البوابة نيوز : التوعية ضد مرض السرطان بـ"ثقافة بورسعيد" (طباعة)
التوعية ضد مرض السرطان بـ"ثقافة بورسعيد"
آخر تحديث: الجمعة 21/02/2020 11:51 م كتب - ياسر الغبيري
جانب من الندوة
جانب من الندوة
أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بمكتبة طفل القوات المسلحة فرع ثقافة بورسعيد مساء اليوم الجمعة، ندوة بعنوان "اليوم العالمي لسرطان اﻷطفال" بمدرسة الإسلامية الإعدادية بنات لمني جلال عضو هيئة التدريس بالمعهد الفني الصحى وعضو مجلس إدارة جمعية التمريض المصري.
دارت الندوة حول مرض العصر سرطان الأطفال وكيفية التعامل مع المرض والمريض وأهمية الحالة النفسية للمريض والعمل على مساندته واجتياز الأزمة من غير الممكن تفادي معظم سرطانات اﻷطفال، إلا أنه بالإمكان الكشف المبكر عنها عند ملاحظة الأهل لأي تغيرات قد تصيب أولادهم من أبسطها إلى أعظمها: مثل الارتفاع الدائم بالحرارة أو أي تورم، أو عارض خارج عن المألوف. 
ولكن في بعض الحالات قد نحمي الأطفال من خلال منع التدخين والانتباه من التعرض الكثيف لأشعة الشمس والتعرض للتلوث. وأخذ التدابير الوقائية للحد منه. وقد تطرقت إلى نوع من أنواع السرطانات "سرطان الثدي" ناقشت فيها منى جلال مكونات الجزء المعرض للإصابة الفحص الذاتي شهريا، الاكتشاف المبكر للمرض، تعريف السرطان، العوامل المساعدة الإصابة بسرطان الثدي.
 كما شاركت في الندوة د. رانيا حامد، حيث ناقشت مع الطالبات كيفية الوقاية الفيروسات والعدوى المنتشرة وتناولت مكونات سلسلة العدوى وطرق نقل العدوي المختلفة كما أكدت على كيفية الوقاية من الأمراض المعدية وما هي السلوكيات الصحيحة للوقاية من الأمراض الشتوية المعدية وخاصة وباء الكورونا.