البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. برلمانية تطالب بدعم حملة ترشيح "السيسي" لجائزة نوبل للسلام.. 17 برلمانيا في زيارة ميدانية لمطروح.. متحدث البرلمان يطالب الحكومة بدعم جامعة القاهرة بعد تفوقها عالميا

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، اليوم الأربعاء، في النشرة التالية:

برلمانية تطالب بدعم حملة ترشيح "السيسي" لجائزة نوبل للسلام
أشادت الدكتورة شادية ثابت، عضوة مجلس النواب، ببدء عدد من الشباب المصريين والعرب، فى الداخل والخارج، الترتيب لتدشين حملة دولية كبرى، للمطالبة بترشيح الرئيس عبدالفتاح السيسى، لجائزة نوبل للسلام.
وقالت البرلمانية: إن الحملة تأتي اعترافًا بجهود الرئيس السيسي فى محاربة الإرهاب، والتصدي له، وإصراره على دحره ومحاصرته، وكشف مصادر تمويله، وذلك على المستوى المحلي والإقليمي.
وأشارت "ثابت" إلى دور الرئيس السيسي في حل العديد من الصراعات بالمنطقة، والحفاظ على حقوق الإنسان والسلام، بجانب تصديه لمحاولات الفتن الطائفية.
وطالبت الدكتورة شادية ثابت، عضوة مجلس النواب، بضرورة دعم هذه الحملة من قبل المعنيين، وتقديم كل صور الدعم اللازم لهم، حتى يكون لها صدى دولي وعالمي.

17 برلمانيا في زيارة ميدانية لمطروح.. تعرف على التفاصيل
تبدأ لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، زيارة ميدانية، غدًا الخميس، وحتى الأحد المقبل، إلى مطروح.
يضم الوفد اللجنة، 17 نائبا من أعضاء اللجنة وخارجها، لتفقد المشروعات التى يتم تنفيذها فى المحافظة، والتعرف على المشكلات واحتياجات المواطنين.
وقال المهندس أحمد السجنيى، رئيس اللجنة: إن هذه الزيارة تأتي في إطار تفقد مختلف المحافظات، والتى بدأتها منذ دور الانعقاد الثاني، لافتًا إلى زيارة العديد من المحافظات فى الصعيد والوجه البحري وغرب وشرق الدلتا.
وأكد أن الزيارات الميدانية لها العديد من الأهداف التى يتم العمل في سياقها، منها انتقال البرلمان من خلال لجانه النوعية، إلى أرض الواقع، والالتحام مع السلطة التنفيذية المحلية، والقطاعات الحكومية المختلفة، بدلًا من الحديث في القاعات فقط، ومن ثم رؤية الأمور بشكل أكثر تفصيلا، والمرور على المشروعات العامة والقومية التى تتم داخل الإقليم، لاستبيان ماهية هذه المشروعات وحجمها وجدولها الزمني.
وأضاف أن هذه الزيارات تعكس للمواطن الدور الكبير الذي تقوم به الدولة، بمؤسساتها المختلفة من حكومة وبرلمان وإعلام وكل من يعمل في إعادة بناء الوطن، لمعرفة حقيقة الأوضاع على أرض الواقع.
ويتضمن برنامج الزيارة، لقاء محافظ مطروح والقيادات التنفيذية، لتفقد بعض المشروعات التى يتم تنفيذها، وبعض الطرق، ومركز علاج الإدمان، وعدد من المستشفيات، وزيارة ميناء جرجوب، وشبكة الصرف والكهرباء بسيدى برانى، وزيارة مدينة الضبعة ومحطة الصرف الصحى بالضبعة، وزيارة مدينة العلمين ومناقشة موقف الـ16 ألف فدان، وزيارة مدينة الحمام لمناقشة مشكلات الحيز العمرانى للقرى التابعة لها، وزيارة قرى بنجر السكر لمناقشة إنشاء وحدتين محليتين.

برلماني: تطوير الأتوبيس النهري يحقق عوائد اقتصادية كبيرة
أشاد محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل في مجلس النواب، بإدخال خدمات الأتوبيس النهري في محافظات عديدة، مؤكدا أنها خطوة جيدة لإحياء منظومة النقل النهري.
وأكد في بيان اليوم الأربعاء، أن النقل النهرى له أهمية بالغة فى التنمية الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمار، وأحد الحلول الضرورية للقضاء على الاختناق المروري والزحام فى الشوارع.
وقال: بالرغم من ذلك، إلا أن الأتوبيس النهري ما زال بحاجة إلى التطوير، فهناك أتوبيسات لم تشهد أى تجديد منذ ما يزيد على 30 عامًا، بالإضافة إلى عدم وجود ألواح زجاج على شبابيكه، وهو ما لا يلائم أجواء الشتاء، ويعرِّض حياة الأطفال للخطر، وهو ما يجعل من الصعب في وضعه الحالي الاعتماد عليه كوسيلة مواصلات رئيسية.
وطالب بتطوير الأتوبيس النهري في القاهرة، وتشغيل خطوطه كاملة، بالإضافة إلى إدخاله بباقي المحافظات الواقعة على نهر النيل، كبديل للمعديات والمركبات الخطرة، وحتى يتشابه مع الأتوبيس العادي.

برلماني: فرص العمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تمنع الهجرة غير الشرعية
أكد خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن مصر استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في ملف الهجرة غير الشرعية، خلال السنوات الماضية، ما أثار اعجاب العالم بالجهود المصرية لحماية ابنائها من موت شبه محقق، او على اقل تقدير ضياع مستقبلهم في بلدان لا يعلمون عنها شيئا، متابعًا: "مصر لم يخرج منها مركب هجرة غير شرعية منذ 2016".
وأشاد بحرص جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ووزارة الهجرة، على إنشاء مجمعات للمشروعات الصغيرة فى المحافظات، والتي عانت من ارتفاع نسبة الهجرة غير الشرعية، مؤكدا انها تخلق املا جديدا للشباب في ايجاد فرصة عمل وتحقيق دخل لهم يساعدهم في بناء المستقبل بدلا من التفكير فى المخاطرة بحياتهم المستقبلية فى الخارج.
وأشار النائب، في بيان اليوم الأربعاء، إلى ضرورة أن تتم المشروعات وفقا لاحتياجات كل محافظة من الناحية الاستثمارية، ومواردها المتاحة والصناعات التي يمكن توطينها.
وطالب بالاستماع إلى أفكار الشباب ودعمها في حالة جديتهم، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ الواعد منها، بدلا من البحث عن فرصة للهروب بزوارق الموت، لتنفيذها في الخارج.

متحدث البرلمان يطالب الحكومة بدعم جامعة القاهرة بعد تفوقها عالميا
وجه الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان تحية قلبية للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ولجميع قيادات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة على تكريمه ومنحه درع جامعة القاهرة له واستقباله الحافل لشخصه.
وقال "حسب الله" فى بيان أصدره، اليوم الأربعاء: إنني لم أكن أتصور أن طالبات وطلاب جامعة القاهرة بهذه العقول الواعية الفاهمة لكل الأوضاع السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية داخل الدولة المصرية إلا من خلال الحوار المباشر الذى دار بيننا كما تأكدت أن طالبات وطلاب هذه الجامعة العريقة على وعى وإدراك كاملين بجميع المخاطر والتحديات والمؤامرات التى تواجه مصر داخليا وخارجيا وأنهم يؤيدون تأييدا تاما ومطلقا لسياسات الزعيم البطل الرئيس عبدالفتاح السيسى داخليا وخارجيا يؤيدون ويدعمون أيضا جهود صقور قواتنا المسلحة الباسلة والشرطة الوطنية فى مواجهة الإرهاب والإرهابيين.
وتوجه الدكتور صلاح حسب الله بكل الشكر والتقدير للعالم الجليل الكبير الدكتور محمد عثمان الخشت ورفاقه الأبطال المقاتلين لدعم العلم من قيادات وأعضاء هيئة التدريس على جهودهم المخلصة فى توعية وتثقيف طالبات وطلاب الجامعة، مؤكدا أن الجهود المخلصة لكتيبة جامعة القاهرة بقيادة الدكتور محمد عثمان الخشت كانت لها آثارها الإيجابية الكبيرة فى تقدم جامعة القاهرة على جامعات أوروبية وأمريكية لتحتل مراكز عالمية مرموقة تجعل الرأى العام المصرى بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية يشعر بسعادة غامرة بتفوق جامعة القاهرة عالميا.
وطالب الدكتور صلاح حسب الله من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بصفة عامة ومن الدكتور محمد معيط وزير المالية ومن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى بصفة خاصة بتقديم جميع أنواع الدعم لجامعة القاهرة حتى تستمر فى تحقيق النجاح والإنجازات العالمية التى سيكون لها دورها الكبير والإيجابي فى مساندة جهود الدولة فى تنفيذ ودعم الإنجازات والمشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى جميع أنحاء البلاد.

إذاعة جلسات البرلمان في دور الانعقاد الخامس.. ونواب: يهدف للمصلحة العامة
أعلن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إذاعة جلسات البرلمان فى دور الانعقاد الخامس، والأخير.
وأكد المهندس أحمد السجيني، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن قرار إذاعة الجلسات، جاء استجابة لمطالبات عديدة من النواب، وعدد من الرموز الثقافية والصحفية.
وأوضح لـ«البوابة نيوز»، أن المطالبات بدأت مع نهاية دور الانعقاد الثالث، واشتدت مع نهاية «الرابع»، لافتا إلى تأييده عودتها، خاصة أن البرلمان وصل من الممارسة النيابية إلى الحكمة والخبرة والنضج، التى تتيح الإذاعة العلنية للجلسات.
وأشار إلى وجود فارق ما بين البث المباشر والإذاعة العلنية للجلسات، مؤكدًا أن البرلمان منذ بداية الفصل التشريعى أتاح اجتماعات اللجان النوعية للصحافة والإعلام، وذلك على الرغم من أن اللجان الأصل فيها هى السرية والاستثناء العلنية، إلا أن البرلمان أتاحها على مدار الأربع سنين.
وتابع: بالرغم من ذلك لم تعقد لجنة الإدارة المحلية جلسات سرية تتجاوز أصابع اليد الواحدة، على الرغم من أنها عقدت مئات الاجتماعات والآلاف من ساعات العمل.
وقالت النائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب: إن الهدف هو إحاطة كل الشعب المصرى بما يتم داخل الجلسة العامة، خاصة أن المواطنين يعتمدون على متابعة أخبار البرلمان من وسائل الإعلام المختلفة.
وأضافت أن إذاعة الجلسات ستساعدهم على مراقبة أداء النواب والبرلمان أثناء مناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية وغيرها. 
وناشدت النواب مراعاة التقاليد البرلمانية، ومنع أى تراشقات أثناء الجلسات للحفاظ على صورة المجلس أمام العالم وليس الشعب فقط، موضحة أن إذاعة الجلسات ستوضح للمواطنين قدرة النائب على نقل صوتهم ومشاكلهم والعمل على حلها، والأمر ليس له علاقة بتقييم كل مواطن لنائب دائرته، بل توضيح مناقشات القوانين ووجهات نظر النواب أثناء هذه المناقشات.