الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

تامر عفيفي.. عندما يبحث الشاعر عن أنسب الأوقات للخطيئة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

الملحد.. قد يكون الوحيد الذي قتل نفسه تفكيرًا في البحث عن إله
نتعامل مع الجزء العاري من جسد المرأة على أنه نجاسة وخطيئة
الأفكار تحب من يغتصب براءتها الساذجة السخيفة
منذ ما يقرب من أربع سنوات، كان هناك أناس يتحدثون عن أنسب الأوقات للخطيئة، لم تكن هناك حاجة لهذا البحث، سوى أن الشاعر “,”تامر عفيفي“,” أراد أن يكون هناك ديوان أول بمثل هذا العنوان الملغز، ولم يكن هناك بالفعل ما يشبه الإجابة الكافية، ربما قصد الشاعر لذلك، وربما هو الآخر كان يبحث عن تلك الإجابة، يعود تامر عفيفي بعنوان جديد في ديوان آخر “,”الفئران لا تدخن المارلبورو“,” ليفتح نمطًا جديدًا من التساؤل والتفاوض.. اقتحام جديد لشأن العالم والحيوات، وجرأة جديدة بشأن صدم الإنسان في طموحه الزائف وعالمه الهش، يمكنا إذن محاولة فهم بعض الأشياء إذا اقتربنا منه وراودناه عن أفكاره.
- بداية، كيف ترى انتقالك لتجربة ثانية مختلفة في “,”الفئران لا تدخن المارلبورو“,”، هل تراها تطورًا لتجربتك الأولى؟ أم هل تراها محاولة مستقلة للتجريب في النص الشعري؟
تجربتي مع “,”الفئران لا تدخن المارلبورو“,”، ليست مفاجأة أو طرحًا شيطانيًّا، وإنما هي تطور أراه طبيعيًّا لكل الأفكار والأطروحات التي قررت منذ زمن الدخول معها في جدال وانتهاكات، أنا أهوى الانتهاك والتدمير للثوابت، الأفكار تحتاج لمن يغتصبها ويعيد هيكلة تأصيلها، هي تحب هذا جدًّا، الأفكار تحب من يغتصب براءتها الساذجة السخيفة، لا من يقف أمامها عاجزًا عن الاختراق، “,”أنسب الأوقات للخطيئة“,” كان بداية لتلك التصورات الوجودية والأسئلة الكونية العميقة، أما تجربتي الثانية فهي تميل إلى كهولة مبكرة، خبرة شيخ مبكر يستعجل العالم لمشارفة نهايته، لا يتحمل الوقوف كثيرًا عند الحافة، يريد أن ينفذ الفعل لينتهي الحدث، الأمور كلها تسير إذن في اتجاه النهاية، ولكنها النهاية الواعية المدركة لحجم كونها المأساوي الأعمق.
- عنوان الديوان يقف الكثيرون على تفسيره تفسيرات متعددة حتى قبل قراءة أولى قصائده، هل يمكنك إطلاع القراء على ما أثار فضولك تجاه فئرانك العظيمة، وعلبة “,”المارلبورو“,” تلك؟
كل التفاصيل التي نراها حولنا وُضِعَت كي يتم إقامة العلاقات معها في متوازيات فكرية واضحة، التفاصيل التي تبدو صغيرة ومهمشة هي بالفعل تلك التفاصيل التي تدعونا للدهشة والانتباه والذهول، هذا الشيء الذي يبدو حقيرًا مختبئًا مهمشًا، هو الذي يستوجب الثورة والحراك؛ لأنه يظل هناك السؤال المهم والأكبر، لماذا يظل هكذا؟ كل الأشياء بالفعل لها تصورها الخاص بنفسها، لا تحتاج منك إلباسها معان مغايرة، مثل تلك العروس التي ترتدي فستانًا أبيض اللون، هي لا تحتاج بتلك اللحظة أن تتخيلها بفستان أزرق مثلاً، هي تريد أن تراها بالحالة التي تعبت من أجل أن تراها بها، كما هي.
علاقة الفئران بالمارلبورو علاقة بين التقديس والابتذال، وقد يظن البعض أن المبتذل هنا هو الفأر، بالعكس تمامًا، بل إن الفأر هو هذا المقدس من الطبيعة، هذا الذي يعبر عن نفسه تمامًا تعبيرًا يستوجب التحضر في الوقوف أمامه، لا يجوز لنا أن نترك الفأر إذن في مخيلتنا يمارس الدخائل من الأفعال، ولماذا نصرُّ على تركيب الشيء مع ما يميته؟ ولماذا لا نحب تلك الفئران التي لا تدخن المارلبورو؟
- تحدَّث البعض عن هذا الفتى الأناركي الحزين الذي يثور بداخل الديوان في توتر وقلق ودهشة من عالم يحكمه الأغبياء، كيف رصدت قصائدك العالم الآن بكل هذه الجرأة والتحدي في الرفض؟
أن تكون واضحًا لا يحتاج الأمر لثورة، انظر حولك، لتجد أن العالم كله يحترق في بطء، الإنسان يا عزيزي هو فقط الذي يُقتل في هذه الدنيا دون أن يكون طرفًا في صراع في حرب، لرأيه، لموقفه؛ لأنه رسم لوحة؛ لأنه متحرر؛ لأنه لا يجد الطعام، المهم أنه سوف يقتل، لا تسألني إذن عن عالم متحضر وراق، اسألني عن حقي في الحياة أولاً، حقي في أن أختار ما يناسبني من تصورات، وحق الجائع في أن يجد ما يقيم صلبه، السياسي يا عزيزي هو هذا الرجل الذي يبذل المجهود ليجعل الجائع يبتسم بالقوة، ويلتقط له صورة وهو يبتسم، ولا يبذل أي جهد في أن يمنحه طعامًا لينهي آلامه، عالم مثل هذا لا يمكنك الثقة فيه، لا يمكنك الحديث فيه عن مستقبل مبهر ومبهج، فليكف الساسة والحكام المبجلون عن خطبهم العظيمة، عندما يتحول العالم إلى مخازن ضخمة من الثروات يقف على بوابتها الحكام، ليقوموا بفتح بعض الصنابير الضيقة لهذه الشعوب الجوعى الحقيرة المستعبدة، فلا شك أنه لن يكون هناك إنسان في يوم من الأيام، ولن يكون هناك عالم عن قريب.
- تخفي قصائدك ملامح غامضة وملغزة لتصورك للإله، من المناطق الحساسة التي يخشى الكثيرون التورط فيها، ولكنك كنت تتعدى كل تلك الحواجز لتقول شيئًا، ما هو هذا الشيء؟
دعنا نكون على قدر أمين من الوضوح، كلنا ولدنا وجدنا أنفسنا على الأرض هكذا، وجدنا حولنا عالمًا كبيرًا، ونحن أمام هذا العالم الكبير، أمامه بعقولنا، الطبيعي في هذا الموقف أن نفكر، نفكر فقط، أن نأخذ من واقعنا ونفكر، لا ننتظر أحدًا من السماء ليوضح لنا موقفنا المخزي مثلاً، الناس لا تحب أن تكون صادمة لأنفسها يا عزيزي، فنجد مثلاً في مجتمعاتنا رفضًا لفكرة “,”الملحد“,”، بالرغم من أن هذا الشخص الذي يرفضونه قد يكون هو الشخص الوحيد الذي قتل نفسه تفكيرًا في البحث عن إله، يمكنني إذن أن ألخص القول في أنه لا أحد يمتلك تصورات لأحد، ولا أحد يمتلك رسالة لأحد، ولا يمكنني مصادرة تصوري لله مثلاً على الناس، فالذي يعبد الله في البقرة مثلاً هو يرى الله فيها، هو يطمئن لهذا الفعل تمامًا، والذي يرى أنه ليس هناك من أحد في السماء، هو أيضًا يطمئن بعقله إلى هذه الرؤية، دعنا إذن نرى الله كما نشاء، أو لا نراه كما نشاء أيضًا، ليس من الطبيعي أن تطلب مني أن أفكر ثم تعطيني حدودًا لا أتعداها وتقول لي: توقف هنا، لا أحد يمتلك سلطة إيقاف العقل عن التفكير في أي شيء، أما المقدس فنحن الذين نقوم بتحديده وارتضائه لأنفسنا، لا يمكنك فرض ما تقدسه عليَّ، وكذلك الثوابت، كلها لا تهمني في شيء، هكذا تكون رسالة الفرد الحقيقية.
- بما أن هناك خطوات تجريبية عديدة في ديوانك على مستوى اللغة والمضمون، من وجهة نظر تامر عفيفي الأدبية، إلى أي حد يمكن للشاعر أن يجرب؟ أو أن يقوم بابتكار مستويات أخرى للخطاب في قصائده؟
حسنا، أمامك اللغة وأمامك العالم، أنت الوحيد الذي تحدد إذن ما يمكنك فعله الآن، ليس التجريب كأن تقوم مثلاً بكتابة لغة غريبة أنت تعرف مسبقًا أنها لغة عاجزة عن التواصل مع الآخر، وإنما التجريب في هذا الصراع القوي المنهك الذي يحدث بين الشاعر وبين الفكرة واللغة، لعبة مرهقة مع السياقات اللغوية التقليدية، لا يوجد سياقًا لغويًّا يمكن لأحد فرضه عليك، أنت مَن تقوم بالخضوع للسياقات القديمة، اجعل الكلمات تنتقل إلى الأخرى في انتشاء، استفز الجمل للتطاير والوقوع على الأماكن التي تمتلئ بالتألق، اغتصب صورك القديمة لتلد بأخرى أكثر نقاهة، فتجد نفسك في النهاية مثلاً تتحدث عن الذي يستحم عاريًا أمام حيوانات مزرعته السعداء بروعته، وتجد نفسك مثلاً أمام التي تطلب من زوجها وضع وردة وبعضًا من إله وامرأة في رحمها كي تلد طفلاً مختلفا، وتجد نفسك أمام تلك اللوحة التي بلا رجال، وتلك الفتاة التي لا يوجد في رحمها لعب.
- يبدو منطق العري في ديوانك منطقًا مختلفًا، ليس قبيحًا ومستنفرًا، بل تكرس لفكرة العري الراقي، كيف يمكن للمجتمع أن يتقبل مثل هذا التفكير المختلف؟
سأبدأ إجابتي عليك بسؤال للجميع، لماذا نخجل من أجسادنا؟ من الذي أشعر المرء أن هناك في جسده تكمن خطيئة ما؟ المشكلة ليست في التعري من عدمه؛ لأنه ليس في ديواني دعوة للتعري من الأساس، ولست مشغولاً بالأمر، ولكننا أصبحنا نتعامل مع الجزء العاري من جسد الفتاة على أنه نجاسة وخطيئة وانشقاق على الطبيعة، أي طبيعة؟ وأي سماء؟ قم الآن بتغطية الشجرة.. قم بتغطية السحاب.. قم بتغطية الجبال.. غط رأسك وعينك.. غط كل شيء، ولكن اسأل نفسك سؤالاً واحدًا قبل كل هذا، هل أنت تحب هذا؟ هل مشكلة الشخص المتحرش مثلاً أن هناك عريًا أثاره؟ أم أن مشكلته أن هناك انحطاطًا في عقله جعله يرى الفتاة المغطاة تمامًا عارية أمامه؟ المجتمعات المتحضرة لا تنشغل بعري الفتاة؛ لأنهم يطالعون أفكارها أولاً، رقيها أولاً، ذكاءها، حضورها، الفتاة هناك رائعة باحترامهم لها لا لجسدها، أما في مجتمعاتنا فنحن لدينا الكثير من الانحطاط الذي يرى أي فتاة، يراها عارية؛ لأنه يريد أن يراها عارية، أيًّا كان نمط حياتها، تحويلها لقطعة من اللحم، إذا قمنا بتغطيتها فهي في أمان، وإذا كشفناها، فسوف نقوم جميعا بالتهامها، إذا قبلت الفتاة بأن يتم التعامل معها بهذا المنطق فهي تقول وبكل أسف، إنها لا تمتلك كيانًا ناضجًا يمكنهم احترامه، الفتاة ليست جسد، الفتاة كيان متألق ورائع، نرفع له القبعات إن فكر وناضل وعمل مثل الرجال، ونحترمه مثل أي رجل في المجتمع، هكذا يجب النظر للفتاة، دعونا نفض الاشتباك بخصوص ما ترتديه هي وما أرتديه أنا، تلك الجدالات تنم عن مجتمع أحمق يحوي عقولاً منحطة.