البوابة نيوز : "أعمال مسرحية" و"ندوات صحية" ضمن قافلة جامعة المنيا لـ"ريحانة" (طباعة)
"أعمال مسرحية" و"ندوات صحية" ضمن قافلة جامعة المنيا لـ"ريحانة"
آخر تحديث: الأربعاء 16/10/2019 06:57 م علاء ابراهيم
 قافلة جامعة المنيا
قافلة جامعة المنيا
صرح الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، بأن الجامعة شاركت في إطلاق القافلة الطبية البيطرية والتوعوية لقرية ريحانة التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وذلك في إطار الخطة التنفيذية للفعاليات التي يتم تنفيذها بالمحافظة؛ لتعزيز مفهوم المواطنة وقبول الآخر.
وأوضح أن الجامعة بشكل مستمر تُطلق العديد من قوافلها للقرى الأشد فقرًا واحتياجًا بالمحافظة لتقديم خدماتها لها من خلال أساتذتها وطلابها في شتى تخصصاتهم بما يُحقق الاستفادة لتلك القرى المُستهدف خدمتها. 
وصرح الدكتور محمد جلال بأنه تم خلال أعمال القافلة تنظيم ثلاث ندوات عن الإسعافات الأولية، والنظافة الشخصية للطالبات، وكيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدي لعدد من طالبات مدرسة القرية، حاضر فيهم الدكتور الحسيني محمود، والدكتور محمد جمال، ونسمة كامل بكلية التمريض.
وأضاف أنه تم إلقاء ندوة لطلاب المرحلة الإعدادية عن "التنمر الإلكتروني وآليات معالجته والتغلب على بعض أشكاله" قامت بمحاضرتها الدكتور إيمان عاشور مدرس الإذاعة والتلفزيون بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية، تناولت خلالها مفاهيم التنمر الإلكتروني، وأشكاله، والوسائل المستخدمة فيه، وأضراره، وآليات الخصوصية لحماية الطلاب والطالبات منه، ودور الأسرة والمدرسة، ووسائل الإعلام للحد من ظاهرة التنمر، وأهمية الأفلام التربوية كوسيلة لمعالجة التنمر الإلكتروني.
كما تم تنفيذ مسرح للعرائس قدمه أربع طالبات بالفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية لطلاب مدرسة القرية جاء العرض الأول لطلاب المرحلة الابتدائية بعنوان "وطني حبيبي" دارت فكرته حول تعزيز بث روح الوطنية والانتماء ومعاني الولاء والدفاع عن الوطن، ومواجهة الإرهاب، وضرورة الاتحاد من أجل الحفاظ على الوطن، كما تضمنت المسرحية فكرة العبور وانتصارات أكتوبر تخليدًا لذكرى النصر. 
ودارت فكرة العرض الثاني الذي قُدم لطلاب المرحلة الإعدادية بعنوان " لا للتنمر" حول أشكال التنمر اللفظي والجسدي، وبعض الأضرار التي يسببها، وكيفية التغلب عليه، مع ضرورة الالتزام بتعاليم الأديان والسنة النبوية، الداعية للمحبة والتسامح وعدم إيذاء الآخر.
وأشار الدكتور" جلال"، إلى أنه بالإضافة إلى الندوات التوعوية والصحية والتي قدمت خلال فعاليات القافلة بالقرية، تم كذل توقيع الكشف الطبي البيطري لعدد من الفصائل الحيوانية المختلفة تنوعت ما بين "الأبقار، والجاموس، والماعز، والعجول" قام بتوقيع الكشف الدكتور مصطفى محمد فرغل بكلية التمريض، كما تم إعطاء عدد 122 طائر من مختلف انواع الطيور، بعض المضادات الحيوية والمكملات الغذائية للعلاج ورفع مناعتها ومقاومتها للأمراض المختلفة، كما قام أساتذة كلية العلوم المشاركين بالقافلة بأخذ العينات للمياه بالقرية بالترع والمصارف ومياه الشرب لتحليلها.
وأشرف على القافلة الدكتور معتز أحمد عميد كلية الطب البيطري، والدكتور عادل عبد العليم، والدكتور أحمد سعيد والدكتورة يسرية السيد، وكلاء كليات العلوم والتربية النوعية والتمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وصلاح سيد مدير إدارة ومتابعة تنفيذ المشروعات والمشرف التنفيذي للقوافل.