البوابة نيوز : أول رد إثيوبي على مقترح السودان حول سد النهضة (طباعة)
أول رد إثيوبي على مقترح السودان حول سد النهضة
آخر تحديث: الأربعاء 03/03/2021 12:35 م ناصر ذوالفقار
أول رد إثيوبي على
أعلنت إثيوبيا اليوم الأربعاء رفضها للمقترح السوداني بشأن مفاوضات سد النهضة والمتعلق بإشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى جانب الاتحاد الأفريقي في المفاوضات، وهو المقترح الذي دعمه مصر.
وقال دينا مفتي المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، إن "إثيوبيا تؤمن بمواصلة المفاوضات بروح إيجابية بواسطة الاتحاد الإفريقي برئاسة الكونغو الديمقراطية" في إشارة واضحة لتجاهل المقترح السواني.
وأضاف المتحدث بإسم الخارجية الإثيوبية خلال مؤتمر صحفي اليوم أن بلاده تتوقع التوصل لاتفاق مع مصر والسودان بشأن سد النهضة، مشددة على أنها "على استعداد للتفاوض بحسن نية".
وكانت مصر والسودان، أعربتا أمس الثلاثاء عن قلقهما إزاء تعثر مفاوضات سد النهضة التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي، وشددا على أن قيام إثيوبيا بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بشكل أحادي سيشكل تهديدًا مباشرًا للأمن المائي لمصر والسودان.
وأكدت القاهرة والخرطوم خلال اجتماع بقصر التحرير بالقاهرة، بين سامح شكرى وزير الخارجية والدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، أمس الثلاثاء على تمسك البلدين بالمقترح السوداني والذي دعمته مصر حول تطوير آلية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الأفريقي من خلال تشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وتشمل كلًا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات، وإطلاق هذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة.