البوابة نيوز : محافظ الجيزة: إجراءات عاجلة لمواجهة السحابة السوداء (طباعة)
محافظ الجيزة: إجراءات عاجلة لمواجهة السحابة السوداء
آخر تحديث: الأحد 22/09/2019 11:15 ص أ ش أ
أحمد راشد محافظ الجيزة
أحمد راشد محافظ الجيزة
قال أحمد راشد محافظ الجيزة: إن المحافظة تنفذ إجراءات عاجلة لمواجهة السحابة السوداء لما لها من مشكلات بيئية.. مشددا على ضرورة مواجهة أى أعمال لحرق قش الأرز وخفض معدلات الحرق المكشوفة للمخلفات الزراعية وعوادم المركبات والتلوث الناجم عن المنشآت الصناعية وحظر حرق المخلفات على الترع والمصارف كإجراءات صارمة لمواجهة السحابة السوداء خلال العام الحالى.
وأشار راشد - خلال لقائه اليوم الأحد مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن - إلى أن نجاح المحافظة العام الماضي في السيطرة على المشكلات التى تتسبب في حدوث السحابة السوداء، وكلف إدارات النظافة بالوحدات المحلية بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بسرعة رفع أي تراكمات قابلة للاشتعال من مواقع التراكمات مع المتابعة اليومية لمقالب المخلفات واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية لحالة المخلفات بالمقلب العمومي بشبرامنت.
كما كلف مكاتب شئون البيئة بالمرور والتفتيش المفاجئ على المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة مثل مصانع الطوب ( الطفلي والحراري والرملي ) والمسابك بأنواعها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مؤكدا حظر تشغيل مكامير الفحم نهائيا وجميع الفواخير وغلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم والسولار والمازوت من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة السابعة صباحا حتى ٣٠ نوفمبر القادم.
ووجه المحافظ الإدارة العامة لمرور الجيزة وشرطة البيئة والمسطحات بتنفيذ حملات لضبط السيارات المخالفة التى يصدر عنها انبعاثات ملوثة للبيئة وعمل أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منها، بالإضافة إلى توجيه مديرية الزراعة بتنفيذ حملات للمرور الدورى لمنع أى حالات للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والتوسع في تنفيذ المشروع الإرشادى لتدوير المخلفات الزراعية في إنتاج ( الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية ) على مستوى قرى المحافظة.
وكلف جهاز شئون البيئة بتنظيم ورديات مسائية للمرور على الطريق الدائرى بقوسيه الغربى والجنوبى ومحور 26 يوليو وعزب جامعى القمامة بأرض اللواء والمعتمدية والبراجيل لمتابعة أى حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة، بالإضافة إلى استمرار تشكيل غرف العمليات على مدى اليوم لتلقي شكاوى وبلاغات واستفسارات المواطنين بوجود أي مصادر لتلوث الهواء.