رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

المسرح بين المطرقة والسندان

الجمعة 05-04-2019 06:20 م

ل اشك أن المسرح يغير القناعات من خلال الكلمة والأداء، فهما اللذان يغيران ويشكلان الوعي بقوة، وإذا نظرنا إلى ما نقدمه الآن نجد ارتدادا إلى الوراء من خلال تقديم النصوص فقد جنحنا على النصوص المترجمة ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

خلف ستار اليتيم

الأحد 31-03-2019 12:51 م

تتأهب المؤسسات للاحتفال بيوم اليتيم، في أبهى صورها، كي تعوض اليتيم عن نقص شعر به، عن ألم أصابه، وفي هذا اليوم يشعر بالسعادة للعب مع الأطفال الباقين المقاربين ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

الإرهاب بين الكلمة والرصاصة

الإثنين 18-03-2019 11:13 ص

إن مادة رهب وأرهب، ورعب، تعني قتل النفس وأيضا القتل المعنوي، في كل لغات العالم، وفي كل الأديان، فليس هناك دين يحض عليها مطلقا، فلا شك أن ما حدث في كل البلدان من إرهاب، لم يكن بمحض الصدفة، بل نتيجة ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

اللحظة الأخيرة

الأحد 03-03-2019 02:13 م

في ليلة بكى فيها القمر وخسف، ولم تطلع له شمس قط وقد كسفت، فكانت الحوادث المتفرقة، قد حصد أرواحا في مختلف محافظات مصر، ولعل الحدث الأكبر هو حادث القطار، الذي قطّع قلوبنا ونزفت دما، وما زالت تنزف ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

الفئران تنتظرها المصيدة

الأربعاء 20-02-2019 01:42 م

إن الفئران إذا حلت بمكان لا تعرف قيمة ما تتلفه، فالأعمال الخسيسة التي تتم في سيناء، ناتجة من الفئران التي ضاق عليها المكان، فخرجت تعيث فسادا في الأرض وتقتل خير أجناد الأرض، وهي تعلم أن مصيرها إلى ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

القصة القصيرة ديوان اللحظة

الخميس 07-02-2019 05:11 م

لم يكن نجيب محفوظ أو يحيى حقي أو يوسف إدريس، نجوما في سماء الرواية، فحسب بل طافوا بنا في عوالم القصة القصيرة التي تصور اللحظة المكثفة، مكتملة الأركان من أحداث وأشخاص وزمان ومكان، فقد جابوا مصر شرقا ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

عشوائيات الفن ونفايات الكتابة

الأربعاء 09-01-2019 01:20 م

هل يكون مشروع القضاء على العشوائيات واستبدالها من قبل الدولة، مثل شق الثعبان وغيرها، أن يكون مثله في الفن الهابط ونظافة شقوق الثعابين في عقول شبابنا؟ الذين يرددون الأغاني والعبارات، التي كونت جيلا ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

جحا.. ومسرح ذوي القدرات

الأربعاء 26-12-2018 12:59 م

إذا كنا نطلق على ذوي الاحتياجات الخاصة هذا، فقد أخطأنا في التعبير فمن منا لا يحتاج في حياته فكلنا لنا احتياجات خاصة نكملها فيما بيننا، ومن ثم هم أصحاب قدرات خاصة، ظهروا في جميع المجالات وأخص بالذكر ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

المقتنعون بتطور التعليم

الخميس 13-12-2018 01:58 م

لاشك أننا في مرحلة جديدة في التعليم ما بين مؤيد ومعارض؛ ولكن المعارضين بدأوا يتلاشون تدريجيا، وهذا هو سنة التطور في أي مجال، وبفضل رجال التعليم المقتنعين بالتطور والتجديد، في كل المحافظات ويفكرون ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

سيمفونية أوتار القصة

الخميس 29-11-2018 02:56 م

إن عالم القصة القصيرة متفرد وشديد الخصوصية كوتر يشد بعضه بعضا، حيث تمتلئ القصة بالمشاعر والأحاسيس ولها ما يميزها عن الشعر الذي يعد قالبا واحدا به نفس الأحاسيس إلا أنه لا يتحرك حركة القصة التي يمكن ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

النبي محمد في الشعر

الجمعة 23-11-2018 03:06 م

تعاظم دور الشعر في مدح النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأفاض بكلمات وصور تحتوي فضائله وقيمته، فهو نور يُستضاء به، ملأ الدنيا وما فيها خلقا وعلما وأدبا. كانت الدنيا قبائل متناحرة فوحدها في دولة ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

اللعبة والذات

السبت 03-11-2018 12:35 م

لم يكن في المقدور أن يتخيل الإنسان نفسه مجرد تكرار للآخر في ترس الحياة الصعبة، فإذا وقف مليا أمام المرآة وجد نفسه مماثلا لأشخاص آخرين فقد يخلق الله من الشبه أربعين على رأى المثل، فمسألة اكتشاف النفس ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

هي

الثلاثاء 23-10-2018 11:00 ص

هي المرأة المصرية منذ فجر التاريخ، التي فجّرت طاقات البشر وتغنى بها الشعب منذ الأسرة السابعة عشر، وما زلنا نردد في رمضان اسمها غير مدركين أننا نغني لإياح حتب (وحوي يا وحوي الإياحه وكمان ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

شجرة اللبلاب تثمر برتقالا

الأربعاء 10-10-2018 12:19 م

إن الشجر يعيش واقفا ويموت واقفا، دون كلل أو تعب، يستنفذ آخر قطرة ماء في حياته فشجرة اللبلاب نوع من النبات المتسلق الذي لا يعرف النظر إلى الأرض مطلقا يتطاول في البنيان حيث حط جذعه؛ لكن صاحبه يطلب منه ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

العلاقة بين محمد صلاح وعبدالحليم حافظ

السبت 29-09-2018 02:33 م

لم تمر على مصر سنوات إلا ويظهر بها من يغرس أصول التفرد كنهر النيل الأسمر، فيخرج هذا اللون عذوبة ورونقا لا تحدده الوسامة؛ ولكن تفصح عنه البساطة بما أنه يخصب الأرض فينشأ من طينة العطاء، بيد أنه لم يكن ...

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟