رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

هنا كان المسيح

الأحد 18/أبريل/2021 - 12:48 ص
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
معظم المسيحيين في العالم يرون هذا المكان لأول مرة بحياتهم، تقدم "البوابة نيوز" بعض الصور لكرسي، شرقي بحيرة طبريا، هنا أخرج المسيح الشياطين من الرجل المعذب وأدخلها في الخنازير، في مكان يسمى كرسي، شرقي بحيرة طبريا، الأراضي المقدسة.
كرسي بالعربية، Kursi بالإنجليزية، بالبيزنطية اليونانية Κυρσοί، بالعبرية כורסי.
أجمع علماء الآثار، والتاريخ، وأيضا العلماء الباحثون في الآثار المسيحية في الأراضي المقدسة، أن بهذا المكان تحديدا الواقع شرق بحيرة طبريا، هنا حدثت معجزة إخراج الشياطين من الرجل الذي كانت فيه أرواح نجسة، بواسطة يسوع المسيح ووضعها بالخنازير التي أهلكت ذاتها ببحيرة طبرية المحاذية تماما لهذا المكان التاريخي المقدس.
بحيث ذكر بالكتاب المقدس:
ووصَلَ يسوع والتلاميذُ إلى الشاطئ الآخَرِ مِنَ البحرِ في ناحيةِ الجَراسيِّين. ولمَّا نَزَلَ من السفينةِ، إذا رجُلٌ فيهِ روحٌ نجِسٌ قد خَرَجَ مِنَ القبورِ إلى لِقائِهِ.
وكانَ يُقيمُ في القبورِ، ولا يَقْدِرُ أحَدٌ أن يوثِقَهُ حتَّى بسِلسِلَة. فكثيرًا ما كُبِّلَ بالقيودِ والسلاسِل فقَطَّعَ السلاسلَ وكَسَّرَ القيود. ولم يكنْ أحدٌ يقوى على كَبْحِهِ.
وكان طَوالَ الليلِ والنهارِ في القبورِ والجبال، يَصيحُ ويرضِّضُ جِسمَهُ بالحِجارة.
فلمَّا رأى يسوعَ عن بُعدٍ أسرَعَ إليهِ وسَجَدَ له وصاحَ بأعلى صَوتِهِ: " ما لي ولكَ يا يسوعَ ابنَ اللهِ العليّ ؟ استحلِفُكَ باللهِ لا تُعَذِّبْني ". لأنَّ يسوعَ قالَ لـهُ: " أيُّها الروحُ النجِس، أُخرُجْ مِنَ الرجُل ". فسألَهُ: " ما اسمُكَ ؟ " فقالَ لـهُ: " اسمي جيش، لأنَّنا كثيرون ". ثمَّ ألَحَّ عليهِ في السؤال ألاّ يطرُدَهُم من الناحية. وكانَ يَرعى هُناكَ في سَفْحِ الجبل قطيعٌ كبيرٌ من الخنازير.
فتوَسَّلَتْ إليهِ الأرواحُ النَجِسَةُ بقولِها: " أرسِلْنا إلى الخنازير فنَدْخُلَ فيها ". فأُذُنَ لها. فخَرَجَتِ الأرواحُ النَجِسَة ودَخَلَتْ في الخنازير، فوَثَبَ القطيعُ مِنَ الجُرُفِ إلى البحرِ، وعدَدُهُ نحوُ ألفَيْن، فغَرِقَ في البحر. فهَرَبَ الرُعاةُ ونقلُوا الخَبَرَ إلى المدينَةِ والمزارِع. فجاءَ الناسُ ليَرَوا ما جرى. فلمّا وصَلوا إلى يسوع، شاهَدوا الرَجُلَ الذي كانَ ممسوسًا قاعِدًا لابِسًا صحيحَ العقل، ذاكَ الذي كانَ فيهِ جيشٌ مِنَ الشياطين.
فاستَولى عليهِم الخوف.
فأخبَرَهُم الشهودُ بما جرى لِلَّذي كانَ مَمسوسًا وبِما أصابَ الخنازير. فأخَذوا يسألونَ يسوع أن ينصَرِفَ عن بَلَدِهم وبينما هو يركَبُ السفينةَ، سألَهُ الذي كان ممسوسًا أن يصْحَبَهُ. فلَم يأُذُنَ له،ُ بلْ قالَ لـهُ: " اذهَبْ إلى بيتِكَ، وحدِّثْ ذَويكَ بما آتاكَ الربُّ مِنَ رَحمَتِهِ ".
فمضى وأخَذَ ينادي في المُدُنِ العَشرِ بما آتاهُ يسوع، وكانَ جميعُ الناسِ يتعَجَّبون (مرقس 5/1-20).

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟