البوابة نيوز : "صحة النواب" تكشف كواليس اجتماعها مع "هالة زايد".. ومطالب بزيادة رواتب الأطباء وحملات توعية مختلفة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة للحد من الزيادة السكانية (طباعة)
"صحة النواب" تكشف كواليس اجتماعها مع "هالة زايد".. ومطالب بزيادة رواتب الأطباء وحملات توعية مختلفة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة للحد من الزيادة السكانية
آخر تحديث: الإثنين 22/02/2021 06:30 م كتبت: غادة رضوان
صحة النواب تكشف كواليس
كشف أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عن كواليس اجتماع اللجنة مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لمناقشة بيانها الذي ألقته أمام البرلمان، مؤكدين أن الاجتماع بدأ بإلقاء الوزيرة أهم ما جاء في البيان على أعضاء اللجنة، حيث أعلنت عن طرق الحد من الزيادة السكانية وتوفير الوسائل اللازمة لمنع الحمل، إضافة إلى التجهيز لحملات شلل الأطفال خلال شهر مارس المقبل.
وأكد النواب، على أنه تم المطالبة بتوفير البدائل اللازمة لزيادة رواتب الأطباء، وضم المتوفيين من الاطقم الطبية نتيجة للإصابة بفيروس كورونا إلى صندوق الشهداء، ولكن أعلنت الوزيرة على أنه يتم العمل على ضمهم إلى صندوق الطوارئ الطبية ليحص أسرة المتوفين على تعويض على أساس أنها إصابة عمل.
 الدكتورة إيناس عبدالحليم
الدكتورة إيناس عبدالحليم
أكدت الدكتورة إيناس عبدالحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن وزيرة الصحة أكدت على وصول 100 مليون جرعة جديدة من لقاح فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه جاري الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية، على أن يتم فتح باب التسجيل للمواطنين العاديين خلال الأسبوع المقبل.
وأوضحت عبدالحليم، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه الوزيرة كشفت عن توجيه المستشفيات المركزية على مستوى الجمهورية يتم تجهيزها لتطبيق التأمين الصحي الشامل لتكون على مستوى عالي من تقديم خدمات مميزة للمرضى، وبالتالي تكون جاهزة قبل تطبيق التأمين الصحي في المحافظات التابعة لها، إضافة إلى تدريب الأطباء في هارفرد، والحد من الزيادة السكانية مؤكدة على توفير كافة الأجهزة والأدوية اللازمة في الوحدات الصحية.
وتابعت عضو اللجنة، أن النواب خلال الاجتماع تطرقوا إلى مناقشة مشكلات المستشفيات والوحدات الصحية في دوائرهم، مشيرة إلى أنه تم مطالبة وزيرة الصحة بتكثيف حملات التوعية للمواطنين بشأن الحد من الزيادة السكانية وحملة 2 كفاية، وذلك من خلال توعية الرائدات الريفيات في الوحدات الصحية وتوعية الأمهات بكيفية استخدام وسائل منع الحمل.
وأشارت عبدالحليم، إلى ضرورة عمل حملات توعية جديدة تخاطب الفئات في المناطق الشعبية وإقناعهم على الاكتفاء بإنجاب اثنين فقط، إضافة إلى تكثيف دور المجلس القومي للمرأة ونائب وزيرة الصحة للسكان في حملات التوعية ووضع إرشادات كافية تخاطب هذه الفئات، قائلة: "الحملات الإعلانية المخصصة لـ 2 كفاية لم تدخل في قلب الناس، ولذلك نحتاج دعاية بصورة مختلفة للتقريب إلى المواطنين المطلوب للحد من الزيادة السكانية، وذلك من خلال القدرة على التربية وتوفير حياة كريمة لهم".
واستطردت عضو اللجنة، أنه تم التطرق إلى ضم الأطباء المتوفين بكورونا إلى صندوق الشهداء، ولكن الوزيرة أكدت على أن الصندوق ليس من اختصاصها ولا تستطيع عمل ذلك، مشيرة إلى أن وزارة الصحة بدأت في تشكيل صندوق الطوارئ الخاص بالأطباء، وسيتم التعامل مع وفيات كورونا على أنها إصابة عمل ليحصل أسرة الطبيب المتوفى على تعويض".
وقالت عبدالحليم، على أنه تم المناقشة بشأن تصنيع بلازما الدم، وأكدت الوزيرة أنه سيتم إنشاء المصنع في العاصمة الإدارية الجديدة وذلك بعد إقرار القانون من قبل مجلس النواب قريبًا.
 النائب محمود أبو
النائب محمود أبو الخير
وفي نفس السياق، قال النائب محمود أبو الخير، وكيل اللجنة، أن اجتماع وزيرة الصحة، تطرق إلى مناقشة دعم حق الأطقم الطبية المتوفين نتيجة الإصابة بـ" فيروس كورونا" وذلك أسوة بشهداء الجيش والشرطة، ولكن الوزيرة أكدت على أن الصندوق ليس من اختصاص وزارة الصحة ولكن جاري إعداد صندوق الطوارئ الطبية وسيم ضم وفيات كورونا من الأطقم الطبية عليه ليتم تعويض أسر المتوفين باعتبار أن الوفاة إصابة عمل.
وأكد أبو الخير، في تصريح خاص لـ" البوابة نيوز"، على أنه تم أخذ وعد من الوزيرة على أنه سيتم الانتهاء من تطعيم كافة الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا، وبدء تطعيم المواطنين وذلك قبل بدء الموجة الثالثة من كورونا، وذلك لوصول 100 مليون جرعة جديدة لاستكمال التطعيم.
وتابع وكيل اللجنة، إلى أنه تم التطرق حملات التطعيم ضد شلل الأطفال خلال شهر مارس المقبل، وذلك ضمن خطة التأكد من اختفاء مرض شلل الأطفال من مصر نهائيًا، إضافة إلى ظهور نوع جديد من شلل الأطفال وسيتم التطعيم على 3 جرعات يفصل بينها شهران وسيتم تطعيم جميع الأطفال حتى يتم التخفيف من ظهوره مرة أخرى.