رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عيادة "البوابة نيوز".. نصائح للوقاية من حساسية العين

الخميس 22/أبريل/2021 - 09:56 م
البوابة نيوز
سلوى الضوى
طباعة
عيادة البوابة.. حساسية العين يجيب عنها الدكتور عبدالرحمن جابر - أستاذ بطب جامعة عين شمس - استشارى الشبكية والجسم الزجاجى والليزر.

■ ما حساسية العين؟

- عبارة عن انتفاخ وتورم مع إحمرار بالعين وزيادة في إفراز الدمع، وتؤدي إلى وجود ألم مع حكة شديدة وقد تكون مصحوبة في بعض الأحيان بسيلان أنفي أو حساسية أخرى في الجسم.

■ ما أكثر أنواع الحساسية شيوعا؟

- بالطبع الرمد الربيعي هو أكثر حالات الحساسية انتشارا، وهو مرض غير معد يصيب الذكور أكثر من الإناث من سن ٥ سنوات إلى ١٨ سنة في فصل الربيع خاصة وغالبا ما ينتهي هذا المرض بعد سن البلوغ، كما يكثر هذا المرض أيضا عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للحساسية، وبين سكان المناطق الحارة والجافة.

■ ما أسباب حساسية العين؟

- تحدث حساسية العين نتيجة لتفاعل مواد خارجية موجودة في البيئة والتي تعرف بالمحسسات مع الملتحمة (التي تحتوي على بعض الخلايا الالتهابية) مما يؤدي إلى تحرير مواد كيميائية مثل الهيستامين وغيرها والتي تحفز التفاعلات الالتهابية والحساسية الزائدة.

■ ما أنواع حساسية العين؟

١- حساسية ناجمة عن استخدام قطرات العين أو العدسات اللاصقة أو مواد التجميل.

٢- حساسية ناجمة عن الظروف البيئية المحيطة كحبوب اللقاح في فصل الربيع وغبار المنزل والسجاد والحيوانات المنزلية والروائح والعطور وارتفاع درجات الحرارة.

- ما طرق العلاج؟

يتكون العلاج من قسمين: علاج وقائي ويتمثل في تجنب كل مسببات حساسية العين حتى لا تتفاقم المشكلة البسيطة لمشكلة أكبر يصعب حلها، والعلاج بالأدوية في بعض الحالات المرضية التي لا تتماثل الشفاء بسهولة.
"
هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟