البوابة نيوز : احتفالية بمئوية ثروت عكاشة في معرض زايد للكتاب (طباعة)
احتفالية بمئوية ثروت عكاشة في معرض زايد للكتاب
آخر تحديث: الخميس 08/04/2021 05:54 ص سمية أحمد
ثروت عكاشة
ثروت عكاشة
يختتم معرض الشيخ زايد للكتاب في دورته السابعة، فعالياته يوم 12 أبريل 2021، والذى يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، والدكتور إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وبالتعاون مع أكاديمية الفنون برئاسة الفنان الدكتور أشرف زكى، تحت شعار «مصر تقرأ من الشيخ زايد».
وأكدت اللجنة المنظمة للمعرض أنه يأتى في إطار دعم مؤسسة زايد للتنمية والإبداع للناشرين المصريين والذى عانوا كثيرًا خلال الفترة السابقة من حالة الركود في سوق الكتاب، بسبب فيروس كورونا، بالإضافة إلى إلغاء العديد من المعارض الدولية، وكذا المعاناة التى يتعرض لها سوق النشر في الآونة الأخيرة والتى أدت إلى غلق عدد من دور النشر وتعثر البعض الآخر.
ونوهت اللجنة المنظمة إلى أن المعرض يقام على مساحة ٥ آلاف متر، ويقدم خصومات تصل إلى ٣٠٪، من قبل دور النشر المختلفة للزائرين، كما يستضيف المعرض «سوق الأزبكية» وذلك بعد غيابه عن ساحات المعارض الدولية والمحلية، والذى يقدم خلاله خدمات بيع الكتب المستعملة والتى تتراوح أسعارها من جنيه فيما فوق.
وأشار إلى أن المعرض سينظم احتفالية خاصة بمئوية المفكر الكبير الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، هذا إلى البرنامج الثقافى الذى يقام بالتعاون مع أكاديمية الفنون برئاسة الدكتور أشرف زكى، هذا بالإضافة إلى حفلات التوقيع، وتوفير خدمة التصوير مجانًا بداخل المعرض، وفى إطار التيسير على المواطنين سيتم توفير أتوبيسات تنقل الزائرين من عدة جهات بداخل مدينة زايد إلى أرض المعرض.
وقال الناشر عادل المصرى، أمين صندوق مؤسسة زايد للإبداع، رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، إن الإقبال الكبير الذى شهده المعرض اليوم «يؤكد تعطش الكثير من المصريين للقراءة»، حسب قوله، مضيفا: «بدا وكأن الزائرين، وأغلبهم من العائلات، كانوا في الانتظار».
واستضاف مسرح الثقافة والفنون بمعرض الشيخ زايد للكتاب، الإعلامى والكاتب أحمد يونس، والذى وقّع أعماله «خبايا» وسلسة روايات «خالد فودة»، الصادرة عن دار سما للنشر.
وأشاد يونس، خلال جولته قبيل التوقيع، بتنظيم المعرض، والإجراءات الاحترازية التى اتخذها المنظمين في مواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد.
وأضاف: «كنت أنتظر عودة معارض الكتاب مرة أخرى، فقد اشتقت لرؤية الجمهور وحديثى معهم بشكل مباشر»، متابعا: «الحياة لا بد أن تستمر، المهم أن يعتنى كل منا بنفسه والآخرين جيدًا».
يذكر أن المعرض تنظمه مؤسسة زايد للإبداع والتنمية، ويقام المعرض في مدخل ٢ بمدينة الشيخ زايد، ويفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً، وذلك بمشاركة أكثر من مائة دار نشر، أبرزها الهيئة العامة المصرية للكتاب، أكاديمية الفنون، دار الشروق، دار نهضة مصر، الدار المصرية اللبنانية، دار دّون، سما، الكرمة، الرواق، أطلس، دارك، تشكيل، مكتبة مدبولي، مكتبة تنمية، مكتبة ديوان، المكتبة الأكاديمية، منصة أسفار للكتب، إضافة إلى مؤسسة إبييدى للنشر من المملكة المتحدة.