رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السيسي يوجه بالاستمرار في جهود تحقيق توطين الصناعة.. خبراء: خطوة مهمة لزيادة الإنتاج وتقليل نسب البطالة.. لا بد من وجود خطوات جادة لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 02:05 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
تسعى الدولة في الفترة المقبلة للاهتمام بالصناعة وزيادة المنتج المحلي حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في جهود تحقيق توطين الصناعة، وكذلك توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الأسمنت والحديد والصلب.
وقال السيسي، إن ذلك لدور صناعة الأسمنت والحديد والصلب الهام في النهوض بالاقتصاد القومي باعتبارهما من المكونات الأساسية التي تدخل في عملية التنمية غير المسبوقة التي تتم في جميع القطاعات وعلى كامل رقعة الجمهورية، خاصةً ما يتعلق بالمجتمعات العمرانية والسكانية والمدن الجديدة، وما يتصل بها من بنية أساسية وطرق ومحاور، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
السيسي يوجه بالاستمرار
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وشريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتحددة، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بحضور محمد أمين نصر مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الاجتماع تناول متابعة الخطوات التنفيذية المتخذة من قبل الحكومة لتطوير قطاعي صناعة الأسمنت والحديد والصلب.
وأوضح راضي، أنه تم عرض أبرز التحديات التي تواجه قطاعي الأسمنت والحديد والصلب في مصر، لا سيما ما يتعلق بالطاقة الإنتاجية وهيكل تكاليف الإنتاج والتسويق، فضلًا عن عدد من المحاور التنفيذية وآليات التحرك المطروحة للتغلب على تلك التحديات، وذلك من خلال اعتماد سياسة صناعية متكاملة الأبعاد تضمن تعميق التصنيع المحلي، وتعزيز القدرة التنافسية والتغلب على المعوقات اللوجستية ذات الصلة وتوفير البنية الأساسية اللازمة.
وائل النحاس
وائل النحاس
وفي هذا السياق قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، ان توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الأسمنت والحديد والصلب تعد من أهم الخطوات التي من الممكن إنجازها في الفترة المقبلة لعدة أسباب من أهمها توفير فرص عمل للشباب وتقليل نسب البطالة التي زادت بصورة مبالغ فيها في الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا.
وأضاف النحاس، إن جميع القطاعات تأثرت بشكل كبير في الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا خاصة المصانع بسبب تقليل نسبة العمالة وقلة الإنتاج التي أثرت بشكل كبير على السوق المحلي مما أي إلى تدهور الصناعة المصرية بشكل كبير خاصة أن الصادرات المصرية في مجال الصناعة في تدهور مستمر.
وفي نفس السياق قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، لا بد وان يكون هناك خطوات جادة وفعالة من قبل وزارة التجارة والصناعة بالاهتمام بالصناعة بشكل عام وليس مصانع الحديد والأسمنت لأن الصناعة المصرية لها دور كبير في النهوض بالاقتصاد المصري، خاصة وإن الصناعة تعد من أهم القطاعات التي تدير لمصر مليارات الجنيهات.
وأضاف الشافعي، لا بد من وجود خطوات جادة وفعالة من قبل الحكومة والمسؤولين لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة وأسقاط الديون من عليها خاصة وإن تشغيل تلك المصانع سيوفر عدة مميزات من أهمها زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب.

الكلمات المفتاحية

"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟