رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

35.7 مليار جنيه إجمالي التمويلات العقارية للإسكان الاجتماعي حتى 2021

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 09:10 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
نانجى السيد وشريف سلامة
طباعة
أطلق البنك المركزي المصري خلال السنوات الأخيرة العديد من المبادرات للتمويل العقاري اختص بهم محدودى ومتوسطى الدخل.
كان أولها في فبراير ٢٠١٤ حيث خصص البنك المركزى ١٠ مليارات جنيه للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل لمدة ٢٠ سنة بأسعار منخفضة للبنوك لتقوم بدورها بإعادة إقراضه بسعر عائد متناقص نسبته ٧٪ سنويًا لمحدودي الدخل، و٨ ٪ سنويًا لمتوسطي الدخل ثم ضاعف المبلغ في وقت لاحق ليصل إلى ٢٠ مليار جنيه وتم إدراج شريحة فوق متوسطي الدخل بفائدة ١٠.٥٪ لتوسيع دائرة المستفيدين، على أن يتم توجيهه لتمويل شراء الوحدات الخاصة بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية الجديدة بشروط وأسعار ميسرة للفئات المستهدفة.
وتراوحت أسعار وحدات مشروعات الإسكان المستهدفة من التمويل في هذه المبادرة بين ٧٥ ألف جنيه، ١١٢ ألف جنيه للوحدة، وبمقدم يبدأ من ١٥٪ وحتى ٤٠٪، من قيمة كل وحدة طبقا للدخل، وقسط شهرى لا يتجاوز ٢٥٪ من الدخل، بشرط ألا يتجاوز الدخل السنوى ٢١ ألف جنيه في حالة الأعزب، أو ٣٠ ألف جنيه في حالة المتزوج، أو من لديه أسرة وألا يزيد سن المواطن على ٥٠ عاما ولا يقل عن ٢١ عاما، وعدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أى وحدة سكنية، وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاونى إسكانى.
وفى ديسمبر ٢٠١٩ أطلق المركزى مبادرة أخرى للتمويل العقارى بقيمة ٥٠ مليار جنيه تستهدف فئة العملاء من متوسطي الدخل، بفائدة ١٠٪ (يحسب على أساس متناقص) ولمدة حدها الأقصى ٢٠ سنة.
وتضمنت شروط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية، ويحق للعميل الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، بشرط عدم استفادة العميل من مبادرة التمويل العقاري السابقة، وألا يزيد الدخل الشهري للفرد ٤٠ ألف جنيه وللأسرة ٥٠ ألف جنيه.
وحول شروط الوحدات محل التمويل، فيجب أن تكون بغرض السكن الدائم، وليست مرخصة للإسكان السياحي، وأن يكون الحد الأقصى لمساحة الوحدة ١٥٠ مترا مربعا، والحد الأقصى لقيمة الوحدة ٢.٢٥ مليون جنيه، وأن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وأن تكون قيمة القيمة الدفعة المسددة من العميل ٢٠٪ كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.
وسجل إجمالى التمويلات العقارية للإسكان الاجتماعي الممنوحة من البنوك وشركات التمويل العقاري ضمن مبادرات المركزى خلال الفترة من ٢٠١٤ إلى فبراير ٢٠٢١، قيمة ٣٥.٧٦ مليار جنيه موزعة على ٢٠ بنكا و٨ شركات.
وسجل إجمالى التمويلات الممنوحة من البنوك ٣٣.٩٨ مليار جنيه، استفاد منها ٣٣٨.٩ ألف عميل، في حين بلغ تمويل الشركات ١.٧٨ مليار، استفاد منها ١٥.٨ ألف عميل.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟