الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الروبل الروسي يواصل تعافيه أمام الدولار

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
واصلت العملة المحلية الروسية تعافيها النسبي أمام الدولار الأمريكي، بدعم إجراءات حكومية صارمة، وعرض مسئولون صينيون بشأن إمكانية التدخل لمساعدة موسكو في أزمتها الاقتصادية.
وارتفع "الروبل" الروسي أمام الدولار بنسبة 2%، ليهبط سعر العملة الأمريكية إلى 54.5 روبل في الساعة 10:55 صباحًا بتوقيت بيروت.
وكانت العملة الروسية ارتفعت بنحو 5% خلال تعاملات أمس الأول الإثنين، بعد التصريحات الصينية بشأن إمكانية دعم موسكو في أزمتها الاقتصادية، بعد أن هوى "الروبل" أكثر من 40% منذ بداية العام، مع تراجع أسعار النفط، والعقوبات الأمريكية والأوروبية على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا.
وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي، قال إن بلاده ستقدم المساعدة اللازمة لروسيا إذا اقتضى الوضع ذلك، كما أعلن وزير التجارة الصيني "شاو هو تشنج" أن التوسع في تبادل العملة بين الجانبين، وزيادة استخدام اليوان الصيني في التبادل التجاري المشترك سوف يكون له أكبر الأثر لدعم روسيا.
وأقرت روسيا عدة إجراءات لوقف نزيف العملة المحلية، تضمنت زيادة السيولة المقدمة إلى المصارف الروسية، وتوفير مزيد من آليات دعم للقطاع المصرفي، والتعهد بالوفاء بكاقة القروض المطلوبة في السوق المحلي، بالإضافة لقرار البنك المركزي الروسي برفع أسعار الفائدة إلى 17%.