البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تزامنًا مع زيارة السيسي..

لمحات مضيئة في تاريخ العلاقات المصرية الرومانية

البوابة نيوز

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الرومانية بوخارست، في ختام جولته الأوروبية، التي شملت بيلاروسيا.
ومن المقرر أن يعقد السيسي جلسة مباحثات مع نظيره الرومانى كلاوس يوهانيس، بالإضافة إلى مقابلة رئيسي مجلسي النواب ومجلس الشيوخ، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولى والإقليمى.
وذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، في تقرير صحفي، أن هذه الزيارة هي الأولى لرئيس مصري منذ عشر سنوات، وتشمل مباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما يعد اللقاء المرتقب بين السيسي و"كلاوس يوهانيس"، هو الرابع بينهما، حيث التقيا على هامش مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك عامي 2016 و2017، ثم التقيا مجددًا على هامش القمة العربية الأوروبية التي استضافتها شرم الشيخ في فبراير 2019.
ويلقي السيسي، أيضًا كلمة في جامعة "بوخارست للدراسات الاقتصادية"، تتضمن استعراض مجمل العلاقات الثقافية والحضارية بين مصر ورومانيا، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وآفاق تعظيم التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث الملفات والقضايا التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية.
وطبقا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات، فإن مصر ورومانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة، حيث احتفل البلدان سنة 2006 بمرور 100 عام على انطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما، كما يرتبط البلدان بروابط دينية وصلات قديمة بين الكنيستين الرومانية والمصرية منذ قرون عديدة.
وأكد تقرير الهيئة العامة للاستعلامات، أن التعاون الثنائى بين مصر ورومانيا يشمل المجالين الاقتصادى والتجارى اللذين شهدا تحسنًا فى العامين الماضيين، ومن المنتظر أن يصل التبادل التجارى لأكثر من مليار دولار بنهاية هذا العام بزيادة 100% مقارنة بالعام الماضى.
وتحتل مصر المرتبة الأولى للصادرات الرومانية فى أفريقيا والشرق الأوسط إلا أن العجز بالميزان التجاري ما زال قائمًا بسبب الارتفاع المتزايد للصادرات الرومانية إلى مصر بقدر يفوق الارتفاع السنوي لقيمة الصادرات المصرية إلى رومانيا.
وتحتل رومانيا المرتبة (40) بين الدول المستثمرة في مصر، وبلغ حجم الاستثمارات الرومانية حتى عام 2017 نحو 223.9 مليون دولار، موزعة على 60 مشروعا استثماريا متنوعا، وتحظى المشروعات السياحية بالنصيب الأكبر، حيث تسهم الاستثمارات الرومانية فى 8 شركات سياحية كبيرة، وفى القطاعات الصناعية تشارك رومانيا فى 14 شركة، وهناك 24 شركة خدمية، بالإضافة إلى أن هناك استثمارات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفى قطاع الإنشاءات ثم قطاع الزراعة.
مذكرات تفاهم واتفاقيات
ترتبط مصر ورومانيا بالعديد من الاتفاقات الاقتصادية والتجارية، حيث شهدت السنوات الأربع الماضية التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم منها، مذكرة تفاهم للتعاون بين ميناءي كونستنزا الروماني وهيئة ميناء الإسكندرية، وبروتوكول تعاون بين البلدين فى المجال الاقتصادى والعلمى.
كما شملت مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة مناخ الأعمال والتجارة وريادة الأعمال برومانيا، اتفاقًا بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة القومية الرومانية للاستثمار الأجنبي للتعاون مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة، و3 مذكرات تفاهم فى المجال الزراعي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والموارد المائية والرى.