رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

سرطان الكبد في مصر.. تضاعف  10 مرات خلال 20 سنة.. وخبراء: التليف وراء أغلب الإصابات.. وتكنولوجيا "الهايفو" أحدث طرق العلاج

الإثنين 05/أبريل/2021 - 08:23 م
البوابة نيوز
نريمان خليفه
طباعة
يعتبر سرطان الكبد من أكثر أنواع الأورام السرطانية انتشارا في العالم، وتتكون العديد من أنواع السرطانات في الكبد، والنوع الأكثر انتشارًا من سرطان الكبد الذي يبدأ في النوع الأساسي من خلايا الكبد، فالسرطان الذي يبدأ في منطقة أخرى من الجسم مثل "القولون أو الرئة أو الثدي" ثم ينتشر إلى الكبد يدعى سرطان نقيلي وليس سرطان الكبد.

ويعتبر السرطان ثاني سبب للوفاة في العالم لأنه المسئول عن مايقرب من 10 ملايين وفاة سنويًا،يعني ان واحدة تقريبًا من كل 6 وفيات على صعيد العالم، وتقع نسبة 70% تقريبًا من الوفيات الناجمة عن السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، كما أن ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان إلى تعاطي التبغ، وارتفاع منسب كتلة الجسم، وتعاطي الكحول، وانخفاض مدخول الجسم من الفواكه والخضروات، وقلّة ممارسة النشاط البدني.

كما يعتبر تعاطي التبغ من أهم عوامل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 25% تقريبًا، وفي حالة العدوى المسببة للسرطان، مثل "عدوى التهاب الكبد وفيروس الورم الحليمي البشري"بنسبة 30% من حالات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والمنتمية إلى الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، من المتاح للعلاج الشامل في أكثر من 90% من البلدان المرتفعة الدخل، ومتاح نسبة تقل عن 15% من البلدان المنخفضة الدخل.

الدكتور محمد عز العرب
الدكتور محمد عز العرب
وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، تضاعف سرطان الكبد على مستوى العالم ثلاث مرات خلال ال30 سنة الأخيرة، في مصر تضاعف كثيرا في حدود 10 مرات خلال ال40 سنة الماضية معدل حدوث سرطان كبد في مصر 2 لكل 100 ألف من عدد السكان، الآن تضاعف أصبح أكثر من 40 لكل 100 ألف من عدد السكان، بمعنى أنه تضاعف 20 مرة خلال 40 سنة، السبب الرئيسي لسرطان الكبد هو تليف الكبد سواء نتيجة فيروس سي أو فيروس بي أو التهاب الكبد المناعي تدهن الكبد التفاعلي "nash" أو أمراض مناعية.

وأكمل أنه من الممكن حدوث سرطان كبد دون حدوث تليف خاصة فيروس بي ممكن يؤدي للسرطان، موضحا أن وجود سم بعض الفطريات مثل افلاتوكسين الذي يفرز عن طريق فطر اسبرجيلوس فلافس نوع السم افلاتوكسينB يوجد في الحبوب الغير مخزنة جيدا التي توجد في اماكن رطوبة وحرارة عالية مثل القمح والذرة والعدس التي تخزن في صوامع سيئة، كما يوجد في بعض المنتجات المنزلية التي تخزن بطريقة خاطئة مثل البصل والجبنة ويتمثل في الطبقة السوداء الموجودة من العفن ومن الممكن أن تكون المادة السوداء نتيجة سموم أخرى، متابعا أن الافلاتوكسين توجد في التوابل المطحونة المخزنة تخزين سيئ خاصة لفترة طويلة، منبها لا بد أن تخزن التوابل طازجة إذا كانت مطحونة،
ونصح بالكشف المبكر لسرطان الكبد للفئات الأكثر عرضة لان 90% من الناس معرضين للمرض، يتم عمل التشخيص عن طريق اشعة مقطعية ثلاثية المراحل أو رنين المغناطيسي الديناميكي، قديما كنا نحتاج عينة من الورم، ذلك قل مع التكنولوجيا، يتم علاج سرطان الكبد حسب المرحلة التي يمر بها المريض.
 الدكتور محمد حامد
الدكتور محمد حامد
ومن جانبه قال الدكتور محمد حامد، أستاذ علاج اورام الكبد، أن سرطان الكبد من السرطانات المنتشرة في مصر ومن أخطر أنواع الأورام لاننا دائما نلجأ للجراحة، من المعروف أن دور الكبد مسئول عن تصفية الدم المستمرة من السموم لذلك من السهل وصول الأورام والسرطانات له، كما أن الكبد يعمل على تحويل بعض الاغذية لمواد كيميائية لتسهيل امتصاصها.

وتابع هناك عدة أنواع من سرطان الكبد التي لا بد من معرفتها في بدايتها قبل تطورها، سرطان الكبد قد يكون أوليًا فيكون في الكبد فقط أو ينتقل من الجسم إلى الكبد ويكون ثانويا "متنقل"، هناك العديد من الأنواع مثل "سرطان الخلايا الكبدية، سرطان قنوات المرارة"، موضحا أن هناك أيضا أنواع أورام الكبد الحميدة، مثل "الورم الغدي، الورم الوعائي، ورم عضلي أملس، ورم ليفى"، حيث تختلف علاج أورام الكبد في علاجها على حسب رأى الطبيب المعالج خصوصا بعد ظهور تكنولوجيا الهايفو والأشعة التداخلية في مصر.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟