رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موشيه هيرش.. يهودي ضد الصهيونية

الأحد 02/مايو/2021 - 02:31 م
موشيه هيرش
موشيه هيرش
أحمد سعد
طباعة
"موشيه هيرش" كان أحد أبرز المدافعين عن الحق الفلسطيني رغم أنه يهودي الديانة، وظل رافضا وجود إسرائيل إلى أن توفى في مثل هذا اليوم الموافق 2 مايو من العام 2010، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد هيرش عام 1931 في مدينة نيويورك الأمريكية من أب وأم فلسطينيين من يهود البدتز،، وهو صهر مؤسس حركة «ناطوري كارتا» (حراس المدينة)، كاتزنيل بوغين.

عاش هيرش في حي ميا شعاريم اليهودي المتشدد في مدينة القدس، وأصبح أحد زعماء «ناطوري كارتا» العام 1974 بعد وفاة الحاخام امرام بلو، وبعد هزيمة يونيو 1967، واحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة، طور موشيه هيرش علاقاته مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية، ووثق علاقته مع ياسر عرفات.

وفي العام 1995، عينه ياسر عرفات «وزير الشئون الدينية» في حكومته الأولى.

وتحدى هيرش وأفراد من جماعته القانون الإسرائيلي الذي كان يحظر على أي إسرائيلي لقاء شخصيات من منظمة التحرير، ولكن لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية أي إجراء ضده، بل إن الإعلام الإسرائيلي والحكومات الإسرائيلية المتعاقبة تجاهلت هيرش وجماعته بشكل تام.

وفي مارس 2006، بعد فوز حماس في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، أعلن أعضاء من الحركة «ولاءهم للنظام الجديد الذي تشكله حماس» في الأراضي الفلسطينية، وقام وفد من الحركة على رأسه موشيه هيرش بزيارة مقر المجلس التشريعي في رام الله للتعبير عن هذا الولاء والتأكيد على أنهم فلسطينيون يعيشون تحت الاحتلال الصهيوني.

فقد هيرش إحدى عينيه عندما اعتدى عليه يهودي متشدد بحمض كاوٍ، وتعد " ناطوري كارتا " حركة يهودية أرثوذكسية تأسست العام 1935، وترفض الصهيونية بكل أشكالها وتعارض وجود دولة إسرائيل، تعدادهم يقارب 5000 ويتواجدون في القدس ولندن ونيويورك، ووفقًا لعقيدتها، فإن اليهود ممنوعون من الحصول على دولة خاصة بهم، وإن " إعادة دولة إسرائيل ستتم فقط عندما يأتي المسيح " وإن " أي محاولة لاسترداد أرض إسرائيل بالقوة هي مخالفة للإرادة الإلهية".

ويقوم أبناء هذه الطائفة الصغيرة بحرق الأعلام الإسرائيلية في مناسبات عدة، وتوفي الحاخام المناهض للصهيونية، زعيم حركة «ناطوري كارتا»، موشيه هيرش، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا.
"
هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟