البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شاهد اليوم.. مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يواصل فعالياته.. انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.. وعرض فيلم "يوم للستات" في كندا

البوابة نيوز

يشهد اليوم الأربعاء عددا من أبرز الفعاليات الفنية على جميع المستويات، حيث تتواصل فعاليات اليوم الثالث للدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والذي تستضيفه مدينة السلام شرم الشيخ خلال الفترة من الأول من أبريل حتى السابع من نفس الشهر.

ويتضمن جدول أعمال فعاليات اليوم الثالث: في الفترة الصباحية: محاضرة بعنوان "دراماتورجيا الممثلة" متابعة نورا أمين يليه توقيع كتاب "أحجار من الماء" تأليف جوليا فارلي ترجمة نورا أمين إصدار الهيئة العربية للمسرح 2016، وفي الظهيرة ندوة التدشين الخاصة بـ"جورج سيدهم" حامل اسم دورة هذا العام يديرها الدكتور أشرف ذكي، تعقيب إبراهيم الحسيني، إسماعيل مختار، عمرو دواره.. وفي الفترة المسائية بدء العروض المسرحية المشاركة في المسابقة الكبرى ومنها "اكس اوه" من البحرين، يليه حفل توقيع بروتوكول التعاون بين إدارة الملتقى الدولي للفرجات في العالم العربية بجامعة بوردو وإدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي إدارة وتقديم الفنان جمال عبد الناصر، يليه عرض مسرحية "وهنا أنا" من فلسطين، وفي الختام عرض مسرحية " فكر" من عمان.

وينطلق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته الخامسة، اليوم الأربعاء، والتي تستمر حتى 8 من شهر أبريل، بحضور عدد من صناع الأفلام من مصر والوطن العربى والتى تقام فى سينما فريال بمنطقة محطة الرمل.
وأكد المخرج محمد سعدون، رئيس المهرجان، اعتزاز المهرجان بالرئاسة الشرفية للمنتج الكبير محمد العدل، كما ثمن جهود الدكتور خالد عبدالجليل فى تذليل الكثير من العقبات التى واجهتها الإدارة خلال دورة العام الحالى والدورات السابقة.
وأشار إلى أن المهرجان يشارك فيه 19 دولة من أوروبا وأفريقيا وآسيا وهم مصر والنمسا والجزائر وفلسطين، وسويسرا وفرنسا والمغرب والعراق وسوريا وتونس والسعودية وكندا واليمن وبلجيكا والأردن واليمن. 
وأعرب عن سعادته عن عرض أفلام القصيرة في سينما فريال، قائلا: "إن حلمنا تحقق منذ بداية المهرجان في دورته الأولى أن يتم عرضه داخل سينما فريال".
ومن جهته، أعلن المخرج مونى محمود المدير الفنى للمهرجان أنه سعيد لاستقبال أكثر من 500 فيلم على مدار الأشهر الماضية تم اختيار أفضلها عن طريق لجنة المشاهدة، حتى استطاع المهرجان أن يقدم ضمن برنامجه أكثر من 30 فيلما فى المسابقات المختلفة تعرض جميعها لأول مرة فى مصر، فضلا عن عدد كبير من العروض العالمية الأولى، والعروض العربية والأفريقية الأولى.
وأضاف أن لجنة التحكيم الرسمية للأفلام الروائية والتسجيلية تتكون من المخرجة المصرية هالة جلال، الممثل اللبنانى نيقولا معوض، الناقد المصرى محمد عاطف، المخرجة التونسية آمنة النجار، والمنتج المصرى صفى الدين محمود، وأما لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة فتتكون من المخرجة نيفين شلبى، الممثل حسنى شتا، والناقد محمد عوض، فى حين يقدم المهرجان لأول مره جائزة سمير فريد والتى تمنحها لجنة تحكيم من جمعية نقاد السينما المصريين، وتتكون من رشا حسنى، نادر رفاعى وأحمد زكريا.
وعن المكرمين، قال المخرج مونى محمود، المدير الفنى للمهرجان، إن في حفل الافتتاح سيتم تكريم المخرج باسم التركي مخرج سكندري له العديد من الجوائز وأنه أول فيلم قصير له كان عام 2002، وفي حفل الختام سيتم تكريم الفنان أحمد كمال ممثل ومدرب تمثيل وشارك في العديد من الأفلام منها الكتكات ويوم مرة ويوم حلو والشوق وفرح ليلي. 
وعن عرض الأفلام، قال إن جميع الأفلام ستعرض في سينما فريال بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية، وتعرض بالمجان، وأما حفل الافتتاح والختام بدعوات مجانية سيتم وضعها في شباك التذاكر. 
يذكر أن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو احتفالية سينمائية تقام فى شهر أبريل من كل عام بمدينة الإسكندرية، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن المهرجان هدفه نشر ثقافة الفيلم للقصير وتبادل الثقافات العربية، كما ينظم المهرجان ورش وندوات فنية مجانية على مدار العام.
كما يعرض فيلم يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري، في نادي السينما التابع لـجمعية الترويج للفعاليات الثقافية LA SPEC بمدينة سان جان سور ريشليو الكندية اليوم الأربعاء 3 أبريل الجاري مرتين، الأولى الساعة 3:15 مساءً، والثانية الساعة 7:30 مساءً بتوقيت كندا (-4 غرينتش).
وكان الفيلم قد عُرض مؤخرًا في عدد من المدن حول العالم، إذ شارك في فعاليات مسرح وسينما إشبيلية في مدينة صيدا اللبنانية، كما شارك الفيلم في مهرجان RECIDAK السينمائي في السنغال، ومهرجان الفيلم العربي في زيورخ، ومهرجان الشتات الأفريقي السينمائي الدولي في باريس.
فاز يوم للستات بسبع جوائز من مهرجانات دولية شارك بها حيث شارك في المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما فاز بـجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي روتردام، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام بالعراق، وجائزة أفضل موسيقى والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومي للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان فيرونا للسينما الإفريقية، كما تشاركت نجمات الفيلم إلهام شاهين، نيللي كريم وناهد السباعي في جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية والمقام في جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي.