رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جرمين عامر: 3 محطات رئيسية في تجربة الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد

الخميس 29/أبريل/2021 - 04:05 م
البوابة نيوز
نانجي السيد
طباعة
قالت جرمين عامر، رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد، الاتصال المؤسسي يعد إحدى الآليات الإعلامية التي تعمل على تطوير الفكر وتشكيل الوعي العام، وحددت 3 محطات رئيسية في تجربة الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد حتى العبور إلى مرحلة التناغم والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الاهداف المؤسسية وتدعيم حقوق الملكية.
محطات للاتصال المؤسسي:
المحطة الأولي: بدأت بوضع إستراتيجية عامة لقطاع الاتصال المؤسسي لاعادة تقديم الكيان الجديد واحداث تغيير في اتجاهات الرأي العام الخارجي والداخلي من: فريق عمل - عملاء - صناع القرار – رجال الاقتصاد والبنوك - وأساتذة الجامعات والعلماء والباحثين.
وتعتبر جرمين عامر الإدارة العليا، أكبر داعم ومساند حقيقي لدور الاتصال المؤسسي في المحطات الثلاث، عن إيمان حقيقي بأهمية الإعلام التنويري ونشر ثقافة العمل الجماعي وتنمية مهارات فريق العمل والتسويق الجيد سواء في المرحلة الأولي من برنامج الهيكلة بقيادة محمد عشماوي بعد الدمج للبنوك الثلاث الذين يمثلون ثلاث مدارس مصرفية مختلفة عقب قرار البنك المركزي المصري.
وكذلك في المرحلة الثانية من اعادة الهيكلة والتي قادها أشرف القاضي باحترافية عالية ليخرج المصرف المتحد كمنافس عنيد بالسوق.
وساند أشرف القاضي الدور الذي لعبه الاتصال المؤسسي ضمن فريق المصرف المتحد، ودعم خطط الاتصال المؤسسي في تشكيل الوعي العام الخارجي والداخلي، وأيضا الإعلام والتسويق للعلامة التجارية وخطط الانتشار والتنافسية والتطور الكبير في الشكل وجودة الخدمة المصرفية المقدمه للجمهور، وأيضا التسويق للمنتجات والحلول البنكية المبتكرة والتي تنافس بشكل كبير، وكذلك التحول التدريجي لبنك رقمي وبنك متخصص في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر باعتبارة قاطرة التنمية للاقتصاد القومي، فضلا عن تأهيل العاملين وتحفيز فريق العمل لأفضل اداء يتناسب مع طبيعة المرحلة ومن ثم تحقيق الارباح المستهدفة.
الاتصال المؤسسي الداخلي المحرك الفعلي:
وتعتبر جرمين عامر، الاتصال المؤسسي الداخلي هو المحرك الفعلي لأن يتضمن الإعلام التنويري والإنساني والتحفيزي لفريق عمل والذين يمثلون سفراء المؤسسة. لذلك اطلق المصرف المتحد شعار خاص بفريق العمل يحمل قيمة العمل والتعاون المشترك والتطلع لمستقبل كله امل وطموح هو: المصرف المتحد.. فريق عمل واحد.. مستقبل واعد، وبدأت خطة الاتصال الداخلي بمرحلة الادراك للواقع الحالي وضرورة احداث تفاعل مباشر من خلال: النشرات الداخلية – منتديات الفكر – نشر الثقافة المصرفية والثقافة العامة – الاجتماعات – الافلام المسجلة – تبادل الافكار.
المحطة الثانية: فكانت مع إطلاق مرحلة اعادة الهيكلة الثانية بقيادة أشرف القاضي، وتحول المصرف المتحد لمنافس عنيد بالسوق وتحقيق الارباح والتطور الكبير على ساحة البنوك الرقمية عقب تحوله لمؤسسة مالية قادرة على تعظيم العائد على حقوق الملكية القومية، ومؤسسة تنمو بمعدلات عالمية مستدامة على صعيد الاستثمارات البشرية والمالية وايضا التوظيف الامثل لمواردها من فروع وبنية تحتيه وتكنولوجية وخدمات ومنتجات بنكية، واستمراريته في تحقيق الارباح بنسب دولية وتنمية راسماله من العناصر البشرية.
وبدا الاتصال المؤسسي هنا تحفيز فرق العمل المختلفة من إدارات وفروع والإعلان عن القيم المشتركة للمؤسسة وتدعيم منظومة العمل كفريق واحد، وكذلك تاهيل الشباب للقيادة من خلال برنامج النجوم الساطعة، وتدعيم مكانة وزيادة حصة المصرف وتاكيد على دوره في مجال المسئولية المجتمعية.
واستخدم فريق الاتصال المؤسسي والمكون من 5 أفراد هم: هيثم محمد – خنان ممدوح – أحمد محمود – ريم سيف وكريم عامر وسائل الإعلام المختلفة سواء المباشرة وغير المباشرة المرئية أو المسموعة أو المكتوبة وايضا الوسائل التكنولوجية التي لعبت دور كبير، خاصة انها موجهة بشكل مباشر بعد تقسيم فريق العمل لفرق متخصصة ومختلفة، وكذلك مجموعات التاثير المباشر ودمجها في برامج وأنشطة تفاعلية، وكان هناك عدد من المعايير في تطبيق خطة الاتصال المؤسسي منها: الابتكار - التعبير عن الراي بحرية – اتاحة الفرص - العمل بإيجابية والمشاركة – الاستجابة السريعة – التعلم المستمر.
اما المحطة الثالثة: فهي مرحلة التوسع والاستمراية في الإعلام التنويري وتنمية فريق العمل على الصعيد الاجتماعي والمهني معا، من خلال إطلاق برنامج اكتشاف المواهب UB Got Talen.
جاء ذلك خلال لقائها مع الإعلامية سمر رءوف، في برنامجها الأسبوعي "تواصل"، عبر إذاعة كايرو بزينس راديو Cairo Business Radio، بدأت سمر رؤؤف، حديثها عن المصرف المتحد، باعتبارها تجربة فريدة على مستوى القطاعات الاقتصادية للدولة، وبالأخص قطاع البنوك الذي يعد أحد أهم ركائز الاقتصاد القومي، حيث قاد البنك المركزي المصري في منتصف 2006 عملية تحول ثلاث كيانات ضعيفة كادت أن تتسبب في كارثة قومية إلى كيان قوي قادر على المنافسة وبقوة وباسم وعلامة تجارية كبيرة يدركها بوعي جموع المواطنين.
في الحلقة تطرقت سمر رؤؤف إلى محاور دور قطاع الاتصال المؤسسي داخليا وخارجيا ضمن فرق العمل المختلفة للمصرف المتحد في تغيير ثقافات العمل وتوحيد الاهداف وتنمية المهارات لتحقيق النجاحات المخطط لها وفقا للإستراتيجية العامة للمؤسسة، حتى اصبح المصرف المتحد ضمن المؤسسات التي تنافس بقوة في السوق باسم وعلامة تجارية معروفة.
كذلك استعرضت أهم نقاط التعامل مع ازمة فيروس كورونا وخطط الاتصال المؤسسي للتغلب عليها داخليا وخارجيا وفريق عمل قطاع الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد.
"
هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟