البوابة نيوز : لقاح كورونا المنتظر يعمق الخلافات بين أمريكا وأوروبا (طباعة)
لقاح كورونا المنتظر يعمق الخلافات بين أمريكا وأوروبا
آخر تحديث: الجمعة 15/05/2020 12:41 م داليا الهمشري
لقاح كورونا المنتظر
زادت حدة الانقسامات بين الدول الكبرى مع تنافس أمريكي-أوروبي حول لقاح مستقبلي لفيروس كورونا، فيما يواصل الوباء إلحاق أضرار بالاقتصاد العالمي.
وينتظر الجميع لقاحا ضد الفيروس الذي ظهر في الصين في ديسمبر، وقد أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أنه من الممكن أن يكون اللقاح متوافرا خلال عام، لكن مدير الإستراتيجية لدى الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري قال إنه احتمال ينم عن "تفاؤل".
وهناك حاليا أكثر من 100 مشروع في العالم، وأكثر من 10 تجارب سريرية للقاح، لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن "هذا الفيروس قد لا يختفي أبدا" حتى في حال التوصل إلى لقاح.
وأثارت تصريحات لمجموعة "سانوفي" لصناعات الأدوية عن إعطاء الأولوية في توزيع اللقاحات للولايات المتحدة استياء الحكومة الفرنسية، لأن هذا البلد استثمر ماليا لدعم أبحاث الشركة.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن اللقاح المحتمل لوباء كوفيد-19 يجب أن لا يخضع "لقوانين السوق" فيما قالت المفوضية الأوروبية "إن الحصول عليه يجب أن يكون منصفا وعالميا".
وشددت أكثر من 140 شخصية بينها رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في رسالة مفتوحة على أن اللقاح أو العلاج لفيروس كورونا يجب أن "يقدم مجانا للجميع".