البوابة نيوز : فريق "صعيدي في الجامعة الأمريكية".. أصدقاء الأمس يتنافسون اليوم (طباعة)
فريق "صعيدي في الجامعة الأمريكية".. أصدقاء الأمس يتنافسون اليوم
آخر تحديث: الإثنين 03/05/2021 06:31 ص كتب- عزت البنا
فريق صعيدي في الجامعة

في عام 1998، كانت السينما المصرية على موعد جديد مع النجاح وانفراجة قوية لأزمة سينمائية طاحنة طالت شباك التذاكر على مدى سنوات عديدة، لتفتح السينما والشهرة أبوابها أمام جيل جديد بقيادة الكوميديان الرائع محمد هنيدي، ويقود هذا الجيل حقبة زمنية تتواصل نجاحاتها حتى الآن، من خلال فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية".
تدور أحداث الفيلم حول شاب صعيدي حصل على منحة لدخول الجامعة الأمريكية بعد حصوله على مجموع كبير في الثانوية العامة، ثم يحضر من بلدته إلى القاهرة لأول مرة، ويتعرض لكثير من المواقف الكوميدية التي تحدث له من جراء هذا التحول الكبير في حياته. حقق الفيلم أثناء عرضه أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث تجاوزت الـ 27 مليون جنيه مصري ورغم بساطة الفكرة إلا أنها استهوت جماهير السينما وأعادتهم إلى دور العرض مرة أخرى.
مر على إنتاج وعرض هذا الفيلم نحو 23 عامًا، وشق كل عنصر من عناصر نجاح هذا العمل طريقه نحو النجومية، وقدم كل منهم شهادة اعتماده لدى الجمهور بالعديد من الأعمال، ليتحول هذا الفريق بمرور الوقت من أصدقاء الأمس إلى متنافسي اليوم.
وفي رمضان الحالي شارك معظم نجوم الفيلم سواء في الدراما التليفزيونية أو البرامج أو الإعلانات، وتباينت ردود فعل الجمهور حول أدوارهم والأعمال التي شاركوا فيها، واختفى بعضهم عن هذا السباق، فيما تغيرت الوجهة الفنية للبعض الآخر.
محمد هنيدى يكتفى بالإعلانات.. وأحمد السقا يواجه انتقادات «نسل الأغراب».. ومنى زكي تحصد نجاح «لعبة نيوتن».. وغادة عادل تخوض تجربة المقالب
طارق لطفى وفتحى عبدالوهاب وصراع رحلة «القاهرة كابول».. وهانى رمزى يغيب.. ومدحت العدل يفكر في رئاسة الزمالك.. وسعيد حامد يركز على المسرح
فريق عمل «صعيدي
في الجامعة الأمريكية»
تأليف: مدحت العدل
إخراج: سعيد حامد
بطولة:
محمد هنيدي: خلف الدهشوري خلف - أحمد السقا: على - طارق لطفي: حسين -منى زكي: سياده -هاني رمزي: سراج -غادة عادل: عبلة -فتحي عبد الوهاب: أحمد الثائر

فريق صعيدي في الجامعة
أحمد السقا عساف في «نسل الأغراب»
قدم النجم أحمد السقا شخصية " على " في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية". ويشارك النجم أحمد السقا في السباق الرمضاني بمسلسل "نسل الأغراب" بمشاركة أمير كرارة والمخرج محمد سامي، حيث يحرص السقا على المنافسة في هذا السباق المهم على مدى السنوات الأخيرة، وقدم في عام ٢٠١٩ مسلسل "ولد الغلابة"، ثم عاد في العام الماضي، وظهر كضيف شرف في مسلسلي "الاختيار" و"سكر زيادة".
ويبدو أن تجربة تقديم مسلسل صعيدي في "ولد الغلابة" شجعته على تقديم "نسل الأغراب" هذا العام، ولكن المسلسل واجه انتقادات عديدة عبر السوشيال ميديا، ومنها التطويل الذي سيطر على الأحداث، بجانب الديكورات المبالغ فيها، كما انتشرت العديد من "الكوميكس" الساخر حول بعض شخصيات العمل ومنها شخصية عساف الغريب. يعد السقا واحدًا من أبرز نجوم السينما منذ انظلاقة فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، حيث قدم عبر مشواره أكثر من ٣٠ فيلمًا، بالإضافة إلى مشاركته في نحو ٢٥ مسلسلًا تليفزيونيًا و٥ مسلسلات إذاعية و٥ مسرحيات.


فريق صعيدي في الجامعة
محمد هنيدي حضور قوى في الإعلانات والسوشيال ميديا
قدم النجم محمد هنيدي شخصية "خلف الدهشوري خلف" في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، ولكنه غاب عن السباق الرمضاني الحالي، ورغم غيابه عن الأعمال الرمضانية منذ مسلسل "أرض النفاق" الذي قدمه عام ٢٠١٨، إلا أن حضوره كان قويًا في تقديم بعض الإعلانات، كما يواصل حضوره المؤثر والمهم على السوشيال ميديا، حيث يتابعه الملايين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين ينتظرون تدويناته التي تأتي أغلبها مغلفة بالكوميديا. يعد هنيدي واحدًا من أهم نجوم الفن في الفترة الأخيرة، حيث أحدث نقلة كبيرة في مجال السينما بعد سنوات من الكساد، وفتح شهية المنتجين مرة أخرى وأعاد الجمهور إلى قاعات العرض، وقدم أكثر من ٤٠ فيلمًا سينمائيًا، ونحو ٢٠ مسرحية، و١٢ مسلسلًا تليفزيونيًا ونحو ١٣ مسلسلًا إذاعيًا، بالإضافة إلى مشاركته بصوته في العديد من أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة.


فريق صعيدي في الجامعة
مدحت العدل غياب من السباق الرمضاني
لا يشارك السيناريست مدحت العدل في السباق الرمضاني الحالي كمؤلف، ولكنه ينوي كما سبق وصرح من قبل الترشح لرئاسة نادي الزمالك، كما يستعد لطرح العديد من الأغاني كشاعر غنائي. ويعد العدل واحدًا من كبار كتاب السينما والدراما التليفزيونية والأغاني، حيث سبق وقدم العديد من الأعمال منها، أفلام "الديلر، أوعى وشك، مافيا، شورت وفانلة وكاب، همام في أمستردام"، ومسلسلات " محمود المصري، الشوارع الخلفية، الداعية، وحارة اليهود".


فريق صعيدي في الجامعة
طارق لطفي نجاح كبير في "القاهرة كابول"
قدم الفنان طارق لطفي شخصية "حسين" في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"
يشارك النجم طارق لطفي في السباق الرمضاني الحالي بمسلسل "القاهرة كابول"، الذي يعد أحد الأعمال المهمة والمؤثرة هذا العام، حيث نال العمل إعجاب الجمهور والنقاد ورواد السوشيال ميديا. واعتاد لطفي خلال السنوات الأخيرة على تقديم عمل تليفزيوني ناجح بعد أن نال ثقة الجهات الإنتاجية بفضل أدائه المتميز وإتقانه الشديد لعمله، حتى أصبح واحدًا من نجوم الدراما التليفزيونية.
وقدم لطفي عبر مشواره مع الفن أكثر من ١٠ أفلام سينمائية، بجانب ٣٨ مسلسلًا تليفزيونيًا.


فريق صعيدي في الجامعة
فتحي عبدالوهاب الإعلامي في "القاهرة كابول"
جسد النجم فتحي عبدالوهاب شخصية "أحمد" في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"
يشارك النجم فتحي عبدالوهاب في السباق الرمضاني الحالي بمسلسل "القاهرة كابول"، حيث يجسد شخصية إعلامي شهير يسعى فقط لمواصلة نجاحه بكل الطرق، ونال أداء فتحي كعادته إعجاب الجمهور والنقاد وأيضًا رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
ويعد فتحي واحدًا من أبرز الموهوبين بين نجوم جيله، حيث قدم العديد من الأدوار والأعمال الناجحة، ووصل رصيده منذ بدايته إلى نحو ٢٦ فيلمًا سينمائيًا، ونحو ٢٠ مسلسلًا تليفزيونيًا.


فريق صعيدي في الجامعة
سعيد حامد تفرغ شبه كامل للمسرح
تفرغ المخرج سعيد حامد في الآونة الأخيرة للإخراج المسرحي، وذلك عن طريق العروض المسرحية العديدة التي قدمها نجوم مسرح مصر بقيادة الفنان أشرف عبدالباقي.
ويبدو غياب "حامد" طبيعيًا عن السباق الرمضاني لعدم تقديمه أعمال تليفزيونية كثيرة، واهتمامه منذ بدايته بالعمل السينمائي ومؤخرًا المسرحي. ويعد حامد واحدًا من كبار المخرجين الذين قدموا العديد من الأفلام الناجحة، ومنها، "جاءنا البيان التالي، رشة جريئة، صاحب صاحبه، أوعى وشك، حمادة يلعب، يا أنا يا خالتي، عودة الندلة، طباخ الريس، على جنب يا أسطى"، ولم يقدم سوى بعض المسلسلات ومنها "هانم بنت باشا".


فريق صعيدي في الجامعة
منى زكى نجاح وحضور في «لعبة نيوتن»
قدمت النجمة منى زكي شخصية "سيادة" في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية".
وعادت النجمة منى زكي للسباق الرمضاني مرة أخرى بمسلسل "لعبة نيوتن" بعد غياب ٥ سنوات، حيث كانت قد قدمت مسلسل "أفراح القبة" عام ٢٠١٦، ثم شاركت كضيف شرف في مسلسل "ونحب تاني ليه" العام الماضي.
عودة منى زكي هذا العام كانت قوية للغاية، فقد نالت استحسان النقاد والجمهور، كما أصبحت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وأثني على أدائها في هذا العمل العديد من زملائها بالوسط الفني حتى أن بعضهم قالوا: "علينا أن نفخر أن لدينا في مصر ممثلة اسمها منى زكي".
وقدمت منى زكي التي تعد من أبرز نجمات جيلها، عبر مشوارها الفني نحو ٢٧ فيلمًا سينمائيًا، وشاركت أيضا في ٢٧ مسلسلًا تليفزيونيًا، بجانب ١٠ مسلسلات إذاعية و٤ مسرحيات.

فريق صعيدي في الجامعة
جسدت الفنانة غادة عادل شخصية "عبلة" في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"
تشارك النجمة غادة عادل في السباق الرمضاني الحالي من خلال برنامج المقالب "٥ نجوم" الذي تقدمه بمشاركة مصطفى قمر، وكريم فهمي، ومحمد الشرنوبي، ونور، ونال البرنامج إعجاب الجمهور، وذلك بعد أن شاركت في السباق الرمضاني الماضي بمسلسل "ليالينا ٨٠" ومسلسل "مملكة إبليس".
وكانت غادة قد قدمت عبر مشوارها الفني العديد من الأعمال الناجحة، حيث وصل رصيدها في الأعمال السينمائية إلى ٢٤ فيلمًا، وفي الدراما التليفزيونية إلى ١٥ مسلسلًا، بجانب نحو ٥ مسلسلات إذاعية.


فريق صعيدي في الجامعة
هانى رمزى غياب عن السباق الرمضاني
قدم النجم هاني رمزي شخصية "سراج" في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" غاب النجم هاني رمزي عن السباق الرمضاني الحالي، بعد أن كان حريصًا على الوجود سواء من خلال مسلسل أو ببرنامج مقالب مثل "هانى في الألغام وهانى هز الجبل، وهاني في الأدغال، وهبوط اضطراري"، واكتفى هاني هذا العام بالتواجد على مقعد المشاهد.
ويعد هاني من أبرز نجوم الكوميديا حيث قدم عبر مشواره الفني نحو ٣٢ فيلمًا سينمائيًا، ونحو ٣٤ مسلسلًا تليفزيونيًا، بجانب ١٢ مسلسلًا إذاعيًا و٤ أعمال كارتونية، و٧ مسرحيات وأيضا تقديم ٦ برامج تليفزيونية.