البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يوسف شريف رزق الله.. موسوعة السينما العالمية

يوسف شريف رزق الله
يوسف شريف رزق الله

يوسف شريف رزق الله، ناقد سينمائى مصري، اشتهر بإعداد وتقديم عدد من البرامج التليفزيونية التي تخص السينما العالمية عبر شاشة ماسبيرو، كما ترأس عدد من المناصب بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي كان آخرها منصب المدير الفني للمهرجان، غيبه الموت عن عالمنا صباح اليوم الجمعة عن عمر ناهز 77 عاما.
ولد يوسف شريف رزق الله في 5 سبتمبر عام 1942 بمحافظة القاهرة، وتخرج من مدرسة الجيزويت عام 1961، ثم تخرج فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966.
بدأ رزق الله، حياته المهنية من داخل أروقة ماسبيرو، حيث عمل محررًا للنشرات الإخبارية فى مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولكن على الرغم من دراسته للاقتصاد والسياسة، إلا أن هذا الأمر لم يشكل أمامه عائقًا في سبيل حبه وعشقه للفن السابع.
وفي منتصف السبعينات، أنتج التلفزيون المصري برنامج سينمائي تحت عنوان "نادي السينما" تناول خلاله تحليل الأفلام الأمريكية والعالمية وكان من إعداد يوسف شريف رزق الله وشارك في تقديمه لبعض الوقت مع الإعلامية درية شرف الدين.
عقب ذيع صيت البرنامج، شارك "رزق الله" في إعداد برنامج سينمائي آخر تحت عنوان "أوسكار" من تقديم الإعلامية سناء منصور، وبعدها ترأس عدة مناصب أهمها رئيس قناة النيل الدولية.
لم تقتصر برامج يوسف شريف رزق الله على السينما العالمية فقط، ففى عام 1980 قدم برنامج "نجوم وأفلام"، وبعدها قدم برنامج" تلي سينما"، كما قدم برنامج "سينما فى سينما" عام 1994، وبرنامج "سينما رزق الله" على قناة نايل لايف.
شغل "رزق الله" عدة مناصب بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث ترأس منصب السكرتير الفني للمهرجان عام 1978، وشغل منصب المدير الفني عام 2000، وأسهم بخبرته وإطلاعه في دفع مهرجان القاهرة السينمائي نحو الأمام واستقطب على مدار سنوات عددا من أهم أفلام ونجوم السينما العالمية، حتى بات واحدًا من أعرق المهرجانات السينمائية في القارة ومنطقة الشرق الأوسط.
شارك الناقد الراحل فى لجان تحكيم عدد من مهرجانات السينما مثل ستراسبو ومهرجان ميلانو ومهرجان روتردام ومهرجان مونبيلييه، فهو أفضل من مثل مصر فى المهرجانات الدولية.