الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

ننشر تفاصيل الاجتماع الطارئ للمجلس المركزي لنقابات العمال العرب اليوم

 جبالي المراغي
جبالي المراغي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دعا جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، واتحادات النقابات العربية، بتبني مبادرة للتبرع بأجر يوم كامل، لعمال فلسطين، حتى لا يكونوا في احتياج لأي من الدول الأوروبية.
وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الطارئ للمجلس المركزي لاتحاد نقابات العمال العرب، لمناقشة الوضع في فلسطين والمنعقد بأحد فنادق القاهرة: ويكون لنا العمال العرب المبادرة الأولى لتحسين وضع العمال الفلسطينيين ومحاولة توفير فرص عمل للذين التى تتعرض بلادهم للإرهاب المنظم مثل عمال مصر العائدين من ليبيا.
وتابع: إن العدوان الصهيوني على قطاع غزة يتزامن مع استمرار مخطط أمريكي صهيوني لتفتيت الأمة العربية ووحدة الصف العربي، مدللًا على ذلك بما يجرى فى العراق وسوريا، وأشار إلى أنها وغيرها من المؤامرات التى تنفذ المخططات الأمريكية خير شاهد على محالات تفتت الأمة العربية، وعلى الشعب العربى من المحيط إلى الخليج.
ودعا "المراغي" الجميع إلى توحيد صفوفهم ومواجهة الهجمة الشرسة التى تقودها الولايات المتحدة ضد الأمة العربية.
وأشاد "المراغي" بدور مصر لوضع حد لانقسام الصف الفلسطيني، مدينًا الجرائم التي ارتكبها العدوان الصهيوني على قطاع غزة، مطالبًا المجتمع الدولي وخاصة منظمات الأمم المتحدة وحقوق الإنسان بإدانة الوحشية الصهيونية وتحويل قادتهم إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وطالب وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين "الأونروا" بتوفير فرص العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين.
كما أدان مخططات الكيان الصهيوني، لتفتيت القدس الشريف واستبعاده من مفاوضات الحل النهائى، واستمرار فرض الحصار على قطاع غزة.
وأشار إلى أن العمال العرب، يجددون إدانتهم للكيان الصهيونى ويطالبون بتقديم يد العون والمساعدة لعمال فلسطين الذين فقدوا الأمل فى تحسين أحوالهم المعيشية.
وتوجه رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فى كلمته بالتحية إلى جميع شهداء الأمة العربية.
أبدى النقابى حيدر إبراهيم رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين، سعادته بلقاء العمال العرب ووصف حضورهم مؤتمر العمال العرب لمناقشة الوضع في فلسطين المنعقد بأحد فنادق القاهرة بمثابة غيرتهم على قويمتهم العربية.
وأكد أن الشعب الفلسطيني يرابط دفاعًا عن الأمة العربية، وأشار إلى أن انتصاره هو انتصار لكل أبناء الأمة العربية وأن ما يقوم به العدو الإسرائيلي لا يستهدف فقط غزة أو رام الله بل يهدد الأمن العربي ومصير الأمة العربية.
وشدد على رفض شعب فلسطين لهذا الاحتلال العنصري ووجود الاستيطان والمستوطنين، مضيفًا: سنظل نقاتله مادمنا أحياء وتحقيق أهداف شعبنا فى الحرية وحق العودة.
وتابع : حكومة إسرائيل تعتقل 5 آلاف دون محاكمة منهم من قضى فى الاعتقال أكثر من 30 سنة، وتساءل: فهل يقبل العقل والضمير هذا الظلم العنصري؟.
وأضاف حيدر: في عام 1948 احتل العدوان بالقوة ثلثى الأراضى الفلسطينية بدعم الإدارة الأمريكية وحرب 56 التى استهدفت مصر العروبة فى العدوان الثلاثى على مصر وحرب 67، حيث احتلوا فلسطين وسيناء وفى 73 توحدت مصر مع سوريا وقاومت هذا العدو وحققت نجاحًا تاريخيًا ولولا التدخل الأمريكى لانتهت دولة إسرائيل.
وتابع : فى عام 1982 شنت إسرائيل على فلسطين 88 يوميًا حرب، كما شنت حربًا على حزب الله عام 2006 التى كانت نقطة ضوء إلى القادة العرب أن مصير الأمة العربية تحت سيطرة إسرائيل ونجحوا فى بناء جيوش عربية قوية وحققنا نصر بعودة 30 ألف فلسطينى إلى فلسطين حتى خرجت الإدارة الأمريكية بشعارات الفوضى الخلاقة والشرق الأوسط الجديد، وكعمال عرب حذرنا من هذه الشعارات.
وأشاد حيدر، بمبادرة مصر لوقف إطلاق النار وأكد أن من حق الشعب الفلسطينى أن يكون له مطار وميناء وسيادة بحرية وجوية، وإسرائيل رفضت هذه الشروط.
وتابع:  رغم الوحشية ضد شعبنا أوقفنا هجوم العدو ولم نرفع الأعلام البيضاء ورفعنا علامة النصر مع أن البنية التحتية أصبحت تحت خط الصفر لا منازل ولا كهرباء ولا مياه ولا حياة، فقتلوا كل شيء حى.
وأوضح حيدر، فى كلمته فى المؤتمر الذى عقد بأحد فنادق القاهرة: بلغ عدد الشهداء حتى أمس 2000 شهيد و 34 طفلًا و 10000 جريح وتدمير 10 آلاف منزل بشكل كامل وتم تدمير المستشفيات والعيادات وعددها 24 و167 مدرسة و9900 طالب و6 جامعات تضرر من قصفها 10000 طالب وبلغ عدد المشردين نصف مليون وتم تدمير محطات المياه والصرف الصحى وتم قصف 142 مسجدًا وكنيسة وتم قصف البنوك ومراكز الصرف وأصبحت نسبة البطالة 40%.
وأشار إلى أن خسائر إسرائيل 54 قتيلًا و 500 جريح
وتوجه بتحية إلى وزيرة بريطانية التى استقالت لرفضها العدوان الصهيونى على غزة، وكذلك التى طردت السفير الإسرائيلى وسحبت سفراءها.
وتابع: علينا أن نفكر كعمال عرب كيف ننهض بحركتنا العمالية العربية التى تدمر باختراقات إسرائيلية ويجب أن نفكر فى إبداع يتيح للطبقة العاملة العربية المشاركة فى القرار السياسي.
كما دعا إلى تبني مبادرة لمقاطعة إسرائيل التى تبلغ أرباحها من المنتجات التى تباع فى الأسواق العربية18 مليار دولار.
وأشار إلى أن إسرائيل رصدت 150 مليون دولار لتدمير الحركة العمالية العربية، وختم كلمته بأبيات للشاعر الفلسطينى محمود درويش "على هذه الأرض ما يستحق الحياة".