الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الصحف الخليجية تتناول التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة والمواقف العربية والغربية والأمريكية تجاهه

 الصحف الخليجية
الصحف الخليجية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تناولت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم "الأحد" العدوان الإسرائيلي الهمجي ضد الفلسطينيين والمواقف العربية والغربية والأمريكية تجاهه.
وتحت عنوان " الإمارات وقضية فلسطين " قالت صحيفة البيان ، في مقالها الافتتاحي انه في غمرة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة تتجدد مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه الشعب الفلسطيني وآخرها تخصيص منحة بقيمة 192 مليون دولار وتكليف هيئة الهلال الأحمر بإقامة مستشفى ميداني لمعالجة جرحى العدوان الإسرائيلي.. نقول تتجد د لأن هذه ليست أولى المبادرات التي تقد مها الإمارات للشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم بل سبقها تاريخ طويل من الدعم والمساندة بدأ منذ تأسيس دولة الاتحاد وما زال هذا الدعم.
وأضافت الصحيفة ، انه عندما تقوم دولة الإمارات بواجبها القومي والديني والإنساني تجاه الأخوة الفلسطينيين فهي تفعل ذلك تجاه شعب شقيق ينتظر وقفة أشقائه ودعمهم الحقيقي والعملي وهي تنطلق من إحساس بالمسؤولية التي تخلى عنها كثيرون أو تصر فوا بدافع المزايدة والتوظيف السياسي .
ومن جانبها قالت صحيفة الخليج الإماراتية في مقالها الافتتاحي ، أن رد الفعل الأمريكي على العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة ليس رد فعل دولة كبرى من المفترض أن تحترم القانون الدولي والشرعية الدولية حيث تقوم الأمم المتحدة على أرضها بكل ما تمثله من قيم إنسانية ومحافظة على الأمن والسلم الدوليين وليس رد فعل دولة تدعي أنها رافعة الديمقراطية وحقوق الإنسان إنما هو رد فعل "دولة كابوي" لا تعترف بقانون أو نظام وهي هنا ينطبق عليها وصف "الدولة المارقة".. فالولايات المتحدة ترى أن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وسفيرها في تل أبيب يشجعها على المبادرة إلى عدوان بري على قطاع غزة .
وقالت صحيفة /الراية/ القطرية ، في افتتاحيتها اليوم ، : "إن الشارع الإسرائيلي غير متعود على العيش في الملاجئ ومواجهة الصواريخ الفلسطينية التي تأتي كرد فعل مشروع على ما تقوم به إسرائيل من تصعيد غير مبرر تسعى من خلاله الطبقة السياسية الحاكمة لدى الكيان الإسرائيلي إلى تحقيق مكاسب سياسية على حساب الفلسطينيين".
ولفتت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مازال يتمادى في الذهاب بعيداً في عدوانه الإجرامي على قطاع غزة، رافضاً كل الضغوط الدولية من أجل إنهاء هذه الغارات المتواصلة التي دكت المنازل على سكانها دون هوادة ودون رحمة.
وتساءلت الصحيفة " هل يظن نتنياهو ومن ورائه أركان حكومة الحرب والعدوان أن الشعب الإسرائيلي سيذوق طعم الأمن والراحة بينما يقتل أطفال غزة ويروّعون على مرأى ومسمع من العالم أجمع .
وطالبت الصحيفة ، في ختام افتتاحيتها ، المجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين واتخاذ جميع التدابير اللازمة لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وضمان امتثال إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ، مؤكدة أنه يجب على مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة مفتوحة لبحث انتهاكات إسرائيل واعتداءاتها الجارية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ووضع حد للعدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.
ولفتت صحيفة/الشرق/ القطرية ، إلى أن العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ أربعة أيام لم ينجح حتى الآن في تحقيق الأهداف التي يسعى نتنياهو في الوصول إليها، سواء على الصعيد السياسي أو الأمني، حيث لا تزال المقاومة تواصل إطلاق صواريخها بوتيرة عالية على إسرائيل محققة ما يعرف بـ " توازن الرعب " بعد أن اتسع نطاق أهدافها ليشمل غالب مدن إسرائيل بما في ذلك حيفا وتل أبيب والقدس المحتلة.
وأوضحت أنه على الجانب السياسي ، يبدو أن العدوان حصد نتائج عكسية ، ففي الداخل، يشهد الشعب الفلسطيني هذه الأيام وحدة غير مسبوقة منذ سنوات، فقد أصبحت هناك شراكة سياسية وميدانية حقيقية بين كل التنظيمات والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، والتي شكلت غرفة عمليات مشتركة بينها منذ بدء العدوان الإسرائيلي لمواجهة حملة الإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال.