية إلى ألمانيا، وذلك في إطار برنامج "القبول الإنساني " الجديد.
وأشارت المنظمة الدولية - في بيان لها صدر اليوم / الأحد / في (جنيف ) إلى أن عائلة أيزيدية مكونة من 8 أشخاص وصلت إلى (برلين ) قادمة من "أربيل " في العراق، تمهيدا لنقلها إلى مقاطعة "براندنبورج " الألمانية، وذلك بعد أن أصبح وصولها ممكنا عبر البرنامج والذي يهدف إلى مساعدة الطائفة الأيزيدية الضعيفة في الوصول إلى أوروبا.




كندا ترحب بالتوقيع على الاتفاق الدستوري في السودان
أشادت الحكومة الكندية اليوم الأحد بتوقيع الاتفاق الدستوري المؤقت في السودان ووصفته "باللحظة التاريخية".. مشددة على استعدادها دعم شعب السودان في هذه العملية.
وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، في بيان لها،: "هذه لحظة تاريخية لشعب السودان ترحب كندا بالجهود التي تبذلها قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في السودان والتي جعلت هذا الاتفاق ممكنا".




إخلاء جزيرة بكناري الإسبانية إثر حريق كبير
أخلت السلطات في كناريا الكبرى، الجزيرة السياحية الواقعة في أرخبيل الكناري الإسباني بالمحيط الأطلسي، قرية وفندقا فخما وموقعا سياحيا عقب اندلاع حريق جديد بعد أيام على حريق آخر اجتاح ذات المنطقة.
ونقلت قناة الحرة الأمريكية اليوم الأحد عن مجلس الجزيرة قوله -على حسابه على موقع تويتر- "إنه بصدد إخلاء كروز دي تيخادا، الممر الجبلي الشهير بمناظره الخلابة وسط الجزيرة، إضافة إلى فندق فخم مجاور".




الولايات المتحدة تشيد بالاتفاق السياسي بين الأطراف السودانية
هنأت الولايات المتحدة الشعب السوداني على توقيع الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي بين قوى الحرية والتغيير من جهة، والمجلس الانتقالي العسكري من جهة أخرى.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأحد -: "لقد شجعتنا هذه الخطوة الأولى نحو إقامة حكومة انتقالية بقيادة مدنية".




المئات من مهاجري مالاوي وموزمبيق يعودون من جنوب أفريقيا
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من أربعمائة مهاجر من مالاوي وموزمبيق قد عادوا إلى بلادهم بطريقة طوعية من جنوب أفريقيا التي كان معظمهم يقيمون فيها بطريقة غير مشروعة.. موضحة أن حوالي 281 مهاجرا من مالاوى و128 مهاجرا من موزمبيق عادوا إلى بلادهم منذ شهر يونيو في العام الماضي.
وأوضحت المنظمة - في بيان لها اليوم - أنها ساعدت على تسهيل عودة أولئك المهاجرين بطريقة طوعية من خلال تمويل من الاتحاد الأوروبي.




إدانات دولية للهجوم على حفل زفاف بكابول
أدان الرئيس التنفيذي لأفغانستان عبد الله عبد الله الهجوم الذي استهدف مساء أمس حفل زفاف غربي بالعاصمة كابول، وخلف عشرات القتلى والجرحى، ووصفه بالإرهابي.
وقال عبد الله - في تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) أوردتها قناة (طلوع نيوز) الأفغانية اليوم /الأحد/ - إن "الهجوم الغادر والهمجي هو جريمة ضد الإنسانية".




متظاهرو هونج كونج يواصلون الاحتجاج ضد الحكومة للأسبوع الحادي عشر
انضم الآلاف إلى تجمع مناهض للحكومة في متنزه بهونج كونج، اليوم الأحد، على الرغم من الأمطار الغزيرة، وذلك في الأسبوع الحادي عشر من مظاهرات في المركز المالي الآسيوي شابها العنف في أحيان كثيرة.
وقد يظهر حجم المشاركة في التجمع ما إذا كانت الحركة الاحتجاجية لا تزال تتمتع بدعم واسع بعدما حدث الأسبوع الماضي من احتلال المحتجين مطار المدينة، وهي واقعة اعتذر عنها بعض النشطاء.