البوابة نيوز : برواز.. مشهد من نيل أسوان في لوحة "حامد عويس" (طباعة)
برواز.. مشهد من نيل أسوان في لوحة "حامد عويس"
آخر تحديث: السبت 21/09/2019 10:33 م نرفان نبيل
حامد عويس
حامد عويس
ألوان الطبيعة الجذابة دائماً ما تُسيطر على الحس البصري لدى الفنان التشكيلي؛ ليقوده هذا الحس إلى لوحته وأدواته الفنية ليُخرج كل ما رآه بعين الفنان. 
وفي حلقة اليوم من "برواز" تعرض "البوابة نيوز" لوحة لفنان يُعد واحداً من رواد الواقعية الاشتراكية في مصر، وواحداً من الفنانين المعروفين بروحهم الوطنية التي انعكست في أعماله الفنية؛ هو الفنان التشكيلي حامد عويس.
ورسم "عويس" لوحته "النيل في أسوان" منذ عام 1965، وذلك باستخدامه خامة الزيت الملصق على قماش مُلصق على خشب، لنرى اهتمام الفنان بنقل صورة حقيقية من شكل النيل وما حوله من مناظر طبيعية، فجودة استخدامه للون جعلت من لوحته مشهد حي يروي لكل مُشاهد مدى الهدوء وجمال الطبيعة التي تتمتع بها أسوان.
وبدأ "عويس" أولى خطواته الفنية منذ تخرجه من المدرسة العليا للفنون الجميلة قسم التصوير، وهو في الخامسة والعشرين من عمره، ثم تابع فور انتهائه من دراسته بالتحاقه بالمعهد العالى للمعلمين الذي درس فيه لمدة عامين، ثم استمر الفنان فى مشواره الأكاديمي حتى سافر في بعثة فنية إلى أكاديمية سان فرناندو بالعاصمة الإسبانية مدريد وحصل حينها على درجة الأستاذية في فن الرسم وهو في الخمسين من عمره.