رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«الأطباء»: تعديلات النواب حول عقوبة ختان الإناث "تاريخية"

الأحد 04/أبريل/2021 - 06:35 م
البوابة نيوز
محمد غنوم
طباعة
أكدت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل مجلس النقابة العامة للأطباء، إن ختان الإناث اعتداء على جسد المرأة، وامتهان لكرامتها وإنسانيتها، مضيفةً أن التهذيب والتربية والأخلاق الحميدة لا يتحقق بهذا الاعتداء، وإنما يكون بالتوجيه والإرشاد، وترسيخ صحيح الدين، وصلاح القدوة، وكل هذا يتوج من خلال التعليم الجيد وتحقيق ذات الفتاة من خلال العمل والمشاركة المجتمعية.
ووجهت الشافعى رسالة للأطباء: «أقول لكل طبيب يُقدم على هذا الفعل المجرم، هذه خيانة للقسم الذى أقسمته بعد تخرجك من كلية الطب، وأن دورك في المجتمع هو للبناء وليس للهدم، والدفاع عن حرية وكرامة الإنسان، وحماية جسده من الاعتداء»، وقد حدد القانون العقوبة بالحبس، لمخالفة آداب المهنة والتحقيق في النقابة وفرض عقوبات أخرى.
وأشادت النقابة العامة للأطباء بالتعديلات التاريخية لمجلس النواب، والتى أجراها، لمناقشة تعديل بعض أحكام قانون العقوبات في شأن جريمة ختان الإناث.
ومن جانبها قالت الدكتورة شيرين المهندس، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء: ختان الإناث فعل مجرم، والطبيب الذى يجرى هذا الفعل غير الأخلاقى يجب أن يعاقب ويتم شطبه من النقابة، بالإضافة إلى الحكم الذى سوف يقع عليه من خلال القضاء.
وأوضحت لـ«البوابة نيوز»، أن هذا الأمر يتعلق بالأمن القومي، حيث إنه يؤثر بالسلب على الحياة الزوجية، ويدمر كيان الأسرة ككل، ويزيد من ظاهرة التشرد وأطفال الشوارع بسبب انفصال الأب والأم، بالإضافة للمضاعفات الطبية التى تحدث للفتاة أثناء الجراحة.
وأضاف الدكتور كريم مصباح، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء ومقرر الفرعيات: لا يجوز لأى طبيب أن يمارس إجراء طبى مخالف للقانون، وأن الشطب للطبيب الذى يجرى الختان أفضل وأشمل من العزل، لأن مثل هذه الممارسات تتم في عيادات غير مرخصة، مؤكدًا، أن عقوبة الطبيب الذى يجرى عمليات ختان للإناث، تترك للمحكمة التأديبية.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟