البوابة نيوز : يحيي الفخراني.. ونوس الفن لا يتوقف عن الإبداع (طباعة)
يحيي الفخراني.. ونوس الفن لا يتوقف عن الإبداع
آخر تحديث: الأربعاء 07/04/2021 07:43 م إيناس حمدي
يحيي الفخراني.. ونوس
تحل اليوم الذكرى الـ76 لميلاد الفنان الكبير يحيي الفخراني،الذي أثرى الساحة الفنية بباقة من أهم الإبداعات الدرامية والسينمائية والمسرحية، طيلة عقود طويلة، وإستكمالًا لسلسة الإبداعات التي لا تتوقف، تحل ذكرى ميلاده اليوم، وهو يعمل على تحضير حالة فنية جديدة ومختلفة، يعايد بها جمهوره ويغزي قلبه وروحه في شهر رمضان الفضيل.
ولد الفخراني في 7 مارس من عام 1945 بالمنصورة، وبالرغم من دراسته والتحاقه بكلية الطب في جامعة عين الشمس، إلا ان غرامه وولعه كان متجهًا إلى التمثيل، حيث انضم إلى فريق التمثيل في الكلية وحصل على جائزة أفضل ممثل، على مستوى الجامعات المصرية، وعقب تخرجه مارس الطب لسنوات قليلة، ولكن حبه وشغفه بالتمثيل دفعاه لترك مهنة الطب، وتوجه لتحقيق رغبته في أن يكون ممثلًا، وتغلب على جميع الصعوبات لفتح الطريق أما موهبته في الانطلاق.


بدأ يحيى الفخرانى مسيرته الفنية على خشبة المسرح حيث قدّم مسرحية "لكلٍ حقيقته"، وانتقل بعد ذلك إلى التلفزيون وكان أول مسلسلٍ يشارك فيه هو مسلسل "أيام المرح" مع الفنان عبد المنعم في عام 1972، وبعد ذلك شارك في العديد من المسلسلات منها: "الرجل والدخان"، "هروب"، و"الجريمة"، وكانت بدايته في السينما عام 1977 في فيلم "آه يا ليل يا زمن" مع رشدي أباظة وسمير غانم.

قدم الفخرانى عددًا من الأدوار البارزة في الدراما التليفزيونية حتى أصبح واحدًا من أبرز نجومها، ومن أشهر مسلسلاته "ليالى الحلمية"، و"نصف ربيع الآخر" و"زيزينيا"، و"أوبرا عايدة"، و"للعدالة وجوه كثيرة"، و"حجا المصرى"، و"الليل وآخره"، و"عباس الأبيض في اليوم الأسود"، و"سكة الهلالى"، و"يتربى في عزو"، "ابن الأرندلى"، و"شيخ الهرب همام"، و"الخواجة عبد القادر"، و"دهشة"، و"نوس".

أما في السينما فقدم الفخرانى أفلام "مبروك وبلبل"، "أرض الأحلام"، "الحب في الثلاجة"، و"جريمة في الأعماق"، و"الصرخة"، و"اعدام قاضى"، و"البركان"، و"الذل"، وتمت أقواله"، و"عنبر أقواله"، و"عنبر الموت"، "أنا وانت وساعات السفر"، و"امرآتان ورجل"، و"الكيف"، و"محاكمة على بابا".
تزوج يحيى الفخرانى من الكاتبة لميس جابر، حيث كانت زميلته في كلية الطب والتقى بها لأول مرةٍ في المسرح الجامعي حيث كان يؤدي مسرحيةً لبرنارد شو، نشأت بينهما علاقة حب انتهت بزواجٍ مستمرٍ حتى الآن، أنجب الزوجان ولدين هما شادي وطارق، والآن لديهما ثلاث أحفاد هم يحيى وآدم ولميس.