البوابة نيوز : تنفيذا لقرار الحكومة.. المحافظات تنتفض لتطبيق "حظر التجوال" (طباعة)
تنفيذا لقرار الحكومة.. المحافظات تنتفض لتطبيق "حظر التجوال"
آخر تحديث: الأربعاء 25/03/2020 11:45 م
حظر التجول بالقاهرة
حظر التجول بالقاهرة

كتب - عاطف السيد - أميرة عبدالحكيم - أسماء خليل - أحمد ابوالقاسم - رامى القناوى - محمد العدوى - وفاء عبدالرازق - علاء إبراهيم - محمد الجندى - إيمان العمارى- إسلام الخياط - إحمد مهنا - فاتن عبد الجليل - أيمن بدر - مصطفى عبده - أسامة علاء- حمادة الشيخ - طارق صلاح - أمل أنور - أحمد العشرى

رصدت عدسة "البوابة نيوز" التزام المواطنين بمحافظات الجمهورية، بقرار حظر التجوال، الذى بدأ سريانه من الساعة 7 مساء اليوم الأربعاء وحتى الـ 6 صباحا، تطبيقا لقرار رئيس الوزراء بحظر التجول خلال تلك الفترة ولمدة 15 يوما، من أجل مواجهة فيروس كورونا. ويُستثنى من هذا القرار السيارات التى تنقل المواد والسلع الغذائية والخضراوات بكافة أنواعها.
وفى الإسماعيلية التى خلت شوارعها من المواطنين مع بداية تطبيق الحظر، مع إيقاف حركة المرور للمواطنين والمواصلات، وشنت مديرية أمن الإسماعيلية، حملة مكبرة لضبط المخالفين للقرار، بغلق جميع المحال التجارية وانطلقت الحملات الأمنية بنطاق محافظة الإسماعيلية وشملت أحياء المحافظة والمراكز والمدن.
وقال محافظ الإسماعيلية إن جميع المواطنين على دراية تامة بتعليمات رئيس مجلس الوزراء وأنه سيتم تطبيق قانون الطوارئ على المخالفين.
وأضاف أنه على جميع المواطنين التزام منازلهم في أوقات الحظر وعدم النزول للشوارع نهائيًا ومتابعة ما يدور من خلال وسائل الإعلام حال وجود اي جديد.
وأكد انه تواصل مع رئيس مجلس الوزراء، وأكد له أن المخالفين سيخضعون لقانون الطوارئ، كما سيتم تطبيق عقوبات مشددة على اي مخالف سواء من المواطنين أو المحال التجارية أو من ينظم تجمعات للمواطنين. 
فيما شهدت محافظة الدقهلية مساء الأربعاء أول أيام تطبيق الحظر التزاما من ٩٠% من المواطنين بالقرار، حيث التزم بعض أصحاب المحلات بإغلاق محالهم في ٥ مساء، وأغلق البعض منهم قبل الميعاد وشهدت القرى والمدن حملات مكثفة من شرطة المرافق وأقسام ومراكز الشرطة ومجالس المدن لضبط المخالفين وتحرير محاضر لهم.
فيما شهدت الطرق السريعة والرئيسية تطبيقا جزئيا لقرار الحظر، وانتشرت الأكمنة الثابتة والمتحركة على الطرق السريعة الرئيسية ومداخل القرى والمدن لمتابعة تطبيق القرار.
فيما التزمت جميع المحال والمولات التجارية والأندية والهيئات وكافة المصالح والمنشآت التابعة للقطاعين العام والخاص في أسوان، بتطبيق قرارات حظر التجوال في يومه الأول، كما تم إغلاق تام للكافيهات والمقاهى، وخلت الشوارع من المارة في ظل خشية الكثيرين الوقوع تحت طائلة القانون.
وبدأت الجهات المعنية وأجهزة الأمن بأسوان، تجوب الشوارع لمتابعة تنفيذ قرار حظر التجوال والحركة المرورية بالطرق العامة والفرعية بمدن وقرى المحافظة، حتى الساعة السادسة صباح غدًا الخميس، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد
وانتشرت عدد من الدوريات الشرطية المكثفة بشوارع المدينة لتمشيط الحركة الأمنية ومراقبة الشوارع تنفيذا لقرار حظر التجوال. كما تمركزت أكمنة ثابتة على مداخل ومخارج المدن لمتابعة تنفيذ قرار الحظر وضبط المخالفين.
والتزم المواطنون بمحافظة الإسكندرية بقرار حظر التجوال، ومع بداية تطبيق الحظر تم إيقاف حركة المرور للمواطنين والمواصلات، وقام اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بجولات ميدانية موسعة، بمنطقتي محطة الرمل والمنشية بنطاق حي وسط، وذلك بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية لمتابعة التزام المواطنين بقرار حظر التجوال، مؤكدًا على أن تلك القرارات تأتي حرصا على مصلحة المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وشدد المحافظ على جميع الجهات التنفيذية المعنية بالتواجد الميداني والمتابعة اللحظية لتنفيذ قرارات حظر الانتقال وغلق المحال، والضرب بيد من حديد على كل من يخالف تلك القرارات. مشيرا إلى أنه سيتم معاقبة كل من يخالف أحكام هذه القرارات بالسجن وبغرامة مالية.
من ناحيته، أصدر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا تعليمات مشددة باتخاذ اللازم بحظر انتقال المواطنين بكافة أنحاء المحافظة، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمور الضبط القضائي، وكذلك توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا.
وشدد المحافظ على الجميع بضرورة الالتزام بالكتاب الدوري بكل دقة، مؤكدا أنه سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال كل من يخالف ذلك.
فيما نفذت محافظة مطروح، قرار الحظر والتزم الأهالى بجميع قرى ومدن مراكز المحافظة الثمانية بتنفيذ القرار، حفاظا على صحة الأفراد والصحة العامة، كما أغلقت المحال التجارية أبوابها في الساعة الخامسة مساءً، وانتشرت قوات الأمن بمديرية أمن مطروح على الطريق الدولى والشوارع الرئيسية بالمدن مع مرور الدوريات الأمنية، وذلك في إطار استجابة الأهالى بمدن المحافظة لقرار الحظر إدراكًا لأهمية الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وفي الأقصر، طبقت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة، قرار حظر التجوال على مستوى مراكز المحافظة، حيث التزم المواطنين بتنفيذ القرار وبدت الشوارع خالية تماما من المارة.
وطالبت الأجهزة التنفيذية والأمنية بالأقصر، جموع المواطنين، ضرورة الالتزام بتطبيق القرار حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء.
وأغلقت الأجهزة الأمنية مداخل ومخارج محافظة الفيوم، وشهد ميدان المسلة وعبدالمنعم رياض المؤدي إلى طريق مصر غلق تام بسيارات ومدرعات الشرطة، لتأمين الوضع ومنع سير السيارات بالشارع، وفرض حظر التجوال.
وجابت سيارات الشرطة مرورا دوريا بشوارع الفيوم وارتفاع صوت السارينة، وذلك لحالة التأهب القصوى ومتابعة الحالة الأمنية.
ومن جانبه تفقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، واللواء عادل الطحلاوى مدير أمن الفيوم، عدد من الإرتكازات الأمنية والأكمنة المرورية، للوقوف على جاهزية القوات، ومدى التزام المواطنين في تنفيذ حظر التجوال، والذي بدأ الساعة السابعة مساء اليوم حيث تفقد الارتكازات الأمنية بمناطق منشية عبدالله والسواقي والسيليين ودلة والمسلة وعبدالمنعم رياض وكذلك عدد من الميادين وشوارع المدينة.
خلال الجولة، أشاد محافظ الفيوم بالدور الحيوي لرجال الشرطة في حفظ الأمن والأمان في ربوع البلاد وتحقيق الانضباط في الشارع، مشيرًا إلى أن الظروف الراهنة وأزمة فيروس كورونا المستجد التي يمر بها العالم تحتاج إلى تضافر جهود الجميع للعبور إلى المرحلة الأمنة. 
وفي البحيرة، أكد اللواء هشام آمنة محافظ الأقليم، أن تلك الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، وللحفاظ على سلامة المواطنين، وتحقيق أعلى معدلات الأمان لهم.
وقام المحافظ، بجولة بشوارع وميادين مدينة دمنهور بالتزامن مع جوالات مماثلة لرؤساء الوحدات المحلية والأجهزة الأمنية للتأكد من تطبيق حظر التجوال وغلق المحال في المواعيد المحددة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
وشهدت الشوارع والميادين بمراكز ومدن المحافظة، هدوء تام وخلوها من السيارات والمارة تمامًا، منذ السابعة مساءً وتنفيذ قرار حظر التجوال، حيث بادر المواطنون بالالتزام بالبقاء في منازلهم،
وتفقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، شوارع المحافظة للتأكد من التزام المواطنين بتطبيق قرار حظر التجوال،
وأغلقت الأجهزة التنفيذية، بمدينة طوخ، بقيادة محمد خيري، رئيس المدينة، 8 محلات، ومقاهي، مخالفة لقرار رئيس الوزراء، بحظر التجوال.
وتفقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية عددا من الأكمنة والدوريات والأقوال الأمنية بمدينة طنطا.
وشهدت مراكز ومدن المحافظة انتشارا أمنيا مكثفا بجميع المراكز للتعامل الصارم مع أي شخص يحاول خرق الحظر، وكذا المرور على المحلات والكافتيريات التي تضمنها قرار الغلق في المواعيد التي حددها قرار رئيس الوزراء، إلى جانب استمرار الحملات التموينية لمواجهة التجار محتكري السلع الغذائية، والمحاولين استغلال الأزمة في التربح غير المشروع.
وأكد محافظ الغربية أن تلك الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، تستهدف منع انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين، وتحقيق أعلى معدلات الأمان لهم.
بينما شهدت محافظة بني سويف، التزاما كبيرا من جانب المواطنين بحظر التجول في أول دقائق لبدء تطبيق قرار حظر انتقال المواطنين، وخلت شوارع المحافظة تماما من المواطنين لتظهر الحالة العامة الالتزام الكبير للمواطنين.
بينما انتشرت قوات الشرطة على مداخل ومخارج المحافظة، والشوارع الرئيسية وذلك لمتابعة تطبيق قرار الحظر، ومواجهة وضبط المخالفين بكل قوة وحزم، حيث نصبت القوات أكمنة ثابتة ومتحركة بعموم المحافظة.
والتزم المواطنين بالقرار وخلت الشوارع من المارة ووسائل النقل العامة والخاصة، بالإضافة إلى غلق المحال والأنشطة التجارية باستثناء القطاعات التي نص عليها قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.
وفي محافظة بورسعيد، ألتزم أهالي المحافظة بالتواجد في منازلهم، كما توقفت جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة، وأغلقت كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية "المولات التجارية" بداية من الساعة الخامسة، بينما تواصل المستشفيات والمراكز الطبية العمل، وتوفر الصيدليات ومحلات "السوبر ماركت" احتياجات المواطنين من خلال خدمة التوصيل للمنازل. 
وانتشر رجال مديرية أمن بورسعيد، برئاسة اللواء هشام خطاب، بكافة أحياء المحافظة لتنفيذ قرار حظر تحرك المواطنين ووسائل النقل العامة والخاصة، في الوقت الذي جابت عدة سيارات شوارع المحافظة لحث المواطنين على الالتزام بالبقاء في المنازل.
وأكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج التزام المواطنين بجميع مراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة بـ 11 مركزا و3 أحياء بقرار حظر التجوال الذى أصدره رئيس مجلس الوزراء، والذي بدأ في الساعة السابعة من مساء اليوم.
وقال محافظ سوهاج إنه تم إذاعة قرار الحظر من خلال الإذاعات المحلية بمراكز ومدن وقرى المحافظة؛ لتذكير المواطنين بالقرار، والذي لاقى استجابة كبيرة مساء اليوم من أهالي وأبناء المحافظة، معربا عن تقديره لاستجابة المواطنين وأنهم على قدر المسئولية، داعيا المولي عز وجل أن يرفع البلاء وأن يحفظ مصرنا الغالي شعبا وجيشا وقائدا، وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار.
وتابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، قرار الحظر في شوارع المحافظة، حيث قام اللواء ياسر حفناوي، السكرتير العام المساعد، حملة على الشوارع، لمتابعة إغلاق كافة المحال التجارية، والغلق الفورى للمخالفين من المقاهي والكافتيريات.
ووجه محافظ كفر الشيخ، بالمرور والمتابعة، بالإغلاق التام لجميع المحلات التجارية، والمقاهي، والكافتريات، والنوادي الرياضية، وجميع الصالات الرياضية، عدا محلات السوبر ماركت، والصيدليات، والمخابز، مشددًا على تنفيذ قرار الغلق، وتطبيق القانون على جميع المخالفين، بالتنسيق المستمر مع الأجهزة الأمنية ورجال الشرطة بكفر الشيخ.