البوابة نيوز : تعرف على طبيعة تشكيل الحكومة الأضخم في تاريخ دولة الاحتلال (طباعة)
تعرف على طبيعة تشكيل الحكومة الأضخم في تاريخ دولة الاحتلال
آخر تحديث: الإثنين 30/03/2020 10:34 ص محمد ابو ستيت
تعرف على طبيعة تشكيل
قررت الأحزاب الإسرائيلية تشكيل حكومة جديدة توافقية، على أن يكون هناك رئيسان للوزراء، عقب الفشل مرات متتالية في تشكيل الحكومة.
حيث أفادت القناة الإسرائيلية الثانية ان الحكومة الإسرائيلية القادمة ستكون من أكبر الحكومات الإسرائيلية وستضم أكثر من 34 وزيراـ 30 منهم سيتم تعيينهم مع إقامة الحكومة وأربعة اخرين سيتم تعيينهم مع انتهاء ازمة كورونا.
كما اتفق ان نتنياهو بالإضافة إلى توليه منصب القائم بأعمال رئاسة الحكومة في الفترة الثانية التي ستبدأ من شهر أكتوبر 2021، أيضا سيكون مسئولا عن العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا. أيضا بخصوص صفقة القرن- فان الليكود يقولون انه لن يكون اتفاق بدون خطوات فرض السيادة وان الموضوع ضمن المفاوضات الحكومية الحالية.
ووفقا للاتفاق فانه سيتم انتخاب رئيسين للحكومة سوية، نتنياهو وغانتس في نفس التصويت، وسيتم اجراء ذلك من خلال قانون جديد.
وسيعين غانتس وزيرا للأمن خلال الفترة الاولى، وفي الفترة الثانية سيتولى الوزارة اشكنازي، وفي الفترة الأولى سيعين اشكنازي وزيرا للخارجية وفي الفترة الثانية سيكون الوزير من الليكود بينما وزارة المالية ورئاسة الكنيست ستكون لليكود.
الليكود سيحصل على وزارة الامن الداخلي، المواصلات، التربية التعليم التي ستبقي لتحالف أحزاب اليمين، الطاقة، البيئة، الإسكان، الاستخبارات والتعاون الإقليمي.
فيما سيحصل حزب "كحول لفان" على وزارة القضاء، الاتصال، وزارة شئون القدس، وزارة الشتات، الزراعة، العلوم، الرفاه، السياحة، الثقافة، ووزارة المساواة الاجتماعية.